قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الجمعة، إن "إسرائيل تخلق توترًا في الشرق الأوسط لا يخدم مصالح الاستقرار"، مشددًا على أن "عمليات القتل المستمرة في غزة، عنصر دافع لعمليات التصعيد بالمنطقة".

وأضاف عبد العاطي لـ "الشرق"، أنه تحدّث مطولًا مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، "للعمل على التدخل والضغط على الجانب الإسرائيلي"، من أجل "التوقف عن السياسات الأحادية التي لا تخدم سوى التصعيد، ولا تخدم مصالح الاستقرار في المنطقة"، مشيرًا إلى أن القاهرة "حذّرت مرارًا وتكرارًا من فتح جبهة أخرى في المنطقة نتيجة لسياسات أحادية واستفزازية"، يقوم بها طرف "من أجل التصعيد في المنطقة".

واعتبر الوزير المصري أن "التصعيد في لبنان والبحر الأحمر والمنطقة بأكملها مرتبط بالعمل على وقف إطلاق النار في غزة"، مؤكدًا أن "القاهرة معنية بالاستقرار، والجهود مستمرة لمنع انزلاق المنطقة نحو حرب شاملة".

وذكر عبد العاطي أن "مصر أكبر طرف متضرر من عدم الاستقرار في البحر الأحمر"، مشيرًا إلى أن "الخزانة المصرية تخسر 600 مليون دولار شهريًا، بسبب انخفاض عائدات قناة السويس، و6 مليار دولار هي إجمالي الخسائر".

"غياب الإرادة السياسية في إسرائيل"

واعتبر وزير الخارجية المصري في حديثه لـ "الشرق"، أن "المشكلة الحقيقية أمام وقف إطلاق النار في غزة، هي غياب الإرادة السياسية في إسرائيل"، مشيرًا إلى أنه "لا خلافات واسعة بشأن صفقة غزة الحالية، ولكن نحتاج لتوافر الإرادة السياسية".

وأكّد عبد العاطي أن "الجهد المصري مع قطر والولايات المتحدة، لن يتوقف ونعمل على حقن دماء الفلسطينيين".

وتلعب مصر إلى جانب الولايات المتحدة وقطر دور الوساطة بين إسرائيل وحركة "حماس"، من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة العام، والتي أودت بحياة أكثر من 40 ألف فلسطيني.

وشدّد عبد العاطي على أنه "لا بد لإسرائيل أن تنسحب من معبر رفح ومحور فيلادلفيا، والعودة لوضع ما قبل 7 أكتوبر".

كما أكد الوزير المصري على أنه "لا حديث عن اليوم التالي للحرب، إلا بعد وقف الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، ووقف إطلاق النار، وتمكين السلطة الفلسطينية، باعتبارها السلطة الشرعية المعنية بإدارة شؤون غزة، والتأكيد على وحدة القطاع مع الضفة الغربية، وبدء مسار جدّي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجانب الإسرائيلي التصعيد في لبنان الاستقرار فى المنطقة الخارجية المصري الخزانة المصرية بدر عبد العاطي مليون دولار شهري إطلاق النار عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: حماس ملتزمة بالاتفاقية وما يحدث من تجاوزات سبب تعطل الاتفاق (فيديو)

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، أن مصر تتعامل مع حماس كفصيل وطني فلسطيني، وتستمر في إجراء اتصالات دورية معهم، وقد أكدوا لمصر التزامهم الكامل بالاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها في 27 مايو، وأيضًا التعديلات الواردة في ورقة 2 يوليو، موضحًا أن حماس ملتزمة تمامًا بما تم الاتفاق عليه في هاتين الورقتين.

بلينكن: الولايات المتحدة لم تكن على علم بما حدث في لبنان.. ونقوم بجمع المعلومات وزير الخارجية: نرفض الوجود العسكري الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح (فيديو)

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أن أي تصعيد في لبنان، بما في ذلك ما حدث مؤخرًا، يعرقل الجهود للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وقد يؤدي إلى خطر الدخول في حرب شاملة في المنطقة، وهو ما وصفه بالأمر الخطير للغاية، مؤكدًا على أهمية وقف التصعيد، والتخلي عن السياسات الأحادية وسياسة الاغتيالات، واعتبر هذه السياسات مدانة ومرفوضة.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مصر لا تزال تجمع المعلومات لفهم ما جرى قبل إصدار أي تصريحات، مشددًا على أهمية استمرار الجهود المبذولة من الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق النار، لكنه أقر بأن هذه العملية معقدة للغاية وتواجه تحديات، بما في ذلك الحوادث التي قد تعرقل التقدم.

وأوضح، أن جهود إطلاق سراح الرهائن والسجناء كانت مثمرة في السابق، لكن تصرفات حماس، بما في ذلك إعدام ستة رهائن خلال هذه العملية، أثرت سلبًا على التقدم المحرز، مشددًا على أن الإرادة السياسية هي العنصر الأساسي للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وأنه يجب التركيز على حل القضايا العالقة للوصول إلى اتفاق شامل.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكى يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: الاتفاق على 15 بندا من بين 18 بندا في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل
  • وزير الخارجية: حماس ملتزمة بالاتفاقية وما يحدث من تجاوزات سبب تعطل الاتفاق (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • وزير الخارجية: نتعامل مع حماس كفصيل وطني فلسطيني
  • وزير الخارجية: لن نتوقف لحظة عن الجهد من أجل حقن دماء الفلسطينيين
  • وزير الخارجية الأمريكي: قضايا عالقة في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب حلها لتنفيذ صفقة التبادل
  • وزير الخارجية: العلاقات المصرية الأمريكية "قوية" ونعمل على تطويرها