يمن مونيتور:
2024-09-21@06:48:26 GMT

أبرز ما تناولته الصحف العالمية في الشأن اليمني

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

أبرز ما تناولته الصحف العالمية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف العالمية، خلال الساعات الماضية، العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والأمنية وغيرها.

وتداولت وسائل أمريكية اعلان مسؤولون في البحرية الأميركية يوم الجمعة أن حاملة الطائرات يو إس إس هاري إس ترومان وقوة قوامها 65 ألف بحار ستنتشر الأسبوع المقبل في مهمة من المتوقع أن تأخذ مجموعة السفينة الحربية الضاربة إلى الشرق الأوسط.

وبحسب قوات الأسطول الأمريكي، ستغادر حاملة الطائرات ترومان والسفن الأخرى في مجموعتها الضاربة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل من القاعدة البحرية نورفولك بولاية فرجينيا والقاعدة البحرية مايبورت بولاية فلوريدا.

وتشمل مجموعة حاملة الطائرات الضاربة الجناح الجوي الأول مع تسعة أسراب طيران، والطراد الصاروخي الموجه من فئة تيكونديروجا يو إس إس جيتيسبيرج، ومدمرتين صاروخيتين موجهتين من فئة أرلي بيرك، يو إس إس ستاوت ويو إس إس جيسون دونهام.

وكانت المجموعة الضاربة قد أمضت الأشهر الأخيرة في التدريب في غرب المحيط الأطلسي استعدادا لعملية انتشار نادرة مخططة مسبقا من المتوقع أن تأخذ السفينة إلى البيئة المعادية في البحر الأحمر.

وستتوجه حاملة الطائرات هاري ترومان إلى الشرق الأوسط بقوة ضاربة مكونة من 90 طائرة، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز F/A-18 Super Hornet، وطائرات القيادة والتحكم من طراز E-2D Hawkeye، وطائرات الحرب الإلكترونية من طراز E/A18 Growler، وطائرات الهليكوبتر من طراز MH-60 Seahawk.

من جانبها وتحت عنوان “التحول إلى الطاقة النووية: اليمن يعزز مستقبله في مجال الطاقة الذرية”، قالت صحيفة هيرالد الجمهور، إن اليمن وقعت في يونيو/حزيران، أول إطار عمل للبرنامج القطري مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضافت: مثل اليمن في الإعلان العام السيد هيثم عبد المؤمن حسن شجاع الدين، الممثل المقيم للجمهورية اليمنية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وعزز شجاع الدين هذا الاتحاد مع نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس إدارة التعاون الفني السيد هوا ليو.

وتضع الاتفاقية الطرفين في علاقة عمل مدتها خمس سنوات في إطار الشراكة الاستراتيجية، بهدف تطوير أهداف التنمية الوطنية للطاقة النووية في الدولة الواقعة في غرب آسيا.

وقال إن اتفاقية 2024 ستدشن عصرًا جديدًا من إعادة هيكلة الطاقة الذرية وتحسين الاقتصاد في الجمهورية اليمنية. وسوف تركز الاتفاقية على الأهداف الاقتصادية والبنية الأساسية الوطنية لليمن؛ وتضع خطة لتنفيذ “التكنولوجيا النووية وموارد التعاون الفني” حيثما أمكن ذلك.

وسوف يعمل إطار البرنامج القطري للفترة 2024-2029 بشكل رئيسي في خمسة مجالات رئيسية للتنمية اليمنية: العلوم والتكنولوجيا النووية؛ الموارد المائية والبيئة؛ الصحة والتغذية؛

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الصحافة اليمن حاملة الطائرات من طراز

إقرأ أيضاً:

بعد انتخاب مصر لعضويتها.. معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية

يعكس اختيار مصر مرةً أخرى كعضوٍ بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة من سبتمبر 2024 إلى سبتمبر 2026، بعد انتخابها رسميا اليوم، الثقة الدولية في دور القاهرة المحوري الذي يدعم الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ويعزز عدم انتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، لكن ما هي الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟

معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تعرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية باسم «الذرات من أجل السلام والتنمية»، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة تعمل على التعاون الدولي في المجال النووي، وتسعى إلى تعزيز الاستخدام الآمن والسلمي للطاقة النووية في العالم، بحسب الموقع الرسمي للوكالة، وخبر انتخاب مصر عبر الصحة الرسمية لوزارة الخارجية على مواقع التواصل الاجتماعي.

تأسست في عام 1957 استجابةً للتحديات والتوقعات المتعلقة بالاستخدامات المتعددة للتكنولوجيا النووية، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة النمساوية فيينا.

مجلس المحافظين

يعد مجلس المحافظين الذي انتخبت له مصر، أحد أهم الهيئات في الوكالة، والذي يتكون من 35 دولة عضو منها: روسيا، والأرجنتين، وإسبانيا، وأستراليا، وألمانيا، والبرازيل، والجزائر، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، ويعتبر المجلس الجهة المسؤولة عن وضع برامج الوكالة وميزانياتها، ويعقد المؤتمر العام سنوياً لاختيار أعضاء المجلس ومناقشة القضايا النووية المهمة.

عضوية الوكالة

تشمل الوكالة 177 دولة عضو حتى الآن، وتشترك هذه الدول في مناقشة السياسات النووية العالمية وتطوير أنظمة الأمان النووي والمساهمة في جهود مكافحة انتشار الأسلحة النووية.

أهداف الوكالة تشجيع الاستخدام السلمي للطاقة النووية والرقابة وضمانات الأمان النووي لعدم تحويل المواد النووية المستخدمة في الأغراض السلمية إلى أسلحة نووية، ومساعدة الدول النامية لتطوير قدراتها في الاستخدامات النووية السلمية، بما يشمل علاج السرطان وتوفير الطاقة.

مقالات مشابهة

  • 6 آلاف جندي.. حاملة طائرات أمريكية ستنتشر الأسبوع المقبل في البحر الأحمر
  • حاملة طائرات أمريكية ستنتشر الأسبوع المقبل في البحر الأحمر 
  • اليمن تشارك في المؤتمر العام الـ ٦٨ للوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • حاملة طائرات أمريكية إلى المتوسط لدعم الاحتلال حال تصاعد التوتر
  • البنتاغون يرسل حاملة الطائرات "يو إس إس ترومان" إلى شرق المتوسط الاثنين
  • بعد انتخاب مصر لعضويتها.. معلومات عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • المؤتمر العام لوكالة الطاقة الذرية يوافق على القرار المصري لتطبيق الضمانات النووية بالشرق الأوسط
  • وكالة الطاقة الذرية توافق علي القرار المصري بتطبيق ضمانات على كافة المنشآت النووية في الشرق الأوسط
  • انتخاب مصر لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية