تذكرنا مناسبة اليوم الوطني السعودي 94، بالكثير من تفاصيل تاريخ المملكة، والعلامات الفارقة، لا سيما ما يتعلق بالتعليم، فمدرسة دار التوحيد بالطائف صرح شاهد على بداية النهضة التعليمية بالمملكة، التي قطعت شوطًا في مسيرة التعليم يربو عن 75 عامًا.
وتعد أول مدرسة نظامية أسسها الملك عبدالعزيز، عندما أمر -رحمه الله- في عام 1364هـ بإنشاء أول دار لتعليم العلوم العربية والشرعية.

مدرسة دار التوحيدتعد مدرسة دار التوحيد النواة الأولى لكلية الشريعة في مكة المكرمة، التي افتتحت عام 1369هـ، إذ كانت الدفعة الأولى من خريجيها من طلاب دار التوحيد عام 1368هـ لتكتمل الحلقة التعليمية المباركة التي خطط لها الملك عبدالعزيز.
أخبار متعلقة 64 عامًا من "تعليم الفتيات" في المملكة.. من مدرسة "دار الحنان" للجامعاتبحضور 30 ألفًا في جامع دار السلام بجنوب أفريقيا.. إمام الحرم يدعو إلى التمسك بالتوحيد والوسطيةوزير التعليم يكرم المشاركين في برنامج "مكين" لتطوير القيادات التعليمية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مدرسة دار التوحيد - اليوم
ومن أبرز العلماء والشخصيات الذين تخرجوا من دار التوحيد وتقلدوا مناصب عُليا في الدولة: الشيخ محمد بن إبراهيم الجبير، والشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ، والشيخ عبدالعزيز المسند، والشيخ عبد الله بن خميس، والشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن آل الشيخ.
وكذلك الشيخ محمد بن عثيمين، والشيخ عبدالرحمن بن عبدالله المنيع، والشيخ عبدالله بن سليمان الخليفي، والدكتور راشد بن راجح الشريف، والدكتور عبدلله فراج الشريف، والشيخ صالح بن عبدالله المطلق، والدكتور فهد بن ساعد الحارثي، والفريق زميم بن جويبر السواط، والعميد محمد بن غازي الجودي. حركة التعليم خلال عهد الملك عبدالعزيزوأسهمت مدرسة دار التوحيد في دفع حركة التعليم خلال عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، وتحفيز أولياء الأمور الذين لم يألفوا نظام المدارس آنذاك لضم أبنائهم إليها.
وآنذاك البعض من أفراد المجتمع لم يكونوا راغبين في إرسال أبنائهم إما للحاجة إليهم في أعمال الزراعة والتجارة أو للخوف عليهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مدرسة دار التوحيد - اليوم
واختيرت محافظة الطائف كي تكون مقرًا تعليميًا خلال هذه المرحلة الزمنية للبلاد، لما تتسم به من موقع جغرافي مميز يربط بين الحجاز ونجد، ومكة المكرمة للمتجهين للصلاة في المسجد الحرام، أو تأدية مناسك الحج والعمرة.
هذا فضلًا عن بيئتها الطبيعية الخلاّبة التي ساعدت الطلاب القادمين إليها من مختلف مناطق المملكة على سرعة التأقلم مع المكان، والاندماج مع أبناء الطائف المعروفين ببساطتهم وحبهم للاجتماع مع الناس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الدمام السعودية التعليم في السعودية الملک عبدالعزیز article img ratio

إقرأ أيضاً:

صور| بالأعلام والإضاءات.. مدن ومحافظات الشرقية تزين احتفاءً باليوم الوطني 94

رفرف أكثر من 20 ألف من الأعلام الوطنية في كافة طرق وشوارع وميادين المنطقة الشرقية، إضافة إلى تنفيذ العديد من أعمال الإضاءة والتزيين، احتفاءً باليوم الوطني ال 94 تحت شعار ”نحلم ونحقق“.
وتهدف أمانة المنطقة الشرقية من خلال تنفيذ هذه الأعمال، إلى الاحتفاء بيوم الوطن وإثراء قصص النماء والبناء والتطور الذي تشهده المملكة، وتعزيز الانتماء للوطن والتأكيد على التلاحم والترابط بين مختلف فئات المجتمع السعودي، والتعريف بأعمال ومنجزات الدولة الرشيدة.
أخبار متعلقة بالصور.. المحاكاة الصحية تحد من الأخطاء الطبية في الشرقيةبالصور.. "مهارات" يطور قدرات 200 مستفيد في الشرقية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مظاهر الاحتفالوشملت الأعمال، تركيب أكثر من 20 ألف علم في جميع أنحاء مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، وتركيب 2600 بنر، وتغذيتها بالتصاميم المعبّرة والمتوافقة مع هوية اليوم الوطني، وبث عبارات الحب والولاء للوطن ابتهاجًا بهذه الذكرى الوطنية العزيزة على قلوب الجميع، إضافة إلى 1000 من المجسمات الجمالية، و8000 من أشكال الزينة والإضاءات، إضافة إلى إضاءة المباني التابعة للأمانة بصور القيادة الرشيدة، وعلم المملكة، والألوان الخضراء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وأطلقت الأمانة بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني السعودي ال94 باسم «شرقية تحلم وتحقق»، العديد من الفعاليّات والأنشطة المتنوعة بمواقع متفرقة بالمنطقة، وتستمر لعدة أيام، بمشاركة الجهات ذات العلاقة، للاحتفاء بهذه المناسبة، وتعزيز الانتماء للوطن والتشديد على التلاحم والترابط بين مختلف فئاته والتعريف بأعمال ومنجزات الدولة الرشيدة.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. الباحة تشهد هطول أمطار متفرقة
  • 16 فعالية للاحتفال باليوم الوطني في الخبر
  • اليوم الوطني.. فعاليات متنوعة تعزز قيم المواطنة في الأحساء
  • بين الشروق والغروب.. لوحات فنية وطبيعة خلابة على سواحل الشرقية
  • المملكة تفوز برئاسة المبادرة العالمية للشعب المرجانية لمدة 3 سنوات
  • صور| بالأعلام والإضاءات.. مدن ومحافظات الشرقية تزين احتفاءً باليوم الوطني 94
  • فيديو| مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى
  • 64 عامًا من "تعليم الفتيات" في المملكة.. من مدرسة "دار الحنان" للجامعات
  • وزير التعليم يكرم المشاركين في برنامج "مكين" لتطوير القيادات التعليمية