سواليف:
2024-09-21@08:45:07 GMT

مقاومة المضادات الحيوية تهدد 39 مليون شخص بالموت

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

#سواليف

كشفت دراسة جديدة أن نحو 39 مليون شخص قد يلقون حتفهم بسبب #الأمراض #المقاومة_للمضادات_الحيوية خلال الـ25 سنة القادمة، رغم أن هذا السيناريو القاتم يمكن تجنبه.

وتشير الدراسة التي نُشرت الثلاثاء الماضي، إلى أن مقاومة المضادات الحيوية، التي تُعتبر بالفعل تحديًا صحيًا كبيرًا، قد تتفاقم مع تطور #البكتيريا ومسببات #الأمراض الأخرى لتصبح مقاومة للعلاجات المضادة للميكروبات.

وتُعد هذه الدراسة، المنشورة في مجلة “ذي لانسيت”، الأولى التي تقيّم تأثير مقاومة المضادات الحيوية على مر الزمن وتحاول التنبؤ بتطورها.

مقالات ذات صلة أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن 2024/09/20

ومنذ عام 1990 وحتى 2021، أودت مقاومة المضادات الحيوية بحياة أكثر من مليون شخص سنويًا حول العالم، وفقًا للباحثين.

وقد درس الباحثون 22 نوعًا من مسببات الأمراض، و84 مجموعة من مسببات الأمراض والعلاجات، و11 متلازمة معدية عبر 204 دول ومناطق، مستخدمين بيانات لأكثر من 520 مليون شخص.

وخلال الثلاثة عقود الماضية، شهدت الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة، بسبب مقاومة المضادات الحيوية، انخفاضًا بأكثر من 50% بفضل تحسين الوقاية والعلاج.

ومع ذلك، أصبح علاج الأمراض أكثر صعوبة رغم ندرتها بين الأطفال، بينما زادت وفيات البالغين فوق 70 عامًا بنسبة تزيد عن 80% نتيجة للشيخوخة السكانية وزيادة تعرض كبار السن للأمراض.

وسجلت الوفيات الناجمة عن المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) أكبر زيادة عالمية، بينما تزايدت مقاومة الكاربابينيمات بين بكتيريا سلبية الغرام.

ووفقًا للنماذج، من المتوقع أن تصل الوفيات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية إلى 1.91 مليون حالة سنويًا بحلول عام 2050، بزيادة قدرها 67% مقارنة بعام 2021. وقد تؤدي مقاومة المضادات الحيوية إلى تسجيل 8.22 مليون حالة وفاة سنويًا بحلول منتصف القرن، بزيادة قدرها 74.5% مقارنة بعام 2021.
وفي المجموع، قد تسفر مقاومة المضادات الحيوية عن أكثر من 39 مليون حالة وفاة بين عامي 2025 و2050، وترتبط بوفاة 169 مليون شخص. ومع ذلك، فإن تحسين علاج الالتهابات وتوفير المضادات الحيوية قد يمنع تسجيل 92 مليون حالة وفاة في هذه الفترة، خصوصًا في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفقًا للباحثين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية البكتيريا الأمراض مقاومة المضادات الحیویة ملیون حالة ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

جرائم الخطف تزداد.. عصابات منظمة تهدد أمن اللبنانيين والقوى الامنية بالمرصاد

انتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة الخطف، ولا يكاد يمرّ يوم من دون ان يتم تعميم صورة شخص مخطوف، او الحديث عن تحرير مخطوفين.
بحسب القانون اللبناني فان جريمة الخطف يعاقب عليها بنص المادة 569، حيث تقضي بفرض عقوبة على كل خاطف، وأن من حرم آخر حريته الشخصية بالخطف أو بأي وسيلة أخرى، عوقب بالأشغال الشاقة المؤقتة، ويعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة في كل من الحالات التالية: إذا جاوزت مدة حرمان الحرية الشهر، إذا أنزل بمن حرم حريته تعذيب جسدي أو معنوي.

الارقام كبيرة
ووفقًا لاحصاءات للدولية للمعلومات فأنه ولغاية نهاية شهر آب من العام الحالي، سجلت 32 حالة خطف، في حين سجلت 28 حالة في العام 2023 و50 حالة خلال العام 2022، و7 حالات في العام 2021، ما يشير الى ارتفاع كبير في حجم هذه الجريمة الكبيرة.

الاسباب واضحة
مصادر أمنية، لفتت الى ان أفراد عصابات الخطف يلجأون إلى المناطق الحدودية بين لبنان وسوريا، حيث يتنقلون بين البلدات الحدودية ويديرون عملياتهم من هناك بالتنسيق مع عصابات داخل الأراضي اللبنانية، مشدداً على ان القوى الامنية هي دائماً بالمرصاد وتنفذ عمليات أمنية داخل هذه المناطق لتحرير مخطوفين، وذلك بالتنسيق مع الأمن السوري.
ولفت المصدر الامني، الى وجود عصابات منظمة تقوم بهذه العمليات، تعتمد على مراقبة الهدف، ومن ثم تنفذ عملية الخطف، مشدداً على ان مصير هذه الشبكات سيكون كسابقاتها، خصوصاً وان القوى الامنية تعمل على تفكيكها ومحاسبتها.
وعن الاسباب التي ترفع من نسبة هذه الظاهرة، يشير عدد من الاخصائيين بموضوع الجريمة الى ان السبب الاساسي في ارتفاع هذه الارقام،  هو استفحال الازمة الاقتصادية في البلاد وتدني الرواتب، ما دفع بالعصابات الى التساهل في عمليات الخطف في مسعى للربح السريع، هذا فضلاً عن تراجع اعداد القوى الامنية المولجة الحماية وتراجع الدوريات في المناطق نتيجة النقص في السيولة.
على الرغم من كل ذلك يبقى الامل الوحيد بالقوى الامنية وبقدرتها على ضبط الوضع الامني والتخفيف من هذا النوع من الجرائم وقدرتها الكبيرة على كشفها وتفكيك هذه الشبكات منعاً لاي اخلال جديد بالامن. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • جرائم الخطف تزداد.. عصابات منظمة تهدد أمن اللبنانيين والقوى الامنية بالمرصاد
  • مختص: القلق هو من أكثر العادات المسببة للأمراض الدماغية ومنها الزهايمر .. فيديو
  • مكتب الأوتشا : الجوع والنزوح وتفشي الأمراض تهدد حياة الملايين في السودان وسط نقص حاد في التمويل
  • استشاري مناعة: يجب استخدام المضادات الحيوية بإذن الطبيب للحفاظ على صحة طفلك
  • استشاري مناعة: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يُسبب الإصابة بأنواع جديدة من التحسسات
  • الطب العلاجى بالدقهلية يكثف تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية علي ترشيد استخدام المضادات الحيوية
  • علماء يحذرون من بكتيريا فائقة تقاوم المضادات الحيوية
  • دراسة: الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية تهدد حياة 40 مليون شخص بحلول عام 2050
  • مقاومة المضادات الحيوية قد تتسبب في وفاة أكثر من 39 مليون شخص بحلول 2050