تمتلئ المحاكم المدنية بالعديد من القضايا التي تنشأ بين الملاك والمستأجرين، وأبرزها تأخر المستأجر في دفع الإيجار أو الامتناع عن الدفع تماماً، مما يدفع المالك إلى اتخاذ إجراءات قانونية لطرد المستأجر بحكم محكمة، لكن السؤال الذي يطرحه البعض هو: هل يجوز للمستأجر العودة إلى العقار بعد طرده بحكم محكمة في حال سداده للأجرة؟

أحكام محكمة النقض 

أوضح محمد منصور، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، أن محكمة النقض أكدت في أحكام سابقة أن تنفيذ حكم مستعجل بطرد المستأجر بسبب التأخر في سداد القيمة الإيجارية لا يمنع محكمة الموضوع التي تنظر في أصل النزاع من إعادة المستأجر إلى العقار.

الرجوع لذات العين

وأضاف «منصور» في تصريحات لـ«الوطن» أن المستأجر يستطيع، في حال قيامه بسداد القيمة الإيجارية المستحقة، العودة إلى نفس العين المؤجرة، هذا لأن أحكام محاكم الأمور المستعجلة لا تكتسب حجية أمام القضاء الموضوعي الذي ينظر أصل النزاع. واستشهد في ذلك بمبدأ قانوني ورد في الطعن رقم 1562 لسنة 74.

كما أوضح أنه يمكن للمالك أن يضيف الصيغة التنفيذية للعقد، مما يسهل عملية طرد المستأجر في حال تلاعبه أو تأخره المستمر في سداد الأجرة أو عدم الوفاء بالتزاماته سواء المتعلقة بالإيجار المستحق أو استخدام العين المؤجرة في أنشطة غير مشروعة أو منافية للآداب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعمال منافية للآداب الامور المستعجلة القيمة الإيجارية حكم محكمة مجلس الدولة محكمة النقض طرد المستأجر

إقرأ أيضاً:

العراق .. أحكام بالإعدام على مدانين بالانتماء لتنظيم إرهابي

سرايا - أعلنت السلطة القضائية في العراق، الخميس، إصدار أحكام بإعدام ثلاثة أشخاص مدانين بالانتماء لتنظيم داعش والمشاركة بعمليات استهدفت قوات الأمن.

وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق في بيان إن "المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أحكاما بالإعدام بحق ثلاثة مجرمين لانتمائهم إلى عصابات داعش الإرهابية".

وأوضح البيان أن "الإرهابيين الثلاث شاركوا بعمليات ضد القوات الأمنية في محافظتي الأنبار وصلاح الدين وذلك تحقيقا لغايات إرهابية بغية بث الرعب والخوف في نفوس المواطنين الأبرياء".

وتابع البيان أن الأحكام صدرت استنادا لقانون مكافحة الإرهاب الذي أقره البرلمان العراقي في عام 2005.

ويعاقب هذا القانون بإعدام أي شخص يدان بتهمة "الإرهاب"، وهي تهمة قد تشمل الانتماء إلى جماعة متشددة، حتى لو لم تتم إدانة المتهم بأي أفعال محددة.

ومنذ إعلان العراق "انتصاره" على "داعش" في عام 2017، أصدرت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام في حق عناصر التنظيم.

الحرة


مقالات مشابهة

  • هل ينتهي عقد الإيجار حال موت المستأجر وفقا للقانون الجديد؟
  • مصر.. لماذا تجدد الجدل حول قانون الإيجار القديم؟ .. نواب يجيبون
  • محكمة التاس ترفض دعوى الاتحاد الرياضي واد سوف العودة للقسم الأول المحترف
  • العراق .. أحكام بالإعدام على مدانين بالانتماء لتنظيم إرهابي
  • خبراء: دمج شقق الإيجار القديم المغلقة في السوق العقارية يحل مشكلة العرض والطلب
  • العراق.. أحكام بالإعدام على مدانين بالانتماء لداعش
  • ضبط هارب من تنفيذ أحكام بالإعدام والسجن المؤبد في بأسيوط
  • ضبط هارب من تنفيذ 5 أحكام جنائية "إعدام وسجن مؤبد" بأسيوط
  • قرار وزاري بتعديل أحكام إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر