عقد مجلس الأمن الدولي، مساء أمس، جلسة طارئة بطلب من الجزائر، على خلفية التصعيد باندلاع حرب في حزب الله، وإسرائيل، عقب تفجيرات أجهزة الاتصال والغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وحذّر مجلس الأمن في كلمات ألقاها مندوبو الدول الأعضاء خلال الجلسة من التصعيد في لبنان. حيث قالت رئيسة إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام في الأمم المتحدة روزماري ديكارو، في احاطتها، إن الخطر الذي يهدد الأمن والاستقرار، ليس فقط في لبنان بل وأيضا في المنطقة، لا يمكن أن يكون أكثر وضوحا أو خطورة.

ودعت جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي تصعيد آخر محذرة من أنه إذا استمرت الأمور على هذا النحو، "فإننا نخاطر برؤية حريق هائل قد يتضاءل أمامه حجم الدمار والمعاناة التي شهدناها حتى الآن.

من جانبه، أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في ذات الجلسة عن الجزع إزاء اتساع وتأثير الهجمات التي وقعت يومي 17 و18 أيلول في لبنان على المدنيين عندما انفجرت أجهزة نداء (بيجر) وأجهزة اتصالات لاسلكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

وقال تورك: "أدى هذا إلى إطلاق العنان للخوف والذعر والرعب على نطاق واسع بين الناس في لبنان، الذين يعانون بالفعل من وضع متقلب بشكل متزايد منذ تشرين الأول 2023، ويرزحون تحت وطأة أزمة اقتصادية حادة وطويلة الأمد".

ونبه إلى أن الاستهداف المتزامن لآلاف الأفراد، سواء كانوا مدنيين أو أعضاء في جماعات مسلحة، دون معرفة من كان بحوزته الأجهزة المستهدفة وموقعها ومحيطها وقت الهجوم، ينتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني في حدود قابليته للتطبيق.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن ارتكاب العنف بهدف نشر الرعب بين المدنيين يعد جريمة حرب، داعيا إلى إجراء تحقيق مستقل وشامل وشفاف في ملابسات هذه الانفجارات و"محاسبة أولئك الذين أمروا بهذه الهجمات ونفذوها".

المصدر : وكالة وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

مندوب سوريا يطالب مجلس الأمن بإدانة الهجمات الإسرائيلية على لبنان وتحمل مسؤولياته في حفظ السلم

نيويورك – طالب مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة قصي الضحاك مجلس الأمن بإدانة “العدوان الإسرائيلي السيبراني على لبنان وتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين”.

وقال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة رئيس المجموعة العربية قصي الضحاك: “تطالب المجموعة العربية مجلس الأمن بإدانة الإرهاب السيبراني والعدوان على لبنان والذي يمثل امتدادا للإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني واعتداءاته المتكررة على دول المنطقة بما فيها سوريا”.

وأضاف: “كيان الاحتلال بارتكابه هذه الجريمة النكراء صعد إرهابه بحق اللبنانيين من دون أي اعتبار لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومواثيق حقوق الإنسان، كما وظّف خلال عدوانه على لبنان تقنيات حديثة محولا أجهزة عادية تستخدم لأغراض مدنية إلى قنابل موقوتة تقتل حامليها من دون تمييز”.

وذكر أن “المجموعة العربية تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان وتدعو لمساءلة مرتكبيه وتعرب عن تعازيها للبنان حكومة وشعبا ولأسر الضحايا، كما تعرب المجموعة العربية عن تضامنها مع لبنان ودعمه في مقاومته وتصديه للعدوان الإسرائيلي الذي يهدد أمنه واستقراره ويلقي بأعباء إضافية عليه في الوقت الذي يواجه فيه تحديات كبيرة في قطاعات مختلفة”.

وأشار إلى أن “سوريا تحمّل الدول الداعمة لكيان الاحتلال وفي مقدمتها الولايات المتحدة المسؤولية عن إمعانه في أعمال العدوانية وجرائمه الوحشية وكذلك المسؤولية عن منع مجلس الأمن من التصدي للتهديد الذي يمثله الكيان للسلم والأمن الدوليين”.

وتصاعدت المواجهات العسكرية بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل وسط مخاوف من اندلاع حرب شاملة تلقي بظلالها على المنطقة.

وتسارعت الأحداث وتطورت في الأيام الأخيرة عقب تفجير إسرائيل أجهزة “بيجر” واغتيال إبراهيم عقيل رئيس منظومة عمليات حركة الفصائل اللبنانية والقائد الفعلي لقوة “الرضوان” الخاصة.

فيما أعربت الأمم المتحدة امس الجمعة عن قلقها الشديد إزاء الوضع في لبنان وذلك عقب غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مندوب سوريا يطالب مجلس الأمن بإدانة الهجمات الإسرائيلية على لبنان وتحمل مسؤولياته في حفظ السلم
  • تحذيرات من التصعيد وانتقادات لإسرائيل في اجتماع مجلس الأمن بشأن لبنان
  • المندوب الفرنسي لدى مجلس الأمن: خطر اندلاع حرب في المنطقة يزداد يوما بعد يوم
  • مندوب إيران بالأمم المتحدة يطالب مجلس الأمن بإدانة الهجمات الإسرائيلية على لبنان
  • تحذيرات في مجلس الأمن من اندلاع حرب إقليمية بسبب التصعيد جنوب لبنان
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعًا طارئًا لمناقشة الهجمات السيبرانية على حزب الله
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان
  • مجلس الأمن يجتمع بشأن لبنان لبحث الهجمات اللاسلكية
  • مجلس الأمن يجتمع يوم الجمعة بشأن لبنان لبحث الهجمات الاخيرة