كتب- أحمد مسعد:
اختتم أمس المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية، دورة أساسيات التغذية في المزارع السمكية، التي شهدت مشاركة مجموعة من الخريجين والمهتمين بقطاع الاستزراع السمكي.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، إن تلك الدورة تهدف إلى توجيه وتدريب الأفراد نحو تحقيق أعلى مستويات الفهم والمعرفة في مجال تغذية الأسماك وتحليلات الأعلاف.

وذكر أنها تأتي في إطار توجيهات وزير الزراعة السيد القصير، وتحت إشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأضاف الجمل، أن تلك الدورات تعد جهودًا حثيثة من جميع الأطراف المشاركة، حيث أثبتت التزام المعمل بتطوير قطاع الثروة السمكية، باعتباره جزءًا من مساعي وزارة الزراعة والحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير البروتين الحيواني، فإن الدورة شملت مجموعة من المحاور الأساسية التي تتضمن توفير بدائل أعلاف محلية والتركيز على تقليل الهدر في استهلاك العلف.

وتأتي أهمية الاستزراع السمكي في سياق ضمان الأمن الغذائي وتعزيز الاستدامة البيئية.

وقد شهدت فعاليات الدورة تجاوبًا كبيرًا من المشاركين مع المحاضرات وورش العمل التفاعلية التي تناولت مختلف جوانب إدارة التغذية في المزارع السمكية.

خلال هذه الأيام، تم تسليط الضوء على أهمية الاهتمام بالتصنيع على أسس علمية دقيقة لضمان الحفاظ على القيمة الغذائية للأعلاف، وكذلك توفير المعرفة والمهارات اللازمة لتحليل الأعلاف وضمان توافر التغذية الصحيحة للأسماك.

في ختام الدورة، قام الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة بتوزيع الشهادات على المشاركين، معربا عن امتنانه للأساتذة والخبراء الذين قدموا محاضراتهم ومشاركاتهم القيمة، وهنئ جميع المشاركين على اجتيازهم هذه الدورة بنجاح.

وصرح بأنه يؤمن بأن المعرفة المكتسبة خلال هذه الفترة ستكون لها تأثير إيجابي وملموس على تطوير قطاع الاستزراع السمكي.

كما وعد بأن يواصل المعمل هذه المبادرات التدريبية والتوعية لبناء جيل من الخبراء والمتخصصين في مجال الاستزراع السمكي؛ لتحقيق التنمية المستدامة والاستدامة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة المزارع السمكية البحوث الزراعية الاستزراع السمکی الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

“الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي

الوطن|متابعات

شارك عضو مجلس النواب  وعضو لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي والموارد الطبيعية بالبرلمان الأفريقي يوسف الفاخري في الاجتماع الثاني للجنة، والذي تناول مناقشة وإعداد قانون إدارة التربة وقانون التغير المناخي كما تم بحث  النتائج والتوصيات الخاصة بمؤتمر الأطراف للتغير المناخي والإعداد لمؤتمر الأطراف القادم.

كما تطرقت اللجنة لقانون الأمن الغذائي، الذي يعد من القوانين الهامة لكل دول القارة، ويهدف إلى استفادة شعوب القارة الأفريقية من مواردها بشكل صحيح وآمن. وقد كثّفت اللجنة جهودها لتجهيز القانون لعرضه على الجلسة العامة للاعتماد وإصداره خلال الدورة الحالية للبرلمان الأفريقي.

يُذكر أن هذا الاجتماع يأتي على هامش أعمال الدورة الثالثة للبرلمان الأفريقي السادس المنعقد في ميدراند بجمهورية جنوب أفريقيا.

 

الوسومالبرلمان الأفريقي قانون الأمن الغذائي لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الإعتماد
  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الاعتماد
  • الخرطوم تكمل مباني معمل الصحة العامة عوضاعن (إستاك) وتوجه بالاسراع فى تشغيله
  • كاسبرسكي تطرح دورة تدريبية متخصصة بالأدلة الجنائية الرقمية
  • حكومة الخرطوم تجهّز بديل معمل استاك
  • جدل في اجتماع مجلس جهة الدار البيضاء يفضي إلى انسحاب أعضاء من المعارضة
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي والاستشهادات المرجعية دورة يوليو 2024
  • "المركزي لبحوث الحشائش" ينظم برنامج تدريبي بمحطة البحوث الزراعية بسخا
  • 150 أخصائيا يشاركون في دورة تدريبية لجراحة مفصل الركبة
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي