قالت وسائل إعلام مغربية، إن إقليم طاطا جنوب شرقي البلاد، يعيش ليلة عصيبة على وقع حصار مائي جراء سيول أمطار أدت إلى انقطاع الطرق وانجراف حافلة نقل بركابها.

وأضافت أن الغموض يلف حول حالة القرى بالإقليم.

ونقلت مواقع مغربية عن مصدر مسؤول بالمنطقة بقطاع التجهيز والماء قوله إن "حمولة الوديان قياسية، والسلطات الأمنية بمختلف مشاربها توجد منذ ساعات في حالة استنفار قصوى".



وأضاف المصدر أن السلطات رصدت ارتفاع منسوب المياه الذي قطع العديد من الطرق.



وبخصوص انجراف حافلة لنقل الركاب، أوضح المتحدث أن السلطات لم تصل بعد لمعطيات دقيقة حول الواقعة وستكشف عن المستجدات قريبا.

وأكدت فعاليات مدنية بالإقليم أن الحافلة جرفتها السيول ما دفع فرق الإنقاذ إلى التدخل العاجل لإنقاذ بعض الركاب.

وقال محمد الهلالي فاعل مدني بالإقليم إن حافلة لنقل الركاب تحديدا بمدخل طاطا، جرفتها السيول والسلطات تدخلت لإنقاذ الركاب العالقين، مضيفا أن لا أحد يعرف مصيرهم جميعا لحدود الساعة وهل تم بالفعل إنقاذهم.


تعيش ساكنة إقليم طاطا هذا اليوم لحظات صعبة نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة، التي تسببت في خسائر مادية وأثارت حالة من الذعر. pic.twitter.com/K8IPd4cl0m — المغرب الآن Maghreb Alan (@maghrebalaan) September 20, 2024

حاليًا، تعاني المنطقة من فيضانات مدمرة نتيجة لتساقط الأمطار الغزيرة، على بعد حوالي110 كيلومترات من مدينة طاطا. الوصف الذي قدمته والدة زميلتي الصحفية عن الوضع يدعو للقلق، حيث تحدثت عن مشهد مخيف يشبه كأن البحر قد اجتاح طاطا. الوضع يتطلب تدخلًا عاجلاً، إذ تتزايد المخاوف من الأضرار pic.twitter.com/uqmA2T0QUj — المغرب الآن Maghreb Alan (@maghrebalaan) September 20, 2024



ومنذ مطلع الشهر الجاري، تعيش عدد من المناطق المغربية، في الجنوب الشرقي، منذ الجمعة الماضية، على إيقاع لحظات توصف بـ"المُهولة والعصيبة" حيث اجتاحتها السيول الجارفة، وشهدت أمطارا رعدية قويّة، خلّفت 18 قتيلا، كما تسبّبت في انهيار عدد من المنازل، وتشقّق في أخرى، ناهيك عن جُملة من الخسائر المادية.

وتأتي هذه الفيضانات، عقب عام من الزلزال العنيف الذي هزّ المناطق ذاتها؛ فيما حذّرت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب (مؤسسة حكومية) من أمطار رعدية قوية، الأربعاء والخميس في عدد من مناطق المملكة.

وفي آب/ أغسطس الماضي، ضربت فيضانات وسيول عددا من المناطق المغربية، في مدينة ورزازات (جنوب) بعدما تسبّبت التساقطات المطرية الغزيرة في حدوث سيول قويّة أدت إلى تسجيل جُملة خسائر تصفها السّاكنة بـ"المُهولة بين المادّي والبشري".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية سيول المغرب فيضانات المغرب كارثة فيضانات سيول اقليم طاطا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: زيادة أسعار الغاز 50 بالمئة لا تغطي الدعم الذي تتحمله الدولة (شاهد)

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن قرار الحكومة بزيادة أسعار أسطوانات الغاز السائل (البوتوغاز) بنسبة 50% لا يكفي لتغطية حجم الدعم الذي تتحمله الدولة.

وأوضح مدبولي أن مصر تستهلك نحو 280 مليون أسطوانة سنويًا، وأن التكلفة الحقيقية للأسطوانة تبلغ حوالي 340 جنيهًا، بينما تباع حاليًا بسعر 150 جنيهًا، مما يعني أن الدولة تدعم كل أسطوانة بنحو 200 جنيه.

وفي مؤتمر صحفي عقده الخميس، أشار مدبولي إلى أن الحكومة تهدف إلى تقليص الخسائر الناتجة عن الدعم، خاصة في مجال الطاقة والمحروقات.

وأضاف أن الدعم سيبقى موجودًا في الموازنة، ولكن ضمن حدود معينة، حيث يتطلب استدامة الخدمة مشاركة المواطن في تحمل جزء من التكلفة. وأكد أن الدولة قد تحمّلت الجزء الأكبر من فاتورة الدعم على مدى السنوات الماضية.

تزامنت زيادة أسعار غاز الطهي مع اقتراب موسم المدارس والجامعات، الذي يبدأ الأسبوع المقبل، وجاءت بعد سلسلة من الزيادات في فواتير استهلاك الكهرباء، مياه الشرب، الغاز الطبيعي، وأسعار بطاقات القطارات، مترو الأنفاق، المواصلات العامة، ورسوم الطرق، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوية ومشتقات الوقود مثل البنزين والسولار.

رئيس مجلس الوزراء "مصطفى مدبولي": الكهرباء مش هتقطع والدواء موجود. #مزيد pic.twitter.com/NGe5cBRzFL — مزيد - Mazid (@MazidNews) September 19, 2024
وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن مصر حققت تحسناً ملحوظاً في توفير الأدوية الناقصة بالسوق المحلية، حيث وصلت نسبة الأدوية المتوفرة إلى حوالي 90%. كما أشار إلى خطط الدولة لاستثمار مليارات الجنيهات خلال الفترة القادمة لتطوير العديد من خطوط الإنتاج في الشركة القابضة للأدوية (حكومية).


وشهدت أسعار الأدوية المحلية والمستوردة في مصر ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تراوحت الزيادات بين 80% و150%، نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج والتشغيل، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وتواجه مصر احتياجاً شهرياً يصل إلى 100 مليون دولار لتوفير مستلزمات الإنتاج والمواد الخام المستخدمة في صناعة الدواء، مما أدى إلى أزمة نقص حادة في الأدوية الأساسية. توقفت العديد من الشركات عن إنتاج نحو ألف صنف دوائي، ما أثر على توافرها في الصيدليات خلال الأشهر الماضية.

مقالات مشابهة

  • السيول تحاصر إقليم طاطا المغربي.. وحافلة ركاب بعداد المفقودين (شاهد)
  • إقليم طاطا.. الفيضانات تحاصر حافلة مليئة بالمسافرين
  • الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟
  • شاهد .. الفيديو الذي تسبب باعتقال الشيخ أمين راجح ورفاقه من منزله في صنعاء (فيديو)
  • «تقدم» تدين استهدف حافلة ركاب بمسيّرة ومقتل العشرات جنوبي العاصمة السودانية
  • طالع هابط : شاهد الخراب الذي تعيشه سكيكدة .. ما عندك ما ترقع
  • مدبولي: زيادة أسعار الغاز 50 بالمئة لا تغطي الدعم الذي تتحمله الدولة (شاهد)
  • شاهد الفيديو الذي أثار ضجة على تطبيق “تيك توك”.. زواج فتاة سودانية مصرية من شاب “أسواني”
  • شاهد - الصاروخ اليمني فلسطين (2) الذي ضرب قلب يافا