كشف مصدر استخباراتي أميركي لشبكة "إيه بي سي نيوز" أن إسرائيل كانت لها يد في تصنيع أجهزة النداء "البيجر" التي انفجرت في عناصر من حزب الله هذا الأسبوع. 

وأشار مصدر الشبكة  إلى أن هذا النوع من العمليات التي تهدف إلى "التدخل في سلسلة التوريد" قد تم التخطيط له منذ ما لا يقل عن 15 عاما، مؤكدا أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" كانت مترددة لفترة طويلة في استخدام هذا التكتيك، لأن المخاطر على المدنيين كانت عالية جدا.

وتضمّن التخطيط للهجوم شركات وهمية، حيث أشارت مصادر "إيه بي سي نيوز" إلى أن ضباط استخبارات إسرائيليين تظاهروا بواجهة شركة لإنتاج أجهزة النداء، دون أن يعلم بعض الموظفين الجهة التي يعملون لصالحها.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"  أول من تحدث عن تورط إسرائيل في التصنيع. ولم تعلق إسرائيل بشأن ضلوعها في العمليات. 

وبحسب المصادر، فقد تم زرع ما بين أونصة أو اثنتين من المتفجرات ومفتاح تحكم عن بعد لتفجير الأجهزة. 

وأسفرت الانفجارات التي حدثت في لبنان خلال اليومين الماضيين، والتي تم تفجيرها عن بعد باستخدام أجهزة النداء "البيجر" أو أجهزة الاتصال اللاسلكية، عن مقتل 37 شخصا وإصابة 2931 آخرين، وفقا لما ذكره وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض.

ارتفاع عدد قتلى تفجيرات أجهزة اتصال حزب الله أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير أجهزة الاتصال التي يستخدمها حزب الله خلال اليومين الماضيين إلى 37 قتيلا و2931 جريحا.

وتصاعدت حدة الصراع بين حزب الله وإسرائيل، الخميس، حيث شنت إسرائيل ضربات على لبنان، ورد حزب الله بإطلاق النار. 

وتواصلت شبكة "إيه بي سي نيوز" مع شركة BAC Consulting، التي تتخذ من المجر مقرا لها والتي تم التعاقد معها لإنتاج أجهزة النداء نيابة عن شركة Gold Apollo في تايوان، لكن لم ترد أي من الشركتين على طلبات الشبكة للتعليق.

وكان متحدث باسم الحكومة المجرية قال للقناة الأميركية، الأربعاء، إن أجهزة النداء لم تكن موجودة في المجر وأن الشركة كانت "وسيطا تجاريا، بدون موقع تصنيع أو عملياتي في المجر". 

وفي خطاب له الخميس، قال حسن نصر الله، زعيم حزب الله، إن قيادة الحزب كانت تمتلك أجهزة نداء قديمة، وليست تلك التي استخدمت في الهجوم والتي تم شحنها في الأشهر الستة الماضية. مؤكدا أن الحزب بدأ تحقيقا شاملا في الانفجارات.

وقال نصر الله: "لم يتم توزيع جميع أجهزة النداء، وبعضها كان مغلقا". وذكر أن إسرائيل كانت على علم بأن عدد أجهزة النداء يبلغ 4 آلاف. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أجهزة النداء حزب الله

إقرأ أيضاً:

بلغاريا تفتح تحقيقا بشأن الشركة التي باعت حزب الله أجهزة البيجر

أعلنت السلطات في بلغاريا أنها ستفتح تحقيقا في شركة مقرها صوفيا، مرتبطة ببيع آلاف أجهزة النداء لـ"حزب الله" والتي تم تفجيرها في لبنان يوميّ الثلاثاء والأربعاء.


وأشارت تقارير إعلامية إلى أن شركة "Norta Global Ltd" هي المسؤولة عن بيع أجهزة النداء لـ"حزب الله"، مع "شركة BAC Consulting" التي تتخذ من هنغاريا مقرا لها تعمل كوسيط. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف تفاصيل جديدة في تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية بلبنان
  • متخصص تطوير تكنولوجي: أجهزة بيجر المتفجرة في لبنان كانت مفخخة
  • بلغاريا تفتح تحقيقا بشأن الشركة التي باعت حزب الله أجهزة البيجر
  • المجر ترد على تصريحات غولد أبولو التايوانية حول مصدر أجهزة البيجر المتفجرة في لبنان
  • الشركة المصنّعة للأجهزة المنفجرة في لبنان تغلق مكاتبها
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • أجهزة الاتصال التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله في لبنان فخختها إسرائيل ومصدرها تايوان
  • بعد انفجارات البيجر بلبنان.. رئيس شركة أبولو غولد التايوانية يكشف تفاصيل