«ألا بذكر الله تطمئن القلوب»، آية قرآنية يرددها المسلمون عند الشعور بالضيق أو الاكتئاب، فهي ليست مجرد كلمات تردد باللسان لاسم من أسمائه أو صفة من صفاته، بل هي تذكير بألوهيته وعظمته، واستشعار رأفته ورحمته. وبالتزامن مع حملة «الوطن» لتعزيز الهوية الوطنية، وننشر في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن عبادات وأذكار تصفي الذهن وتحسن الحالة النفسية.

يشغل الدعاء أهمية كبيرة في حياة المسلم، ويعد من أهم العبادات والأذكار التي تساعد على تصفية الذهن وتحسين الحالة النفسية. يردده الأشخاص على مدار اليوم وفي ساعات القيام والجلوس، وفقًا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي على «فيسبوك»، مشيرة إلى أن الله يسمع الدعاء ويستجيب لعباده.

أجازت دار الإفتاء المصرية الدعاء في الصلاة بالمأثور وبغير المأثور، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث «إِذَا جَلَسَ أَحَدُكُمْ، فَلْيَقُلْ: التَّحِيَّاتُ للهِ، وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ -فَإِنَّكُمْ إِذَا قُلْتُمْ ذَلِكَ، أَصَابَتْ كُلَّ عَبْدٍ صَالِحٍ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ- أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، ثُمَّ لِيَتَخَيَّرْ أَحَدُكُمْ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إِلَيْهِ، فَلْيَدْعُ بِهِ». وفي رواية مسلم: «ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنَ الْمَسْأَلَةِ مَا شَاءَ». وفي رواية: «ثُمَّ لْيَتَخَيَّرْ بَعْدُ مِنَ الْمَسْأَلَةِ مَا شَاءَ، أَوْ مَا أَحَبَّ».

دعاء صفاء الذهن وتحسين الحالة النفسية
لا يوجد صيغة معينة لدعاء صفاء الذهن وتحسين الحالة النفسية ولكن يمكن للمسلم كلما ضاق صدره وهاجمه الغم أن يُردد عدة أدعية دينية ومنها:

- «اللهم نجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. هبني اللهمّ الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني الشّجاعة والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك».

- «اللهم يا من كفاني كل شيء اكفني ما أهمني من أمور الدنيا والآخرة وصدّق قولي وفعلي بالتحقيق.. يارب فرج عني كل ضيق ولا تحملني ما لا اطيق، برحمتك استغيث».

- «اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين».

- «يافارج الهمّ وياكاشف الغم فرّج همي.. ويسرّ أمري وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وأرزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين.

- «ياربِّ رحمتك أرجو وأطلب، فلا تتركني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي كلَّ شأني لا إله إلا أنت يا جابر المكسور

- «اللهم أبدل كدري وحزني بضيقتي بالرّضا والراحة والسّلام. اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضًا ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي».

آيات قرآنية لتحسين الحالة النفسية 
 بجانب الدعاء يوجد بعض الآيات القرآنية التي تحسن الحالة النفسية ومنها آية الكرسي «اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ » [البقرة: 255-258].

- «قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ اللّهُ الصّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُوًا أَحَدٌ » سورة الإخلاص.

- «قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ مِن شَرّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ» سورة الفلق.

- «قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ مَلِكِ النّاسِ إِلَهِ النّاسِ مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ» سورة الناس.

- «مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللَّـهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اذكار ادعية تحسين الحالة النفسية أيات قرأنية دعاء الضيق الدعاء في الصلاة دار الافتاء الطمأنينة اذكار الصباح والمساء سورة الاخلاص آية الكرسي سورة الفلق سورة الناس الدعاء المأثور الحالة النفسیة لا إله إلا

إقرأ أيضاً:

أدعية خسوف القمر: فرصة للتقرب إلى الله والتفكر في عظمته

يُعد خسوف القمر من الظواهر الفلكية التي تذكرنا بعظمة الخالق وقدرته على تنظيم الكون بدقة وإبداع.

 في الإسلام، يعتبر خسوف القمر مناسبة للتأمل والتقرب إلى الله من خلال الدعاء والصلاة، حيث يُستحب للمسلم الإكثار من الاستغفار والتسبيح في هذه اللحظات، إضافة إلى أداء صلاة الخسوف طلبًا للرحمة والمغفرة.

ظاهرة خسوف القمر

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يدخل القمر في ظل الأرض، مما يؤدي إلى حجبه جزئيًا أو كليًا.

 في الإسلام، خسوف القمر يُعد من الظواهر التي تدعو للتفكر في قدرة الله وعظمته، وهي فرصة للتقرب إلى الله بالدعاء والصلاة. 

ويستحب عند حدوث هذه الظاهرة الإكثار من الدعاء والاستغفار، والقيام بصلاة الخسوف.

الأدعية المستحبة عند خسوف القمر

1. دعاء التسبيح والاستغفار:

"سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله."

"اللهم اغفر لنا وارحمنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم."

أدعية خسوف القمر: فرصة للتقرب إلى الله والتفكر في عظمته

2. دعاء التعوذ:

"أعوذ بالله من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب."

"اللهم إنا نعوذ بك من غضبك وسخطك، ونسألك عفوك ورضاك."

 

3. دعاء الهداية والتوبة:

"اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت."

"اللهم تب علينا واغفر لنا، واجعلنا من عبادك الصالحين."

 

4. دعاء طلب الرحمة والمغفرة:

"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات."

"اللهم إنا نسألك الرحمة في الدنيا والآخرة، ونسألك المغفرة والعفو."

تحت ظل الخسوف.."اللهم اغفر لنا وارحمنا" أفضل الأدعية المأثورة في خسوف القمر 2024 صلاة الخسوف

يُستحب عند خسوف القمر أداء صلاة الخسوف، وهي صلاة جماعية تؤدى في المساجد أو في المنزل. 

تكون الصلاة ركعتين وتتميز بإطالة الركوع والسجود والتسبيح. 

يُستحب أن تُصلّى جماعة في المسجد إذا أمكن، مع الدعاء والذكر.

ختامًا، ينبغي على المسلم عند حدوث خسوف القمر أن يستغل هذه الفرصة للتقرب إلى الله بالدعاء والتفكر في عظمته وقدرته.

 

مقالات مشابهة

  • أذكار المساء.. أدعية كان لا يتركها رسول الله
  • أذكار المساء والنوم.. تحفظ المسلم وتقيه من الشرور
  • فضل دعاء يوم الجمعة لتعجيل الفرج والرزق الوفير
  • دعاء فجر الجمعة.. «اللهم إنّي أسألك فواتح الخير»
  • أفضل أدعية الفجر يوم الجمعة.. فضل الدعاء وعبارات مُستجابة
  • أفضل أدعية الفجر يوم الجمعة.. ردده باستمرار
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أدعية خسوف القمر: فرصة للتقرب إلى الله والتفكر في عظمته