الأسبوع:
2024-09-21@08:32:24 GMT

غينيا تعلن رسميا موعد الاستفتاء على الدستور الجديد

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

غينيا تعلن رسميا موعد الاستفتاء على الدستور الجديد

قال وزير خارجية غينيا موريساندا كوياتي، إن جميع الاستحقاقات الانتخابية في بلاده ستجرى خلال العام القادم 2025، مؤكدًا إجراء استفتاء على الدستور الجديد نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال جلسة استماع في المجلس الدائم للفرانكوفونية لإقناع المنظمة الدولية للفرانكوفونية بإعادة عضوية بلاد غينيا إلى جميع هيئاتها، نظرا لتعليق عضويتها في المنظمة منذ عام 2021.

وأكد الوزير الغيني - وفقا لراديو فرنسا الدولي، في نشرته الإفريقية، اليوم- «لقد عملت الحكومة الغينية على تحديث السجل الانتخابي الذي يظل العمود الفقري للعودة إلى النظام الدستوري»، مضيفا: «لقد أنشأنا وحدة لإدارة التعداد لأغراض الأحوال المدنية، وتهدف هذه الوحدة الإدارية إلى إحصاء جميع الأشخاص ممن هم في سن التصويت، وإنشاء ملف انتخابي بيومتري يعكس بطريقة موثوقة وشاملة واقع الناخبين الغينيين».

وأوضح أن الدستور الجديد للبلاد لن يكون آلة إقصاء لأحد، في إشارة لترشح الرئيس الانتقالي مامادي دومبويا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المقرر أن يتخذ المجلس الدائم للفرانكوفونية في جلسة استثنائية قراره بشأن إعادة عضوية غينيا يوم الثلاثاء المقبل، وفي الوقت الحالي، غينيا ليست مدعوة لحضور قمة المنظمة الدولية للفرانكفونية المقررة يومي 4 و5 أكتوبر 2024.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية غينيا الدستور الجديد الاستفتاء على الدستور الاستحقاقات الانتخابية خارجية غينيا

إقرأ أيضاً:

موعد بدء الدراسة في المعاهد الأزهرية.. اعرف الخريطة الزمنية للعام الجديد

حدد قطاع المعاهد الأزهرية موعد بدء الدراسة للعام الدراسي الجديد 2024-2025، حيث ينطلق العام الدراسي لطلبة وطالبات الأزهر خلال أيام دون أي تأجيل.

موعد بدء الدراسة في المعاهد الأزهرية

وينطلق العام الدراسي الجديد  في المعاهد الأزهرية، السبت الموافق 28 سبتمبر الجاري، دون أي تأجيل. وستبدأ إجازة نصف العام الدراسي 2025 في 25 يناير، وتستمر لمدة أسبوعين، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني في 8 فبراير المقبل، وفقًا للخريطة الزمنية التي أعلنها القطاع.

تعديلات مناهج الأزهر الشريف

أكد قطاع المعاهد الأزهرية أن التعديلات على مناهج الأزهر لم تمس المواد الشرعية والعربية، نظرًا لأهميتها في بناء الهوية التعليمية التي يتميز بها الأزهر الشريف. وقد شهدت بوابة الأزهر الشريف إقبالًا كبيرًا من الطلاب الجدد الراغبين في الالتحاق بالمعاهد الأزهرية هذا العام، مما يعكس ثقة المجتمع في جودة التعليم الأزهري.

مقالات مشابهة

  • الصحة تعلن استعداداتها للتأمين الطبي للمنشآت التعليمية تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد
  • الصحة تعلن استعداداتها للتأمين الطبي للمنشآت التعليمية تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد
  • وزير خارجية غينيا: الاستفتاء على الدستور الجديد نهاية العام الجاري
  • موعد بدء الدراسة في المعاهد الأزهرية.. اعرف الخريطة الزمنية للعام الجديد
  • موعد إجازات العام الدراسي الجديد 2024-2025
  • موعد بداية العام الدراسي الجديد 2024 - 2025
  • تعليم الإسكندرية تعلن استعدادها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024
  • طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد تعلن بدء موجة حارة على جميع المناطق
  • موعد بدء الدراسة بالجامعات العام الجديد 2024/2025