عربي21:
2024-09-21@06:49:39 GMT

الخطوط الحمراء: حدود المواجهة بين إسرائيل و«حزب الله»

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

ليس من المجدي في رأيي محاولة التقليل من شأن الاختراق الاستخباراتي الإسرائيلي، الذي أسفر عنه التفجيران الأخيران اللذان تسببا في استشهاد قرابة سبعةٍ وثلاثين حتى وقت كتابة هذا المقال، ناهيك عن كون هذا الرقم مرشحاً للزيادة نظراً إلى طبيعة الإصابات.

ثم أعقبت ذلك الطلعات الجوية التي صرح كيان الاحتلال بأنها دمرت ما يقرب من مئة فوهة إطلاق صواريخ تابعةٍ لحزب الله في الجنوب اللبناني، وإن كنا لا نعتمد على رواية العدو تماماً، إلا أن تسلسل الأحداث وطبائع الأمور من شأنهما أن يحملانا على تصديق أن ضرراً ما قد حل ببعضٍ من هذه المنصات، بغض النظر عن حجمه.



أعترف عن نفسي بكم كان هذا التطور مفاجئاً، بقدر ما هو مزعجٌ ومؤلم، ولن أنكر أن قدراً من الإحباط قد تطرق إلى نفسي، ولم يخفف من حدة تلك المشاعر سوى اعتراف السيد حسن نصر الله بفداحة هذه الانتكاسة، الأمر الذي يثبت مرةً أخرى جديته وتنظيمه، ووعيده بالثأر الذي أصدقه، بالإضافة إلى تحليلٍ متأنٍ للحدث لوضعه في سياقٍ موضوعي يسمح بتقييم وزنه جيداً.
الجديد هنا هو التوسع في استعمال تلك التقنية بحيث تتخطى الاغتيال أو الضربة شبه الجراحية
ثمة عاملان مهمان هنا. أما الأول فيتمثل في طبيعة هذا العملية، حيث لا بد من التذكير بأنها ليست سابقةً من حيث نوعيتها، فقد سبقتها عملياتٌ مماثلة كتفخيخ هاتف المهندس يحيى عياش، واغتيال العلماء الإيرانيين وصولاً إلى اغتيال الشهيد إسماعيل هنية؛ الجديد هنا هو التوسع في استعمال تلك التقنية، بحيث تتخطى الاغتيال أو الضربة شبه الجراحية، لتأخذ صبغة عمليةٍ عسكرية واسعة، لا تفرق بين عسكريٍ ومدني، تتساوى في ذلك مع أي قصفٍ صاروخيٍ عشوائي للمدنيين، وبذا تُشكل إرهاب دولةٍ بامتياز.

أما العامل الثاني فهو، حسم فترة الترقب التي عشناها منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، والإجابة على سؤال «أكون أو لا أكون» في ما إذا كانت الحرب ستتوسع لتشمل لبنان أم لا؛ يجوز أن كل المؤشرات كانت ترجح أن مصلحة نتنياهو المأزوم، تكمن في استمرار الحرب، ليستمر تحالفه ومن ثم هو شخصياً، إلا أننا لم نعدم في أي لحظة المراهنين على من قد يلجمونه في المؤسسة العسكرية الاستخباراتية الإسرائيلية، بالإضافة إلى الحسابات والخوف الإسرائيليين من توسعٍ كهذا في العمليات، وعمق الجبهات، خاصةً مع القوة الأكبر والأفضل تسليحاً المتمثلة في حزب الله ، فها هو الأمر قد قُضي والحيرة تبددت وصعدنا إلى مستوىً آخر يفرض تقييماً آخر.

لذا أكرر، أنه من غير المجدي ولا التعقل التقليل من حجم هذا التصعيد، لكنه مع التفكير المتروي المتعمق ينبغي أيضاً عدم التهويل من شأنه. أجل، هو مؤلمٌ وجارح، لكنه ليس حكماً بالهزيمة، بل وأبعد ما يكون عن ذلك..

من حيث المبدأ فإن أي تحليلٍ منطقي من شأنه أن يقودنا إلى أن كياناً كإسرائيل الذي نعرفه، بطبيعة نشأته وأهدافه، لم يكن له أن يقبل بحالة التعايش القلق التي سادت بينه وبين حزب الله، منذ انسحابه من الجنوب مع بداية الألفية الجديدة، ناهيك عن الثأر من عار هذه الهزيمة المهينة؛ تلك المناوشات المتفرقة التي لم تتطور إلى حربٍ شاكلة، لم تكن لتغني عن تلك الحاجة الإسرائيلية، التي سنحت الآن أو أملتها الظروف بتعبيرٍ أدق.

