يراود الإنسان في منامه العديد من الأحلام التي تسبب له حيرة كبيرة، وتدفعه للتساؤل عن سببها ودلالاتها، ومن بينها حلم العطش الشديد خلال السفر، فما تفسيره؟ وماذا قال عنه ابن سيرين العالم المشهور في التفسير؟

حلم العطش الشديد خلال السفر في المنام

تباينت آراء المفسرين حول دلالات حلم العطش الشديد خلال السفر في المنام؛ فذهب أحدهم إلى أنه لا يشير إلى أي شيء، بل قد يكون نتيجة رغبة الشخص في تناول المياه قبل النوم، ما جعل العقل الباطن يفرغ ما بداخله في أثناء النوم، وذهب مفسر آخر إلى أن هذا الحلم يشير إلى اشتياق الشخص إلى شيء معين، بينما ذهب ثالث إلى أن الحلم يدل على سعي الرائي وراء الرزق بكل اجتهاد وتعب.

العطش والسفر في المنام

ويختلف العلماء حول تفسير حلم العطش الشديد خلال السفر في المنام، أوضح ابن سيرين في كتابه لتفسير الأحلام، أن حلم العطش الشديد خلال السفر من الأحلام الشائعة التي تثير فضول الكثيرين، موضحًا أن العطش بشكل عام يدل على الحاجة إلى المعرفة أو الرزق أو الهداية أو الحب، وقد يشير أيضًا إلى ضيق في الصدر أو هموم وأحزان، بينما السفر يرمز إلى التغيير والبحث عن الجديد أو الهروب من المشاكل، وقد يدل أيضًا على رحلة روحية أو نفسية.

تفسير حلم العطش الشديد خلال السفر لابن سيرين

وحسب ابن سيرين، فإنه عندما يجتمع هذان الرمزان - العطش والسفر - في الحلم، فإن الحلم يكون له عدة تفسيرات تختلف تبعًا لاختلاف تفاصيله، منها:

الحاجة إلى الروحانيات: يرى ابن سيرين أن الشعور الشديد بالعطش في المنام قد يعكس حاجة الرائي إلى التقرب من الله والاهتمام بأموره الدينية. الحاجة إلى المعرفة: قد يدل العطش الشديد على رغبة الرائي في اكتساب المزيد من المعرفة والعلم. الحاجة إلى المال: في بعض الحالات، قد يشير العطش الشديد إلى الحاجة المادية أو الرغبة في الحصول على المال. الحاجة إلى الحب والعاطفة: قد يكون العطش الشديد تعبيرًا عن الشعور بالوحدة والعزلة والحاجة إلى الحب والعاطفة. السعي وراء الرزق: قد يرمز إلى أن الرائي يسعى جاهدًا لتحقيق أهدافه المادية أو المهنية. الشعور بالوحدة أو الضياع: قد يعكس هذا الحلم شعور الرائي بالضياع أو الانفصال عن الآخرين. صعوبات في الحياة: قد يشير إلى أن الرائي يواجه بعض الصعوبات والتحديات في حياته.

العوامل المؤثرة في التفسير

ويؤكد ابن سيرين أن تفسير الأحلام ليس أمرًا مطلقًا، بل يتأثر بعوامل عدة منها:

حالة الرائي النفسية؛ فالشخص الذي يعاني من القلق أو التوتر قد يرى أحلامًا تعكس حالته النفسية. ظروف حياة الرائي؛ فالأحداث التي يمر بها الرائي في حياته اليومية قد تؤثر على أحلامه. تفاصيل الحلم؛ فشرب الماء في المنام، أو رؤية بئر ماء، أو نوع الماء الذي يشربه الرائي، كلها تفاصيل تؤثر في التفسير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تفسير حلم ابن سيرين العطش الشديد الحاجة إلى ابن سیرین إلى أن

إقرأ أيضاً:

الوزير بنسعيد يعول على "جواز الشباب" لتقريب الشبان من "الحلم المغربي" بدل الهجرة الجماعية  

يعول وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد بنسعيد، على « جواز الشباب » الذي أطلقته وزارته العام الفائت، كإحدى الوسائل المتاحة لتعزيز مقدرات الحكومة على مواجهة الموجة المتكررة للهجرة الجماعية إلى أوربا.

بنسعيد جدد تأكيده في كلمة ألقاها الجمعة، بالجلسة الافتتاحية للجامعة الصيفية لحزبه في بوزنيقة، على أهمية « جواز الشباب (PASS JEUNES) »، الذي بدأ تجريبه في أبريل 2023، محصورا على مناطق الرباط وسلا. وقد تعهد الوزير بتعميمه مع نهاية هذا العام، كما قال في ملتقى حزبه.

مدافعا عن جوازه باعتباره « آلية للتواصل، تعكس اهتماما بالشباب، وتبني مسارا للثقة »، يأمل الوزير أن تتقوى ثقة الشباب « عندما يتبين بأن الخدمات المقدمة حقيقية »، مضيفا أنه « سيحدث ذلك بشكل تدريجي ».

