بدأ العد التنازلي لانتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا، والذي يودعنا خلال ساعات قليلة بانتهاء اليوم السبت، ليبدأ الفصل الأكثر اعتدالًا في درجات الحرارة على مدار العام وهو فصل الخريف بدءًا من غدٍ، وتستقبله الأمطار الخفيفة والمتوسطة على عددٍ من الأنحاء الشمالية والجنوبية، وتنخفض درجات الحرارة بدءًا من اليوم، ويستمر الانخفاض تدريجيًا حتى نصل إلى المعدلات الطبيعية في درجات حرارة فصل الخريف المعتادة.

أمطار متوسطة وتقلبات جوية في بداية الخريف

وعن الأمطار التي تشهدها البلاد، خلال ساعات، استقبالا لفصل الخريف، فمن المتوقع أن تسقط أمطار خفيفة إلى متوسطة غدًا على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري، وتمتد إلى مناطق من السواحل الغربية والوجه البحري.

وتستمر فرص سقوط الأمطار المستقبلة لفصل الخريف حتى ثاني أيام حلوله رسميًا يوم الاثنين على مناطق من شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية، لتنتهي فرص سقوط الأمطار التي تضرب البلاد الاثنين المقبل، وفق ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية.

حالة البحرين المتوسط والأحمر مع بداية فصل الخريف

وعن حالة البحر المتوسط في بداية فصل الخريف، فإنّ من المتوقع أن يكون معتدلًا إلى مضطرب، ويتراوح ارتفاع الموج فيه بين 2 و2.5 متر، وتكون حركة الرياح شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر، فمن المتوقع أن يكون معتدل، ويتراوح ارتفاع الموج فيه بين 1.5 و2.5 متر، وحركة الرياح به تكون شمالية غربية.

طقس غائم على معظم الأنحاء

وعن حالة السحب والغيوم، فيكون الطقس غائما جزئيا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية، بينما يكون مشمس على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد وجنوب الصعيد، وتنشط الرياح أحيانا لتصل سرعتها إلى 32 كيلو/ساعة.

هل تنخفض نسبة الرطوبة مع انخفاض درجات الحرارة؟

على مدار الشهور الماضية وخلال فصل الصيف سجلت الرطوبة نسب عالية من الارتفاع، الأمر الذي أدى إلى زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة المسجلة، إذ أنها كانت تصل إلى 95% على السواحل الشمالية، ولكنها ومع حلول فصل الخريف بدأت في الانخفاض التدريجي للتراوح العظمى بها بين 80 و90% في السواحل الشمالية، وبين 75 و80% في القاهرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار الطقس حالة الطقس درجات الحرارة الأرصاد الأرصاد الجوية فصل الخريف السواحل الشمالیة درجات الحرارة فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

انتظار أول نسمة باردة.. متى يبدأ الخريف ويغير ملامح الطقس؟

أكدت الهيئة العامة للأرصاد عن بداية تحسن درجات الحرارة بدخول فصل الخريف، كما أشارت في بيانها عن حالة الطقس إلى اعتدال نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة باعتبار فصل الخريف من الفصول الانتقالية وبداية للإعلان عن فصل الشتاء وتوديع فصل الصيف

كشفت الأرصاد في بيان لها موعد بداية فصل الخريف 2024 هذا العام، والذي من المقرر أن يبدأ يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024، وحذرت المواطنين من الظواهر الجوية المختلفة خلال فصل الخريف وموجات الأمطار بين الحين والآخر على جنوب سيناء والبلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر، كما أنها ستكون مسببة للسيول في بعض الأحيان وذلك بسبب امتداد منخفض السودان الموسمي.


حالة الطقس الأيام المقبلة ودرجات الحرارة

 

وبالحديث عن حالة الطقس الأيام المقبلة ودرجات الحرارة المنخفضة تدريجيًا، أكدت الوزارة في بيان حالة الطقس اليوم أنه مائل للحرارة ورطب خلال ساعات النهار وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بحلول الليل على أغلب مناطق الجمهورية، وتنتشر الشبورة المائية صباحًا على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية تصاحبها رياح معتدلة خلال فترات متقطعة.

علامات فصل الخريف  تأثير السيول في مصر خلال فصل الخريف 2024: تحليلات وتوقعات موعد انتهاء فصل الصيف 2024 وبداية الخريف

وبذلك تكون ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا في هذا اليوم، حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الارضية، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن فى 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوى (ذروة الشتاء فلكيا)، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

 خبير البيئة والمناخ

وكان أشار خبير البيئة والمناخ، إلى أنه من المفترض انتهاء فصل الصيف في 21 سبتمبر القادم، وبذلك تبدأ اللانينا مع أجواء باردة، مشيرا إلى أننا سنشهد درجات حرارة منخفضة في شهر سبتمبر، تبدأ من 34 درجة مئوية مع الانخفاض تدريجي، ثم بعد ذلك تنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، لافتا إلى أن الشتاء القادم من المحتمل وصول درجات الحرارة العظمي به إلى 8 درجات، والصغري قد تقل عن ذلك.

مقالات مشابهة

  • غدا بداية فصل الخريف .. والأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة خلال النصف الأول
  • انتهاء فصل الصيف رسميا اليوم.. وتوقعات بانخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار
  • انتظار أول نسمة باردة.. متى يبدأ الخريف ويغير ملامح الطقس؟
  • بشائر فصل الخريف.. أمطار متوسطة تضرب المحافظات خلال ساعات
  • ماذا يحدث في الطقس قبل انتهاء الصيف رسميًا
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد تعلن بدء موجة حارة على جميع المناطق
  • «الأرصاد»: ذروة ارتفاع درجات الحرارة ستكون خلال الساعات المقبلة وتستمر ليومين
  • توقعات الطقس في العراق: أمطار وارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة