أبوظبي – الوطن:

أكد شباب،مشاركون في جلسة نقاشية، أن تنامي التحديات البيئية حول العالم يتطلب تفعيل دور الشباب في مواجهة قضايا البيئة والتغير المناخي، وتكاتف الجهود من جميع الفئات الفاعلة في المجتمعات، وفي مقدمتها الشباب، من أجل التغلب على أزمة التغير المناخي والحد من آثارها الكارثية على البشرية، إلى جانب العمل الفاعل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتحضر للاقتصاد الأخضر، وذلك عبر الانخراط في العمل المناخي والمشاركة في المزيد من المناقشات البناءة لتوليد حلول ناجعة وقابلة للتطبيق.

وشدد المشاركون في الجلسة النقاشية التي حملت عنوان: «الشباب وكوب 28.. المشاركة الفاعلة في تعزيز العمل المناخي»، ونظمها مجلس شباب «تريندز»، ضمن برنامج احتفالات مركز تريندز للبحوث والاستشارات باليوم العالمي للشباب، على ضرورة إطلاق المزيد من المبادرات العالمية الفاعلة التي تحتضن أفكار الشباب، وتستهدفهم وتعرفهم بالمخاطر البيئية الناجمة عن التغير المناخي.

وأشاروا إلى أن الشباب ليسوا مجرد ضحايا لتغير المناخ، فهُم مساهمون مهمون في العمل المناخي، ووكلاء للتغيير ورواد أعمال ومبدعون، وقادرون على تكثيف جهودهم وتطويع مهاراتهم لتسريع العمل المناخي، سواءً من خلال التعليم، أو التدريب، أو العلم، أو التكنولوجيا.

مشاركة واسعة

وشهدت الجلسة النقاشية مشاركة واسعة من الشباب، ومن بينهم الدكتورة نورة الكربي، الأكاديمية في قسم علم الاجتماع – جامعة الشارقة، وخليفة خالد، الأمين العام لرابطة طلبة الإمارات، وسعاد الحوسني، عضو مجلس شباب أبوظبي، ونوف القاضي عضو مجلس شباب هيئة البيئة -أبوظبي، وميثة المنصوري، عضو مجلس شباب هيئة البيئة – أبوظبي، وعمر خليفة الشرياني، عضو مجلس شباب الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وعبدالله الظاهري، نائب رئيس مجلس مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي، ويارا الجيطان، منسقة المشاريع بمجلس الشباب العربي للتغير المناخي.

 

تأهيل الشباب

واستهل الحلقة النقاشية، الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، مرحباً بالشباب الحضور، ومؤكداً حرص المركز على دعم الشباب وتعزيز دورهم في المجتمع، وسعيه الدؤوب لتأهيل الشباب في شتى مجالات البحث العلمي والإبداع، وهذا من منطلق إيمان «تريندز» الراسخ بأن الاستثمار في الشباب استثمار ناجح في المستقبل.

وذكر العلي أن الشباب يعد وقود الانطلاق نحو المستقبل، داعياً إلى ضرورة تعزيز دور الشباب في المجتمعات والاستفادة القصوى من طاقتهم، لا سيما القضايا الملحة التي تواجه الدول والحكومات، وفي مقدمتها قضايا البيئة والتغير المناخي.

 

دعم لا محدود

بدوره، أوضح صقر الشريف، مدير إدارة التدريب، رئيس «مجلس شباب تريندز»، أن مركز تريندز يحرص على إتاحة العديد من الفرص للشباب لإثبات قدراتهم ودورهم الفاعل في خدمة الوطن والمجتمع، كما يقدم لهم دعماً غير محدود لإثبات جدارتهم وقدرتهم على القيادة والتفكير الإبداعي، من أجل إعداد جيل متمكن من الباحثين الشباب، وتسليحهم بالمعرفة وأصول وأدوات البحث العلمي الجاد.

وتابع الشريف: «من هذا المنطلق، يعلن مركز تريندز عن (مسابقة البحوث الخضراء للشباب)، في إطار حرصه على تفعل دور الشباب في مواجهة قضايا البيئة والمناخ مع اقتراب مؤتمر «كوب 28».

 

كفاءات شابة

وأدار النقاش في الجلسة، سلطان الربيعي، نائب رئيس قطاع البحوث والاستشارات، حيث شهدت مشاركة عدد من الكفاءات الشابة من جهات عدة، لمناقشة مدى وعي الشباب بأهمية العمل المناخي وحماية البيئة.

