سرايا - نعى حزب الله، في ساعات متأخرة من ليل الجمعة، القائد إبراهيم عقيل (الحاج عبد القادر).

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر الجمعة شنت هجوما مركّزا بأربعة صواريخ استهدفت مبنى في ضاحية بيروت الجنوبية، أدت إلى انهيار المبنى وصولا حتى الطابق الثاني تحت الأرض. ليتبين أن المستهدف كان 20 قياديا من وحدة الرضوان -وحدة عسكرية خاصة تابعة لحزب الله في لبنان- خلال اجتماع لهم.



وإبراهيم عقيل هو أحد القيادات العسكرية البارزة في حزب الله اللبناني، ولعب دورًا محوريًا في تطوير القدرات العسكرية للحزب، خصوصا في مجال العمليات الميدانية والاستخباراتية.

يُعد عقيل من القادة المؤثرين الذين شاركوا في تنظيم وتوجيه عمليات عسكرية معقدة ضد الاحتلال الإسرائيلي، سواء في الجنوب اللبناني أو خلال الصراعات الإقليمية الأخرى.

وكان عقيل في ثمانينات القرن الماضي عضوا رئيسيا في حركة الجهاد الإسلامي التابعة لحزب الله، وتبنت تفجير السفارة الأمريكية في بيروت في نيسان/أبريل 1983 الذي راح ضحيته 63 شخصا وتفجير ثكنة مشاة البحرية الأمريكية في تشرين الأول/أكتوبر 1983 الذي تسبب بمقتل 241 عنصرا أمريكيا.

وأدار أيضا في ثمانينات القرن الماضي عملية أخذ رهائن أمريكيين وألمان في لبنان واحتجازهم هناك.

وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية عقيل على لائحة الإرهابيين الدوليين المدرجين بشكل خاص في 10 أيلول/سبتمبر 2019 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 بصيغته المعدلة.

عقيل يُعتبر أيضًا من الشخصيات العسكرية الغامضة نسبيًا، حيث أن المعلومات العلنية عنه قليلة بسبب طبيعة دوره الأمني والعسكري داخل الحزب.

تاليا نص النعي :

بيان صادر عن حزب الله:‏

بِسْمِ اللَّـهِ الرحمن الرَّحِيمِ

‏﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ ‏يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا﴾‏ صدق الله العلي العظيم

إلتحق اليوم القائد الجهادي الكبير الحاج إبراهيم عقيل (الحاج عبد القادر) بموكب إخوانه من القادة الشهداء ‏الكبار بعد عمر مبارك حافل بالجهاد والعمل والجراح والتضحيات والمخاطر والتحديات والإنجازات ‏والانتصارات، وهو كان دائمًا لائقًا لنيل هذا الوسام الإلهي الرفيع. ‏

كانت القدس دائمًا في قلبه وعقله وفكره ليل نهار، كانت القدس عشق روحه وكانت الصلاة في مسجدها ‏حلمه الأكبر. ‏

بكل اعتزاز وفخر تُقدّم المقاومة الإسلامية اليوم أحد قادتها الكبار شهيدًا على طريق القدس وتعاهد روحه ‏الطاهرة أن تبقى وفية لأهدافه وآماله وطريقه حتى النصر إن شاء الله. ‏

نعزي ونُبارك لمولانا صاحب الزمان عليه السلام ولسماحة القائد الخامنئي دام ظله ولجميع المجاهدين ‏والمقاومين في كل الساحات ولجمهور المقاومة الصادق والوفي بشهادة هذا القائد الجهادي الكبير وكوكبة ‏من إخوانه الشهداء، ونتوجه خصوصًا إلى عائلاتهم الشريفة فردًا فردًا ونسأل الله تعالى أن يمنَّ عليهم ‏بالصبر الجميل وحسن ثواب الدنيا والآخرة ويتقبل منّا ومنهم هذا العزيز ويحشره مع رسول الله وأهل بيته ‏الأطهار عليهم السلام، وأن يلحقه بقافلة شهداء كربلاء النورانية.‏

الجمعة 20-9-2024‏

‏16 ربيع الأول 1446 هـ


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: قضينا على إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله

(CNN) -- ادعى الجيش الإسرائيلي أنه قضى على الشخصية العسكرية الرفيعة في حزب الله إبراهيم عقيل في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة، بينما لم يقر حزب الله بمقتله بعد. 

مقالات مشابهة

  • حماس تنعى القيادي بحزب الله إبراهيم عقيل وتعتبر اغتياله تأكيدا لوحدة المصير
  • اغتاله الاحتلال بغارة على بيروت.. حزب الله ينعى القائد الكبير إبراهيم عقيل
  • حزب الله ينعى القيادي إبراهيم عقيل "الحاج عبد القادر".. هذا ما نعرفه عنه
  • حزب الله ينعى إبراهيم عقيل ويؤكد: كانت القدس دائمًا في قلبه
  • عاجل | حزب الله: ننعى القائد الجهادي الكبير إبراهيم عقيل
  • حزب الله ينعى القيادي إبراهيم عقيل الحاج عبد القادر.. هذا ما نعرفه عنه
  • اغتاله الاحتلال بغارة في بيروت.. حزب الله ينعى القائد إبراهيم عقيل
  • حزب الله يعلن استشهاد القيادي ابراهيم عقيل
  • الجيش الإسرائيلي: قضينا على إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله