عربي21:
2024-09-21@08:44:54 GMT

‌ اعتقال صحفي يمني في صنعاء ونقله لجهة مجهولة

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

‌ اعتقال صحفي يمني في صنعاء ونقله لجهة مجهولة

أفادت نقابة الصحفيين اليمنيين باختطاف جماعة "أنصارالله" (الحوثي)، الجمعة، الصحفي محمد المياحي من منزله في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرتها منذ خريف 2014.

وذكرت النقابة، في بيان لها مساء الجمعة، إنها تلقت بلاغا من زملاء الصحفي محمد دبوان المياحي يفيدون فيه " اختطافه صباح الجمعة من قبل جماعة الحوثي بعد مداهمة شقته واقتياده وأجهزة شخصية تخصه إلى مكان مجهول".



وأدانت النقابة الواقعة، وطالبت في الوقت نفسه "بسرعة الإفراج عنه وإعادة مقتنياته".

كما جددت نقابة الصحفيين رفضها لحملة الاعتقالات التي استهدفت المياحي وعدد من الناشطين على خلفية آرائهم وكتاباتهم, ودعت أيضا، سلطة الأمر الواقع، أي الحوثيين، "إيقاف هذا النهج القمعي وعدم الضيق بحرية الرأي والتعبير".

وطالبت النقابة اليمنية كافة المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير إلى التضامن مع المياحي والعمل من أجل إطلاق سراحه وكافة والمعتقلين.


كما طالبت أيضا، بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين منذ فترة طويلة وهم وحيد الصوفي, نبيل السداوي,وفهد الأرحبي المعتقلين لدى جماعة الحوثي, وأحمد ماهر, وناصح شاكر المعتقلين لدى المجلس الانتقالي بعدن, والمخفي قسرا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت محمد قائد المقري".

ويعيش الصحفيون في اليمن ظروفا حقوقية ونفسية بالغة الصعوبة، جراء الانتهاكات التي مارستها أطراف النزاع بحقهم على مدى نحو سبع سنوات من الحرب.

وتقول نقابة الصحفيين اليمنيين، في تقارير سابقة لها، إن الصحافة اليمنية تعرضت لحرب دامية، ابتداء من استباحة وسائل الإعلام ونهبها، ومطاردة الصحفيين والمصورين، وإيقاف العشرات من الوسائل الإعلامية، وحجب المئات من المواقع الإلكترونية المحلية والعربية والدولية، وإيقاف رواتب الصحفيين، وقتل العشرات منهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية اليمنيين الحوثي الصحافة اليمن حريات صحافة الحوثي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي لتوقيع عقد مشروع التحول الرقمي بنقابة الصحفيين.. الأحد

تعقد نقابة الصحفيين الساعة الثانية عشرة ظهر الأحد المقبل 22 سبتمبر 2024م، مؤتمرًا صحفيًا موسعًا يتم خلاله توقيع عقود مشروع التحول الرقمي المتكامل بالنقابة، الذي يعد أكبر وأحدث عملية تحول رقمي، وانتقال لعصر المعلوماتية المتكاملة، ويغطي المشروع جميع جوانب العمل بالنقابة، من اشتراكات، وعلاج، وبدل تدريب، بالإضافة لجميع الأعمال الأخرى، مالية، وإدارية وعضوية، وخدمات، ولجان واشتراكات، وقروض، وطلبات إسكان وخلافه مع ربط النقابة العامة بالنقابة الفرعية بالإسكندرية. 

نقابة الصحفيين تُكرّم سارة أحمد لفوزها بجائزة الصحافة المصرية لتعزيز الوعي الرقمي.. نقابة الصحفيين و«تيك توك» توقعان بروتوكول تعاون

ويتخلل المؤتمر إعلان تفاصيل المشروع، الذي يستهدف التيسير والتسهيل على السادة أعضاء الجمعية العمومية في الحصول على الخدمات النقابية، من خلال إتاحة جميع الخدمات على تطبيق يعمل على الهواتف المحمولة، وبوابة إلكترونية شاملة تعمل على الحاسبات الشخصية المكتبية والمحمولة (لاب توب)، فضلًا عن بوابة دفع إلكتروني متكاملة تربط بين المنظومة الإلكترونية الرقمية للنقابة، والحسابات البنكية، والمحافظ المالية على المحمول، ومع تطبيقات الإنترنت للدفع الإلكتروني مثل "إنستا باي"، بما يضمن في النهاية الاستفادة بخدمات النقابة طوال الوقت من أي مكان بأكثر من وسيلة. 

ومن المقرر أن يحقق المشروع تغييرًا شاملًا وعميقًا في أنظمة العمل الداخلية بالنقابة، وما يرتبط بها من بيانات، يتعين نقلها من الحالة الورقية للرقمية، كما يتطلب بعض الأعمال، التي لها علاقة ببعض الجهات في الدولة، كالبدل، والمعاشات، والتأمينات وغيرها.

 وسيتم خلال المؤتمر التوقيع على العقود الخاصة بالمشروع مع الشركة المتخصصة في مشروعات التحول الرقمي، التي فازت بالممارسة العامة، التي طرحتها النقابة لهذا الغرض، وتقدم لها أكثر من 25 شركة، تنافست على الفوز بتنفيذ المشروع وتم تصفيتها على مراحل، حتى الترسية على الشركة الفائزة، وفقًا لما تقضي به القوانين، والقواعد المعمول بها في هذا الشأن، كما سيتم خلال المؤتمر استعراض الملامح العامة للمشروع وجدوله التنفيذي، وأبرز أوجه التطوير والخدمات، التي سيتم إطلاقها في المرحلة الأولى المقرر الانتهاء منها مطلع العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • اعتقال الكاتب المياحي.. تضامن واسع ومطالبات للحوثيين بإطلاق سراحه والكف عن إرهاب الأقلام الحرة
  • صحفي يمني مرموق يتعرض لأزمة قلبية طارئة في صنعاء
  • نقابة الصحفيين تدين اختطاف "المياحي" وتطالب بسرعة إطلاق سراحه
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تدين اختطاف المليشيات بصنعاء للصحفي محمد المياحي وتطالب بسرعة الإفراج عنه
  • اختطاف الكاتب الصحفي محمد دبوان المياحي بصنعاء وهذا آخر منشور له عن ”عبدالملك الحوثي”
  • صنعاء.. الحوثيون يختطفون الكاتب المياحي ويقتادونه لجهة مجهولة
  • ”صحفي يمني يشيد بأيقونة الحرية اليمنية: سحر الخولاني في مواجهة الظلم الحوثي”
  • مؤتمر صحفي لتوقيع عقد مشروع التحول الرقمي بنقابة الصحفيين.. الأحد
  • عمال النظافة ينثرون القمامة في شوارع تعز بسبب " الإخوان و الحوثي".. صحفي يمني: إيرادات صندوق النفايات السبب