ولفت إلى أن الجلسة النقاشية تمحورت حول وعي الشباب بأهمية العمل المناخي وحماية البيئة، ومدى وعي الشباب بمؤتمر «كوب 28» والقضايا المطروحة على أجندته، إلى جانب كيفية مشاركة الشباب بفاعلية في إنجاح «كوب 28»، وإبراز القضايا الخاصة بهم في أجندة المؤتمر.

وذكر الربيعي أن اليوم العالمي الشباب مناسبة مهمة للاعتراف بالإبداع الذي يمتلكه الشباب، فهم رمز للقوة والطاقة والحماس والتفاؤل، ولديهم القدرة على التأثير الإيجابي على المجتمعات من خلال مساهماتهم البناءة، مضيفاً أننا نعيش اليوم في عالم يواجه تحديات كبيرة، ومن أهمها التغير المناخي الذي يمثل تهديداً وجودياً للبشرية، ما يجعل من مؤتمر «كوب 28»، حدثاً بالغ الأهمية، ليعبر الشباب من خلاله عن التزامهم بمواجهة تحديات التغير المناخي.

 

الاستثمار في الشباب

من جانبها، أشارت وردة المنهالي، مدير إدارة الاتصال المؤسسي، عضو مجلس شباب «تريندز»، إلى أن الماضي خطوات رسمها الشباب بهمة، والحاضر قفزات تنفذها الطاقات الشبابية، والمستقبل رؤية يقودها الشباب نحو الصدارة، فأمس كان هدفه إبراز جهود الاهتمام بالشباب وصقل مواهبهم، وتعزيز مفهوم تمكين الشباب، والتركيز على قضاياهم، فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية الاستثمار في طاقاتهم، مضيفة أن اليوم أكثر من نصف كوكب الأرض من الشباب، الذين أثبتوا جدارتهم في المجالات كافة، وأصبحوا مصدر إلهام لغيرهم، وأضحى تمكينهم أولوية يتسابق عليها المجتمع الدولي.

توصيات هادفة

من جانبهم، قدم المشاركون في الجلسة النقاشية مجموعة من التوصيات الهادفة، ومنها ضرورة إطلاق المزيد من المبادرات العالمية الفاعلة التي تحتضن أفكار الشباب، وتستهدفهم وتعرفهم بالمخاطر البيئية الناجمة عن التغير المناخي، مطالبين الشباب بالمشاركة النشطة في التوعية المجتمعية بقضايا البيئة والتغيرات المناخية، بما يرسّخ مجموعة متكاملة من السلوكيات اليومية المستدامة، التي تلهم أقرانهم وتحافظ على مكتسبات مجتمعاتهم، وتحقق أهداف التنمية الاقتصادية بالتزامن مع الحفاظ على البيئة ومواجهة مسببات التغير المناخي.

وبينوا أن التغيرات المناخية التي تفاقمت خلال العقود الماضية، تشكل تهديداً مباشراً على صحة البشر، ومن هنا يجب على الجميع التكاتف من أجل مواجهتها، وفي مقدمتهم الشباب الذين يجب أن يكون لهم دور ريادي في مواجهة تلك التهديدات، مضيفين أن الشباب لديهم القدرة والحماسة على المساهمة الإيجابية في العمل المناخي، من خلال تكثيف جهودهم واستخدام مهاراتهم العلمية والثقافية لمواجهة التحديات البيئية والمناخية.

 

حماة البيئة

ولفت المشاركون في الجلسة إلى أنه يمكن النظر إلى الشباب على أنهم حماة بيئيّون للمستقبل، إذ قاد الشباب عدة تحركات على مستوى العالم ضد تغير المناخ عبر أشكال مختلفة، والمشاركة الفاعلة في الخطوات التي تتخذ من أجل مواجهة التداعيات الناجمة عن ذلك، كما يمكن للشباب المساعدة في وقف تغير المناخ من خلال المشاركة في العديد من الأنشطة المناخية، على غرار مبادرات غرس الأشجار وإعادة التدوير، والمساهمة في تكريس عادات الاستهلاك الواعي الذي يراعي البيئة، ويحافظ على الموارد، ويحقق معايير الاستدامة، مؤكدين أهمية تفاعل الشباب العربي مع القضايا البيئية، ودعم العمل الشبابي بابتكار وتصميم وتنفيذ الحلول المستدامة لتحدي التغير المناخي، وكذلك المساهمة في معالجة المشكلات البيئية.