أما من ناحية طبائع الأمور وجوهر الأشياء، فإن التفوق الإسرائيلي التقني والاستخباراتي ليس بالجديد، بل هو شرطٌ وجودي ومكونٌ أساسي في المعادلة، قبلت المقاومة به ونشأت وترسخت في ظله، ولم يكن مطروحاً في أي مرحلة من المراحل، ولم يزعم أحد أن كفة هذا التفوق قد اختلت لصالح المقاومة.
الركن الأساسي الذي تستند إليه ظاهرة المقاومة، هو تحدي هذا التفوق والقبول بتلقي الضربات والخسائر الأكبر
إن الركن الأساسي الذي تستند إليه ظاهرة المقاومة، هو تحدي هذا التفوق والقبول بتلقي الضربات والخسائر الأكبر، وتحملها طالما استطاعت في المقابل أن ترد بعملياتٍ نوعية، تؤلم العدو وتدميه وتستنزفه.

أما عن دهشتنا من فكرة النقلة الكمية المتمثلة في هذا الكم من التفجيرات، فهي في الحقيقة مبعث الدهشة، إذ ما الغريب في كون تلك القوة الاستعمارية الاستيطانية -الإحلالية التي تمارس إبادةً جماعية وحشية منذ قرابة العام في آخر جولاتها ضد شعبنا، تقدم على استهداف وقتل هذا العدد؟

لعل مبعث الدهشة الأولية من العمليات الأخيرة يمكن في خطأنا في الحساب عقب السابع من أكتوبر، واندفاعنا وراء الأماني ونسياننا لركائز أساسية حكمت هذا الصراع الوجودي منذ البداية، إذ يجوز أن هجوم حماس، شكل تطوراً نوعياً مبهراً من قبل المقاومة، إلا أن ذلك لا يعني أن إسرائيل، المدعومة دائماً وأبداً من الغرب، أصبحت خصماً تافهاً أو منعدم القدرات.

وينبغي أن لا ننسى أنها كمجتمعٍ يجنح يميناً ويزداد شعوره بالخطر سوف يصبح أكثر شططاً وجنوحاً ليعيد رادع الخوف من العقاب وحجم الانتقام إلى المعادلة، تماماً كالنظام المصري الذي يمارس أبشع تنكيل عقب يناير/كانون الثاني.

إن أي قراءة جيدة لطبيعة إسرائيل والدور الذي أنشئت من أجله، ولم تزل تقوم به وأي تتبعٍ لتطور الأحداث ووحشية العمليات المقترن بالصمت الغربي والموافق فعلياً، كان من المفترض أن يقودنا إلى شبه اليقين بحتمية التصعيد مع حزب الله، كما مع إيران، فذلك الكيان الذي لا يستطيع الاستمرار من دون التفوق على كل محيطه مجتمعاً، لا يستطيع أيضا الاستمرار وقد تجرأ أعداؤه عليه لهذه الدرجة وازدادت قناعتهم بأنهم يشكلون خطراً وجودياً عليه.

لا بد لإسرائيل، وفق منطقها الخاص النابع من وضعها الأخص، أن تستمر وتتوسع حتى تحدث أكبر ضررٍ وتدميرٍ ممكن، بحيث تتمكن من دحر أي تصورٍ كهذا وإعادة ترميم جدرانها في وجه أعدائها.
لقد أخطأنا حين استسلمنا إلى نشوة إهانة كيان الاحتلال في السابع من اكتوبر.

في الخلاصة لا بد من وضع الأمور في سياقها التاريخي وفي حجمها الحقيقي: لم يكن لدى إسرائيل مهربٌ من التصعيد، وستستمر في ضرب المقاومة في لبنان. سيرد حزب الله في الوقت المناسب، بعد أن يصلح الضرر في خطوطه، وعلى الأغلب سيكون الرد موجعاً. نحن مقبلون على الأغلب على مزيدٍ من التدمير والألم.

لم تنته إسرائيل بعد ولم تضمحل كقوةٍ عسكريةٍ استخباراتية، كما أن المقاومة لم تُهزم رغم الضربة المؤلمة.

