لبنان ٢٤:
2024-09-21@08:43:49 GMT

إسرائيل لم تُبقِ لـ الصلح مطرح...وهذه خيارات حزب الله

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

إسرائيل لم تُبقِ لـ الصلح مطرح...وهذه خيارات حزب الله

إذا كان هدف إسرائيل من وراء تفجير وسائط الاتصال والتواصل الداخلي بين أفراد "حزب الله" إثبات قدرتها الاختراقية الاستخباراتية وتفوقها التكنولوجي فهي نجحت في ما رمت إليه. ولكن إذا كانت تقصد من خلال هذا العمل الاجرامي الجماعي إضعاف معنويات "الحزب" فإن ردّات الفعل الفورية لدى أغلبية اللبنانيين التي أعقبت التفجير دحضت ما سعت إليه تل أبيب، إذ أن استعداد الشباب والصبايا من مختلف الطوائف لوهب كلية أو عين للأشخاص الذين أصيبوا فاق كل تصور، وأعطى مثالًا حيًّا عما يمكن أن تكون عليه المواجهة في حال فُرضت فرضًا على جميع اللبنانيين وليس على بيئة "المقاومة الإسلامية" حصرًا.


صحيح أن المعنويات العالية في أي حرب هي من الأساسيات للحفاظ على رباطة الجأش، ولكن ما يوازيها أهمية هو قدرة القيادة العسكرية على السيطرة على الانضباط، وهو أمر يدخل في صلب المهام الموكلة حصرًا إلى الكوادر المدّربة على تحمّل الضغط في الظروف القتالية الصعبة.
لا يُخفي "حزب الله" أن هذه التفجيرات الشاملة وفي توقيت واحد قد أربك للوهلة الأولى القواعد الشعبية، خصوصًا أن تناقل بعض المقاطع عن الإصابات والجرحى عبر وسائل التواصل الاجتماعي زاد من حدّ هذه البلبلة، التي ما لبثت أن تحوّلت في مرحلة ما بعد هول الصدمة إلى حال من التضامن التلقائي، حيث شهدت مختلف مراكز الصليب الأحمر والهلال الأحمر حملات كثيفة للتبرّع بالدمّ، مع ما شهده القطاع الطبي الرسمي من سرعة قياسية في احتواء مفاعيل هذه الكارثة واستقبال جميع الجرحى في كل المستشفيات الخاصة والحكومية عبر محورية التنسيق بين وزارة الصحة ومختلف النقابات المعنية بالمعالجات الطبية على تعدّد الاختصاصات.
وإذا كان هدف إسرائيل أيضًا وأيضًا دفع "حزب الله" إلى الانجرار إلى حرب لا يريدها ولا يسعى إليها، ولكنه لا يخشاها، فيمكن القول إنها نجحت بذلك، لأن ردّة الفعل الطبيعية لدى القيادتين السياسية والعسكرية، وبإدارة حازمة ومحكمة من قبل الأمين العام لـ "الحزب" السيد حسن نصرالله، بالذهاب إلى الخيارات المرّة، بحيث أن أي مواجهة مقبلة ستكون من دون ضوابط أو سقوف بعدما أطاحت إسرائيل بكل المحرمات، وبعدما أحرقت كل الخطوط الحمر، ونسفت كل جسور التسويات، التي كانت لا تزال حتى الأمس القريب ممكنة ومتاحة من خلال المفاوضات الأميركية والأوروبية والعربية للحؤول دون تفاقم الوضع على الجبهة الشمالية لإسرائيل والجنوبية للبنان.
ما أقدمت عليه إسرائيل لم يترك مكانًا للصلح، خصوصًا أن ما يُنقل عن بعض جنرالاتها من تهديدات بتلقين لبنان درسًا لن ينساه قد ترافق مع تحشيد للألوية على حدودها الشمالية بما ينذر بحرب واسعة وشاملة حاول الأميركيون بما يملكون من وسائل ضغط على تل أبيب لإقناعها بالعدول عن فكرة الحرب، ولكن من دون جدوى أو نتيجة. وهذا ما بدا واضحًا من خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها آموس هوكشتاين لتل أبيب، التي غادرها إلى واشنطن، من دون أن يعرّج على بيروت، مع ما لهذا الأمر من دلالات لا تحتاج إلى الكثير من المعطيات والمعلومات لمعرفة سبب عدم تعريجه على العاصمة اللبنانية هذه المرّة. ومن بين هذه الأسباب أنه لم يكن لديه من الأخبار ما يطمئن اللبنانيين بعد الكلام الواضح والصريح الذي سمعه من نتنياهو وكبار الجنرالات في الجيش الإسرائيلي عن حتمية المواجهة مع "حزب الله" في حرب مخطّط لها، وقد يكون تفجير "البيجر" بهذا الشكل الدراماتيكي من بين أحد مخططات العدو، الذي لن يقف، على ما يبدو، عند حدود معينة من الغطرسة والعدوانية.
فبعد خطاب نصرالله، الذي أبقى كل الاحتمالات مفتوحة كعادته في كل خطاب مفصلي، وبعد كل اعتداء يقوم به العدو، يمكن استنتاج الآتي:
اولًا، كان الخطاب بمجمله عرضًا لواقع الحال عمّا حصل يومي ١٧ و١٨ ايلول، وما نتج عن هذا العمل الاجرامي، الذي قامت به اسرائيل.
ثانيًا، هدف الخطاب إلى إظهار أن العملية المخابراتية، على رغم ضخامتها بمفعولها وتوقيتها، لم تؤثّر على معنويات مقاتلي "المقاومة الاسلامية" على مختلف الجبهات، والدليل أن عملياتهم الاسنادية لم تتوقف، وبقيت على وتيرتها السابقة من دون أي تعديل على البرنامج اليومي للعمليات.
ثالثًا، إن ما انتهى إليه الخطاب، على عكس ما كان متوقعًا، لم يحد عن الخط البياني لسلسلة الخطابات السابقة، والتي كانت تهدف إلى إبقاء العدو في حال من الترقب والانتظار، من دون أن يعرف متى ومن أين وكيف ستأتيه الضربة المقبلة، ومن حيث يحتسب أو لا يحتسب، أومن حيث لن تراه عينه من قبل، ولن تسمع به أذنه، ولن يخطر على باله قط. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله من دون