 

صون البيئة

وفي سياق متصل، شارك عبدالرحمن الجنيبي، مدير إدارة التسويق في «تريندز»، في حلقة نقاشية بعنوان: «الكل من أجل الاستدامة.. الاستدامة الشاملة»، نظمتها هيئة البيئة – أبوظبي في منارة السعديات، بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، وعرض خلال النقاش مبادرات مركز تريندز للبحوث والاستشارات الخاصة بمؤتمر «كوب 28»، كما تطرق إلى دور الشباب في صون البيئة وقضايا التغير المناخي.

ونوه بأن اليوم العالمي للشباب يتيح الفرصة للاحتفال بالشباب وإسماع أصواتهم وأعمالهم ومبادراتهم ومشاركاتهم الهادفة وتعميمها، مبيناً أن مواجهة التغير المناخي تتطلب وبصورة عاجلة رفع الوعي بين الشباب بالقضايا البيئية والمناخية، وأخذ أفكارهم وحلولهم بعين الاعتبار من قبل الحكومات والجهات المعنية، وجلوسهم إلى طاولة المفاوضات عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالمناخ.

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق

استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، اليوم في أبوظبي، وفد الشبكة العربية للإبداع والابتكار برئاسة الدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجلس الأمناء، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي الرئيس الأعلى للشبكة، وبحضور الدكتور محمود فرّاج رئيس مجلس الإدارة، وفهد فايز العملة الأمين العام، وأعضاء مجلس الإدارة.

وتناول اللقاء، أهمية الابتكار في تعزيز قدرات الأمم والأجيال المقبلة، وضرورة دعم ورعاية المبدعين والمبتكرين، ودور الشبكة العربية للإبداع والابتكار التي تسعى لتكون الحاضنة الأمينة للمبتكرين العرب نظرا للأهمية الحاسمة للابتكار في عالم اليوم، وأهمية دور الشبكة المتمثل في تحويل الابتكار إلى اختراعات ملموسة وتعزيز الابتكارات المتعلقة بالصناعة، من خلال العمل مباشرة مع الشركاء الصناعيين، حيث تهدف الشبكة إلى معالجة التحديات التي يواجهها الشباب، وتزويدهم بفرص فريدة للنمو والتنمية.

ورحب معالي الشيخ نهيان بن مبارك، بوفد الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مشيدا بدورها المهم والحيوي لصالح الشباب العربي المبدع والمبتكر، مؤكدا أن أمل الأمم وتطورها ينطلق من إبداعات أبنائها، متمنيا التوفيق لمسيرة الشبكة، ومشددا على أن دعم أنشطة وفعاليات الشبكة يمكنها من أداء دورها في تعزيز قيم الابتكار.

وقال معاليه إن تعزيز قيم الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق سواء على مستوى الأفراد أو المجتمعات، وكذلك على مستوى الأمم والشعوب، مؤكدا أن الإمارات العربية المتحدة ستظل حاضنة للمبدعين والمبتكرين حول العالم من أجل الخير والسلام، وقادرة على الإبداع والابتكار والإنجاز في مجالات الذكاء الاصطناعي، في ظل النهضة والتنمية المستمرة التي تشهدها في المجالات كافة من واقع رؤيتها الحكيمة للمستقبل.وام


مقالات مشابهة

  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية
  • البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية
  • 3 جوائز عالمية لرئيس مجلس الأمن السيبراني
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تنطلق 2 أكتوبر
  • طلاب جامعة دمشق: المشاركة بانتخابات مجلس الشعب تعبر عن إرادة السوريين في تعزيز الديمقراطية
  • لبحث فرص الأستثمار داخل النادي..وكيل شباب الدقهلية تستقبل رئيس بني عبيد الرياضي
  • مستشار وزيرة البيئة: مصر تحتل مرتبة متقدمة في تطور العمل المناخي بفضل خططها
  • وزيرة البيئة عقب حلف اليمين: استكمال جهود تعزيز العمل البيئي في مصر
  • نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق
  • هل يؤثر التغير المناخي على الإصابة بعدوى الليستريا؟.. طرق الوقاية