الوطن:
2024-09-21@02:33:52 GMT

هل يؤثر خفض الفائدة الأمريكية على أسعار الذهب في مصر؟

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

هل يؤثر خفض الفائدة الأمريكية على أسعار الذهب في مصر؟

أكد سكرتير عام شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، نادي نجيب، أن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة على الدولار ينعش أسعار الذهب عالميًا ويزيد الطلب على المعدن الأصفر كبديل وملاذ آمن للمستثمرين والمدخرين، لافتًا إلى أن سعر الذهب في مصر لم يرتفع بنسب كبيرة مثلما شهد السوق العالمي.

أسعار الذهب العالمية تداعب شهية المستثمرين

وأوضح في تصريحاته لـ«الوطن» أن أسباب ارتفاع الذهب عالميًا تعود لأسباب سياسية وأخرى اقتصادية، بخلاف قرار البنك الفيدرالي برفع الفائدة، مثل التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، متوقعًا أن يتبع خفض البنك الأمريكي للفائدة البنوك المركزية العالمية الأخرى، ما يزيد شهية المستثمرين نحو الذهب والإقبال على شرائه كتحوط آمن، كما أنّ هذا الأمر سيؤدي إلى زيادة الطلب العالمي على المعدن الأصفر، ويدفعه لمزيد من الصعود.

سعر الذهب عالميًا وقمة تاريخية جديدة

وقال إن ارتفاع سعر الذهب عالميًا تخطى مستوى الـ2600 دولار للأوقية، ويتجه نحو مستوى جديد يبلغ 2650 دولارًا للأوقية، مشيرًا إلى أنّ هذا الارتفاع انعكس على سعر الذهب المحلي، وارتفع سعر الجرام عيار 21 في مصر، ولكن بنسب أقل من الارتفاعات العالمية، وسط تعاملات أقل حدة من العالم الخارجي.

سعر الذهب في مصر

وأشار إلى أن سعر الذهب في مصر يتحرك على أساس شهري بنسبة 1%، ما يعادل 150 جنيهًا للجرام، متأثرًا بالتوقعات حول اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي قبيل قراره التاريخي، مشيرًا إلى أنّ هذا يدل على مدى تأثير قرارات الفيدرالي في سوق الذهب عالميًا وتباعًا في مصر.

واستكمل قائلاً: «من المحتمل أن تواصل أسعار الذهب عالميًا الصعود الفترة المقبلة، لأن الأسباب والتحولات في العالم لا تزال تدفع نحو ذلك، كما أن أسباب ارتفاع سعر الذهب عالميًا لا تزال قائمة ولم تنته».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر جرام الذهب عيار 21 محلات الصاغة اسعار الذهب اليوم السبت الذهب سعر الذهب اسعار الذهب اسعار الذهب في المحلات سعر جرام الذهب سعر الجنيه الذهب سعر الذهب عيار 18 سعر الذهب عيار 21 سعر الذهب عيار 24 بكام سعر الذهب سعر الذهب اليوم في مصر اسعار الذهب اليوم في مصر سعر الذهب تحديث سعر الذهب الان اسعار الذهب اليوم سعر الذهب اليوم سعر الذهب اليوم السبت الذهب عالمی ا الذهب فی مصر أسعار الذهب سعر الذهب إلى أن

إقرأ أيضاً:

إلى أين تتجه أسعار الذهب بعد قرار الفيدرالي الأمريكي؟.. صعود جديد

شهدت أسعار الذهب في الأسواق المحلية حالة من التذبذب ما بين صعود وهبوط خلال تعاملات اليوم، مع وجود تقلبات سعرية في البورصة العالمية، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ارتفاع سعر أوقية الذهب 40 دولار

وقال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن سعر جرام  الذهب عيار 21 سجل مستوى 3490 جنيهًا، بينما ارتفعت الأوقية وبنحو 40 دولارًا، لتسجل 2588 دولارًا.

وأضاف، «إمبابي»، في بيان، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3989 جنيهًا، بينما جرام الذهب عيار 18 سجل 2991 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2327 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 27920 جنيهًا.

أسعار الذهب في البورصات العالمية تتداول عند مستوى قياسي

وأوضح أن أسعار الذهب في البورصات العالمية تداول عند مستوى قياسي جديد، بعدما لامس سعر الأوقية أعلى مستوياتها عند 2593 دولار، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، حتى تراوح سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بين 4.75٪ و 5.00٪.

وأكد أن دورة خفض أسعار الفائدة ستٌؤدي بدورها لارتفاع الطلب على الذهب من قبل المستثمرين والمشترين في صناديق الاستثمار المٌتداولة، حيث توقع أن يحقق الذهب مُستويات جديدة، خاصة أن الطلب من البنوك المركزية قد زاد، بجانب الطلب من قبل الصين والهند، وهما أكبر الأسواق لبيع الذهب بالتجزئة عالميا.

ولفت إلى أن خفض أسعار الفائدة بتلك النسبة أمر مٌبالغ فيه بالنظر للبيانات الاقتصادية الأخيرة، لكنه سيعكس المخاوف المتزايدة لدى صناع السياسات الأمريكية بشأن المخاطر السلبية التي تُهدد سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • شعبة المجوهرات: أسعار الذهب العالمية تتأثر بقرار البنك الفيدرالي الأمريكي
  • الذهب يرتفع في مصر: كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي على الأسعار؟
  • إلى أين تتجه أسعار الذهب بعد قرار الفيدرالي الأمريكي؟.. صعود جديد
  • بعد قرار «الفيدرالي».. إلى أين ستتجه أسعار الذهب عالميا؟
  • الذهب يرتفع في السعودية: كيف يؤثر على سوق المعادن النفيسة عالميًا؟
  • الذهب يترقب قرار الفيدرالي الأمريكي وسط تحركات محدودة
  • جولد بيليون: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية وترقب قرار الفيدرالي
  • استقرار أسعار الذهب اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024: تراجع عيار 21 واستقرار عالمي
  • الذهب يتراجع في مصر وسط انتظار عالمي لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة: هل حان وقت التغيير؟