قال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة، قضت على 20 قيادياً كبيراً في قوات النخبة لدى حزب الله اللبناني.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة قضت على إبراهيم عقيل، رئيس العمليات العسكرية لحزب الله وقائد قوات الرضوان للنخبة، وعلى 20 قيادياً كبيراً في الحزب أيضاً.

 

ووصف مسؤول إسرائيلي آخر وفق أكسيوس، الاغتيال بـ "ضربة كبيرة" لهيكل القيادة والسيطرة العسكرية لحزب الله، وقال مسؤول إسرائيلي ثالث إنه بعد مقتل فؤاد شكر  في ضربة إسرائيلية في يوليو(تموز)، حل عقيل محله قائداً عسكرياً أعلى لحزب الله.

وعقيل هو أحد مؤسسي الجناح العسكري لحزب الله ومطلوب  في الولايات المتحدة لتورطه في تفجيرات السفارة الأمريكية في بيروت في أبريل(نيسان) 1983، التي أسفرت عن مقتل 63 شخصاً، وثكنات مشاة البحرية الأمريكية في أكتوبر(تشرين الأول) 1983، والتي أسفرت عن مقتل 241 أمريكياً.

ومن جهته، اعترف حزب الله فجر اليوم السبت، بمقتل القيادي إبراهيم عقيل، الحاج عبد القادر، والقيادي أحمد محمود وهبي، الحاج أبو حسين سمير، في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة

#NDTVWorld | Top Hezbollah Military Commander Killed In Israel's "Targeted Strike" On Beirut: Report https://t.co/am0W0fha91 pic.twitter.com/pD4Ifx1XgT

— NDTV (@ndtv) September 20, 2024



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله غزة وإسرائيل بيروت لحزب الله

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. حزب الله يكشف لقطات تظهر إبراهيم عقيل بعد إعلان مقتله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—نشرت قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني، مقطع فيديو للقيادي بالحزب، إبراهيم عقيل، وذلك بعد إعلان مقتله بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، مساء الجمعة.

مقطع الفيديو نشرته قناة المنار على موقعها الرسمي وصفحتها على منصة إكس (تويتر سابقا) قائلة بتعليق: "مشاهد تعرض لأول مرة للقائد الجهادي الكبير الحاج إبراهيم محمد عقيل ’الحاج عبد القادر‘".

وكان مصدر مطلع قد قال لشبكة CNN إن إبراهيم عقيل، الذي استهدفته الغارة الإسرائيلية في جنوب بيروت الجمعة، هو قائد العمليات الخاصة في حزب الله وأحد كبار القادة العسكريين في المنظمة، ووفقا للموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية فإن عقيل يُعرف أيضا باسم "تحسين"، وهو عضو في "مجلس الجهاد" الذي يُعد أعلى سلطة عسكرية في الحزب.

وتشير الخارجية الأمريكية إلى أن عقيل كان عضوا رئيسيا في تنظيم "الجهاد الإسلامي" وهو خلية في حزب الله تبنت تفجيرات السفارة الأمريكية في بيروت في إبريل/نيسان من عام 1983 والتي أسفرت عن مقتل 63 شخصا.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن الخلية كانت مسؤولة أيضا عن "هجوم ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في أكتوبر/تشرين الأول 1983، والذي أدى إلى مقتل 241 كادرا أمريكيا".

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. حزب الله يكشف لقطات تظهر إبراهيم عقيل بعد إعلان مقتله
  • حزب الله اللبناني يؤكد مقتل إبراهيم عقيل القائد العسكري البارز بالجماعة في ضربة إسرائيلية
  • "حزب الله" يؤكد مقتل القيادي إبراهيم عقيل في ضربة إسرائيلية
  • مقتل قائد قوة الرضوان في حزب الله إبراهيم عقيل بغارة إسرائيلية على بيروت
  • مصدران لبنانيان لرويترز: مقتل القيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت
  • من هو إبراهيم عقيل الذي استهدفته الغارة الإسرائيلية على بيروت وما دوره في حزب الله؟
  • مقتل قائد قوة الرضوان في الغارة الإسرائيلية قرب بيروت  
  • مصدر مقرب من حزب الله لوكالة الصحافة الفرنسية: مقتل قائد قوة الرضوان إبراهيم عقيل في الغارة الإسرائيلية على لبنان
  • من هو القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل الذي استهدفته غارة في بيروت؟