القدس العربي

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الاحتلال اللبناني حزب الله حماس لبنان حماس حزب الله الاحتلال مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة رياضة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله: سنكون أمام نمط جديد من المواجهة والرد آتٍ

رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، هاشم صفي الدين، يؤكد في كلمة له أثناء تشييع عدد من شهداء العدوان الإلكتروني الإسرائيلي الأخير على لبنان، أنّ هذا العدوان سيكون له عقابه الخاص، وأنّ هذا العقاب آتٍ حتماً.

أكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، السيد هاشم صفي الدين، أنّ العدوان الإلكتروني الإسرائيلي الأخير على لبنان، سيكون له عقابه الخاص، وأنّ هذا العقاب آتٍ حتماً.

 

شهداء العدوان الإلكتروني الإسرائيلي

وفي كلمةٍ له خلال تشييع عدد من شهداء العدوان الإلكتروني الإسرائيلي، أكد السيد صفي الدين أنّنا سنكون أمام نمط جديد ومواجهة جديدة مع العدو حتى يعرف أننا قوم لا يتراجعون.

وقال السيد صفي الدين إنّ شعب المقاومة لم ولن يضعف على الإطلاق، وإنّ العدو ما زال عاجزاً عن إدراك هذه الحقيقة، ولم يعرف حتى اليوم من هو شعب المقاومة ومجتمع المقاومة الذي تربى على ثقافة التضحية والعطاء.

 

وأكد السيد صفي الدين، لـ"العدو الواهم الذي يتخيل أن بإمكانه بهذه الطريقة أن يحقق هدفه"، أنه "لا تراجع حتى نهاية الطريق"، وأن "المصابين سيعودون إلى ساحة جهادهم ليكملوا الطريق".

 

المعركة ستزداد قوة

وخاطب السيد صفي الدين العدو قائلاً "إذا كان هدفك وقف معركة الإسناد، فلتكن على علم أن هذه المعركة ستزداد قوة وعزماً وتقدّماً".

وطمأن السيد صفي الدين إلى أنّ المقاومة قوية، وقادرة على الصمود وإلحاق الهزائم بالعدو، وأنها تقول لنتنياهو بعد ساعات قليلة من العدوان على لبنان إنها حاضرة ولم تتأذَّ أبداً على مستوى الأداء.

 

وأشار السيد صفي الدين إلى أنّ "نتنياهو يعرف أن هذه الطريقة في العدوان هي فقط لتمرير خداعه وأكاذيبه، وأن هذا لا يوصله على الإطلاق إلى أهدافه".

وكان حزب الله حمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن عدوانه الإجرامي، الذي ‏طال مدنيين، عبر تفجير أجهزة اتصال لاسلكية، "بايجر"، في عددٍ من المناطق اللبنانية، الثلاثاء.

يحمّل المسؤولية للاحتلال الإسرائيلي

وقال الحزب، في بيانٍ، إنّه يحمّل المسؤولية للاحتلال الإسرائيلي "بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوافرة"، واصفاً ما جرى بـ"العدوان الآثم"، ومعلناً أنّ "العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد القصاص العادل، ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب".

 

وجاء ذلك على أثر إعلان وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، ارتقاء عدد من الشهداء نتيجة انفجار أجهزة اتصال لاسلكية "البايجر"، مشيراً إلى وجود آلاف الجرحى، بينهم المئات في حالة حرجة، في 100 مستشفى لتلقّي العلاج.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • جنبلاط: إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء
  • جنبلاط: عدوان الاحتلال تجاوز الخطوط الحمر وهدفه تصفية المقاومة في لبنان
  • السفارة الإيرانية تدين العدوان الإسرائيلي: جنون تجاوز كل الخطوط الحمراء
  • محللون: نصر الله تعمد الغموض والحزب ملزم برد يكسر به الخطوط الحمراء
  • رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله: سنكون أمام نمط جديد من المواجهة والرد آتٍ
  • رستم: مجزرة البيجر جريمة انسانية تتجاوز كل الخطوط الحمراء
  • فضل الله: لوحدة لبنانية صلبة في مواجهة تجاوز العدو لكل الخطوط الحمراء
  • إبراهيم الأمين بعد تفجيرات لبنان: هل فتحت أبواب حرب بلا ضوابط ولا حدود؟
  • إبراهيم الأمين بعد تفجيرات بيجر: هل فتحت أبواب حرب بلا ضوابط ولا حدود؟