إقرأ أيضاً:

معلومات عنه تساوي 7 ملايين دولار.. من هو إبراهيم عقيل الذي استهدفته إسرائيل

شنت المقاتلات الإسرائيلية غارة جوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، فيما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الهجوم استهدف قائد قوة الرضوان، وحدات النخبة في حزب الله، اللبناني، إبراهيم عقيل

وأكدت وسائل إعلامية أن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت قتلت القيادي العسكري في حزب الله إبراهيم عقيل.

بدورها،  أكدت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن مصدر مقرب من الحزب مقتل عقيل.

ووفقاً لوكالة الأنباء اللبنانية فقد استهدفت طائرة معادية من طراز F35 شقة في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية بصاروخين.

وقالت مصادر طبية أن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية خلفت قتلى  بينهم 5 أطفال وإصابة 17شخصاً في حصيلة أولية، في حين لم يصدر عن حزب الله أي تفاصيل عن مصير القيادي المستهدف.

بدوره، أكد موقع "واللا" الإسرائيلي أن تقديرات أولية تفيد أن الغارة الإسرائيلية نفذت خلال اجتماع لقيادات من حزب الله.

وبث نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد من الموقع المستهدف في بيروت.

ومن جانبها، أعلنت إسرائيل في وقت سابق تنفيذ غارة "محددة الهدف" في الضاحية الجنوبية.

وأضافت القناة 12 الإسرائيلية أن شخصيات أخرى استهدفت إلى جانب إبراهيم عقيل في ضاحية بيروت.

#عاجل| الجيش الإسرائيلي يشن غارة على ضاحية بيروت الجنوبيةhttps://t.co/cIWv0KQ0IN

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2024 من هو  إبراهيم عقيل؟

وإبراهيم عقيل المعروف أيضا باسم "تحسين" عضو في أعلى مجلس عسكري تابع للحزب وهو المجلس الجهادي.

ويلاحق القضاء اللبناني عقيل لارتباطه بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق شفيق الوزان.

كما أن عقيل مطلوب أيضاً من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "إف بي آي"، علما أنه متهم بتفجير السفارة الأمريكية في بيروت ومركز المارينز عام 1983، مما تسبب في مقتل 241 أمريكياً.

وحسب موقع وزارة الخاريجة الأمريكية، فإن عقيل أدار أيضاً في الثمانينات عملية اختطاف رهائن أمريكيين وألمان في لبنان، واحتجازهم هناك.

وتصنف واشنطن إبراهيم عقيل بأنه "إرهابي عالمي"، ورصدت مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود للوصول إليه.

قبل أربعين سنة في تاريخ هذا اليوم، شاركت منظمة الجهاد الإسلامي، التي كان إبراهيم عقيل عضوا فيها، في تفجير السفارة الأمريكية في بيروت.

هل عندك تبليغ؟ اتصل بنا! قد تكون مؤهلا للحصول على مكافأة. pic.twitter.com/OQvDxfp3SR

— Rewards for Justice عربي (@Rewards4Justice) April 18, 2023

 

مقالات مشابهة

  • من هو «إبراهيم عقيل» الذي اغتالته إسرائيل في بيروت؟
  • أثار رعب واشنطن وتل أبيب.. من إبراهيم عقيل الذي اغتالته إسرائيل؟
  • إبراهيم عقيل.. من هو القيادي في حزب الله الذي تزعم إسرائيل اغتياله في غارة على الضاحية الجنوبية؟
  • من إبراهيم عقيل الذي استهدفته إسرائيل؟
  • معلومات عنه تساوي 7 ملايين دولار.. من هو إبراهيم عقيل الذي استهدفته إسرائيل
  • حرب الكلمات تنتهي بحضن الصلح.. كيف أوقف المحافظ لملس الأزمة التي هددت الموسم الكروي في عدن؟
  • تايمز أوف إسرائيل: ليس لدى إسرائيل خيارات جيدة بلبنان ما دامت في غزة
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله وكيف يعمل؟