نتنياهو.. أكد السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن التحديات التي تواجه الأطراف الفلسطينية في التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل ترتبط بشكل كبير بالتطورات السياسية داخل إسرائيل وتأثير السياسة الأمريكية عليها. وأوضح أن رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، لن يقبل بوقف إطلاق النار في الوقت الحالي، حيث ينتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال حسن، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، إن نتنياهو يسعى لاستغلال الوضع السياسي الأمريكي لصالحه، خاصة مع ترشح كامالا هاريس، التي عبّرت في وقت سابق عن تأييد محدود للفلسطينيين. ورغم تحول موقفها لاحقًا لصالح إسرائيل، فإن نتنياهو يرى فيها شخصية غير موثوقة من منظور إسرائيلي، ويرى أن الإدارة الأمريكية الحالية غير مناسبة لبدء مفاوضات جادة بشأن وقف إطلاق النار.

نتنياهو وبايدن

وأوضح أن نتنياهو يعتقد أن هذه اللحظة تمثل فرصة ذهبية له لتحقيق أهدافه على الساحة الإقليمية، حيث يستغل الوضع لضرب المقاومة الفلسطينية في الجنوب، وكذلك توجيه ضربات لحزب الله في الشمال، بهدف تحقيق مكاسب استراتيجية على الأرض. وتوقع رخا أن الحديث الجدي حول أي اتفاق تهدئة لن يبدأ قبل فبراير 2025، بعد تولي الرئيس الأمريكي الجديد منصبه في يناير من العام نفسه.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل لن تشهد تغييرات جذرية، سواء كان الرئيس المقبل دونالد ترامب أو كامالا هاريس. لكن الصورة ستتضح بعد انتهاء فترة الانتخابات، حيث سيكون نتنياهو قد استغل الفترة المتبقية لتحقيق أهدافه العسكرية والسياسية في المنطقة.

اقرأ أيضاًاعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية

«يعكس إحباطا من نتنياهو».. نيويورك تايمز تعلق على عدم زيارة بلينكن لـ إسرائيل

حماس: «نتنياهو» من يعطل الاتفاق ولم يعط موافقة واضحة حول نقاط الصفقة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة دونالد ترامب كامالا هاريس بنيامين نتنياهو الانتخابات الأمريكية التطورات السياسي ة المقاومة الفلسطينية هدنة بقطاع غزة مخطط نتنياهو

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

بغداد اليوم- متابعة

علق الدبلوماسي الإيراني السابق مدير مؤسسة أسفر للدراسات والبحوث الاستراتيجية امير الموسوي، اليوم الجمعة (20 أيلول 2024)، على حادثة قصف ضاحية بيروت الجنوبية، مبيناً أن إسرائيل دخلت مرحلة الهستريا وتسعى للمواجهة الشاملة.

وقال الموسوي في تغريدة على منصة (X)  تابعتها "بغداد اليوم"، إن "الهدف الأساسي من تهور الكيان الصهيوني المجرم وهجومه على الضاحية الجنوبية لبيروت وقتل العشرات وجرح المئات في هجومه الإلكتروني وربما أعمال إجرامية متتالية أخرى هو لتعجيل المواجهة الإقليمية الشاملة قبل عودة الأساطيل الأمريكية ووصولها إلى أمريكا لان نتنياهو وعصابته الإرهابية دخلوا مرحلة الهستريا بسبب فشله في غزة والضفة الغربية وشمال فلسـطين وثني حزب الله وانصــار الله والمـقاومة العراقية عن نصرة وإسناد غـزة وانتظارهم المفجع والمدمر للأعصاب للرد الإيـراني وحزب الله المرتقبين".

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق لـ«الأسبوع»: مصر تقود جهود التهدئة في غزة وتحافظ على استقرار المنطقة
  • خاص لـ«الأسبوع» - قصة الموت والخراب في غزة.. دبلوماسي سابق يفضح المخطط الإسرائيلي الشيطاني
  • دبلوماسي سابق يكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة الحرب الشاملة بين حزب الله وإسرائيل وكواليس التصعيد وقرار تجنب المواجهة الكبرى
  • دبلوماسي سابق لـ«الأسبوع»: إسرائيل تتحرك لإنهاء حزب الله بضوء أخضر أمريكي ودولي
  • دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد خفض الفائدة الأمريكية
  • في ظل تراجع المخزونات وخفض الفائدة الأمريكية.. النفط والذهب يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • دبلوماسي سابق يكشف سبب تجنب "بلينكن" زيارة إسرائيل بعد مغادرة القاهرة (فيديو)
  • دبلوماسي سابق: إسرائيل تستخدم تكنولوجيا تبعد عن الإمكانات السيبرانية