معتبرا أن الانتظار الأول للشباب هو التشغيل، كشف بنسعيد أن وزارته « تبحث عن صيغة للعمل مع وزارة التشغيل في هذا الصدد »، مشيرا إلى وجود « نجاحات بين الشباب المغربي، رغم أن المهاجربن الذين يغامرون بأنفسهم لا يؤمنون بأن هناك مصعدا اجتماعيا ». مؤكدا على وجود « شباب درسوا في كليات بالمغرب، وقد نجحوا في الحياة ».

وبعدما شدد على « وجوب خلق حلم أو أمل مغربي »، أبرز الوزير أن حزبه « يريد أن يكون بين الأحزاب المغربية التي تفتح الباب على مصراعيه لهذا الحلم، حيث لا تهم خلفية أي شاب في تمكينه من الوصول إلى تحقيق مطامحه ».

محاولة اقتحام الحدود البرية مع سبتة يوم الأحد الماضي

ويلاحق القضاء المغربي 152 شخصا بسبب دعوات تحرض على الهجرة غير القانونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نتج عنها نزوح آلاف الشباب والقصر نحو جيب سبتة الأحد الفائت، وفق ما أعلنت الحكومة الخميس.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس في مؤتمره الصحافي الأسبوعي « في إطار محاربة دعوات التحريض على الهجرة السرية تم تقديم 152 شخصا أمام أنظار العدالة ».

وأضاف ردا على أسئلة حول محاولات الهجرة المكثفة « نأسف لما حدث… للأسف يتم تحريض بعض الشباب من طرف جهات غير معروفة عبر استغلال مواقع التواصل الاجتماعي ».

وصدت الشرطة المغربية الأحد آلاف الأشخاص الذين كانوا يحاولون الوصول إلى سبتة انطلاقا من مدينة الفنيدق المتاخمة للحدود في شمال البلاد، بعد انتشار منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تحرض على ذلك.

وأوضح بايتاس أن « عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بشكل غير قانوني يناهز 3 آلاف »، مؤكدا « تم إفشال كل المحاولات ».

أثار الحادث انتقادات لاذعة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ومن جانب أحزاب معارضة حول أوضاع الشباب الأكثر معاناة من الفوارق الاجتماعية في المملكة.

وأظهرت مقاطع فيديو العديد من القاصرين بين الموقوفين، فيما أثارت صورة تظهر بعضهم جالسين بظهور عارية قرب سيارة لقوات الأمن، جدلا واستياء واسعين.

وأعلنت النيابة العامة على إثر ذلك « فتح بحث قضائي في الموضوع للوقوف على مدى صحة هذه الوقائع وخلفيات نشر تلك الصور ».

تفيد معطيات رسمية أن واحدا من كل أربعة شباب (15-24 سنة) أي ما يعادل 1,5 مليون شخص لا يعملون ولا يدرسون، وفق ما أورد موقع « ميديا24″، الخميس.

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن السلطات منعت في شهر غشت وحده أكثر من 11300 محاولة للعبور إلى سبتة، ونحو 3300 محاولة للعبور إلى مليلية أيضا.

وفضلا عن المدينتين، يتخذ المهاجرون غير النظاميين سواء المغاربة أو القادمين في الغالب من إفريقيا جنوب الصحراء، قوارب لعبور البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري.

وأحبطت السلطات المغربية في المجموع أكثر من 45 ألف محاولة هجرة غير قانونية منذ بداية العام.

وسجل وصول أكثر من 22300 مهاجر هذا العام حتى 15 غشت إلى جزر الكناري انطلاقا من سواحل شمال غرب إفريقيا، ما يشكل زيادة بـ12 في المائة خلال عام.

كلمات دلالية أحزاب البام المغرب حكومة سياسية شباب هجرة

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم أكل الشوكولاتة للعزباء.. ما دلالة البيضاء والداكنة؟
  • الوزير بنسعيد يعول على "جواز الشباب" لتقريب الشبان من "الحلم المغربي" بدل الهجرة الجماعية  
  • “مثل الحلم”.. تشارلي بوث وبروك سانسون يكشفان تفاصيل حفل زفافهما
  • تفسير حلم الجوع في المنام.. متى يحمل خيرًا لصاحبه؟
  • أحمد فتحي: مسئول جوازات السفر في المطار عرفني كممثل بسبب اللعبة
  • خير أم شر.. تفسير رؤيا «الشخص يفقد بصره» في المنام
  • تفسير رؤية حلم العنكبوت في المنام.. متى يحمل الخير لصاحبه؟
  • قبل بداية العام الدراسي.. اعرف أماكن حجز تذاكر القطارات من الجامعات
  • تفسير حلم تساقط الشعر لابن سيرين.. «4 حالات»