دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يبدو أن الانغماس في الأنشطة الفنية، مثل الحياكة، يعد مفيدا لصحة، وذلك بحسب الأبحاث السابقة التي أظهرت أنها تقلل مستويات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر في الجسم.

من جانبها، قالت الدكتورة هيلين كيز، وهي عالمة النفس الإدراكي ورئيسة كلية علم النفس وعلوم الرياضة في جامعة أنجليا روسكين، عبر البريد الإلكتروني: "إن ممارسة الفنون والحرف اليدوية أمر متاح وبأسعار معقولة.

وتتطلب أنشطة مثل الحياكة والرسم عددًا قليلاً من الأدوات ويمكن أن تكون أنشطة جذابة ومثمرة إبداعيًا".

والآن، وجدت دراسة جديدة أجرتها كيز وزملاؤها الباحثون أن المشاركة في الأنشطة الإبداعية يمكن أن تعزز بشكل كبير من الرفاهية من خلال توفير مساحات ذات مغزى للتعبير والإنجاز.

ورغم أن الدراسات السابقة أظهرت أن الإبداع في الفنون والحرف اليدوية يعتبر بمثابة علاج للأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية، إلا أنه لم تتم دراسة عامة السكان بشكل كاف، وفقًا لدراسة نُشرت مؤخرًا في دورية "Frontiers in Public Health".

ولهذا السبب قام الباحثون بأخذ عينات من أفراد من عامة السكان بدون تشخيص أمراض لمعرفة كيفية مساهمة الفنون والحرف اليدوية في الرفاهية وإمكانية تقليلها من الشعور بالوحدة في الحياة اليومية.

واستخدم الفريق بيانات من استطلاع وطني رئيسي في المملكة المتحدة بين عامي 2019 و2020 للتحقيق في كيفية تأثير الأنشطة الإبداعية على رضا الحياة، مع التحكّم في المتغيرات المعروفة بتأثيرها على الرفاهية مثل الجنس، والفئة العمرية، والصحة، وحالة العمل، والحرمان. 

وقام الباحثون بتحليل بيانات 7،182 مشاركًا يعيشون في إنجلترا (16 عامًا فأكثر) من الاستطلاع السنوي "Taking Part"، الذي أجرته وزارة الثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة، الذي يستكشف كيف يتفاعل الجمهور مع هذه الأنشطة.

وأوضحت كيز أن التحليل شمل الفنون والحرف اليدوية على مستوى واسع، بدلاً من التركيز على هوايات محددة، لأنهم على دراية بأن تفضيلات الناس تختلف.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: صحة نفسية الفنون والحرف الیدویة

إقرأ أيضاً:

مكتبة مصر العامة بالأقصر: إطلاق معارض للحرف اليدوية ضمن مبادرة «بداية جديدة»

قال محمد حساني، مدير عام مكتبة مصر العامة بالأقصر، إن محافظة الأقصر أطلقت الكثير من الفعاليات ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» مثل المعارض التراثية والحرف اليدوية، وموضحا أنّ مكتبة مصر العامة تطلق معارض وتدريبات مجانية للحرف اليدوية والتراثية كافتتاح مكتبة مصر العامة في مدينة طيبة الجديدة.

معرض للحرف التراثية بالأقصر

وأضاف «حساني»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» اهتمت بتدشين معرض كبير للحرف اليدوية من قبل السيدات في محافظة الأقصر مثل السجاد والمشغولات اليدوية «الهاند ميد»، فضلا عن صناعة الصابون بالروائح المختلفة والملابس الصعيدي والنوبي، مشيرا إلى أنّ مكتبة مصر العامة مزودة بماكينات خياطة لصناعة الملابس، كما أنّ السيدات يفصلن ملابس المدارس، مما يعد مراعاة عظيمة للمرأة المعيلة من خلال عرض أعمالهم اليدوية والترويج لها من أجل بيعها دون الحصول على مقابل.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن جزيئات بلاستيكية من هذه المادة في الأدمغة البشرية
  • دراسة تكشف عن جزئيات بلاستيكية من هذه المادة في الأدمغة البشرية
  • 60 % نسبة الإنجاز في المختبر المركزي للصحة العامة بولاية السيب
  • أهمية النوم للصحة النفسية والجسدية
  • دراسة تنصح مرضى ارتفاع الضغط بشرب القهوة
  • التمارين الرياضية: فوائدها وأهميتها للصحة العامة
  • مكتبة مصر العامة بالأقصر: إطلاق معارض للحرف اليدوية ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب
  • الرياضة والصحة النفسية