فلسطين.. قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الوضع في الشرق الأوسط يتميز بانقسامات كبيرة بين الدول العربية، مما يضعف من قدرتها على حل الأزمات المتعددة التي تواجه المنطقة، مثل الأزمة السورية، الأزمة الليبية، الأزمة اليمنية، والأزمة السودانية. وأكد السفير رخا أن قوة إسرائيل لا تأتي من قوتها الذاتية، بل من انقسام العالم العربي وعدم توحده حول أهداف محددة لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

وأكد السفير رخا، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن الدول العربية تمتلك وسائل فعالة لمعاقبة إسرائيل اقتصاديًا وتجارياً وسياسياً، وهو ما قد يؤدي إلى عزلتها مجدداً حتى تنسحب من الأراضي الفلسطينية وتعترف بالدولة الفلسطينية. وأوضح أن التعاون بين الدول العربية وجيرانها، مثل تركيا وإيران، يمكن أن يغير الوضع الحالي بشكل كبير، مما يجعل المواجهة مع إسرائيل أكثر قوة وتأثيراً.

فلسطين

وشدد مساعد وزير الخارجية الأسبق، على أن عدم تنسيق السياسات العربية تجاه معاقبة إسرائيل هو ما ساهم في استمرار الانتهاكات الإسرائيلية والإبادة الجماعية التي تمارسها ضد الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية: دون التوصل لأفق سياسي لحل القضية الفلسطينية فإن المنطقة ستشهد حلقات من الحروب

تشييع 3 شهداء فلسطينيين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال على قباطية بالضفة الغربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين الدول العربية الشرق الأوسط الأراضي الفلسطينية الانتهاكات الإسرائيلية الدولة الفلسطينية التعاون العربي الأزمات التي تواجه المنطقة السياسات العربية وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

لحام: على الدول العربية الانضمام إلى حلف عسكريّ موحد لحلّ القضية الفلسطينية

قال البطريرك غريغوريوس الثالث لحام في نداء اليوم: "كلنا نشارك وطننا الحبيب في مأساته الكبيرة، بسبب التفجير الاجرامي الذي راح ضحيته عدد من القتلى والآلاف من الجرحى الأبرياء. نقدّم التعزية لأهالي الشهداء ونصلّي لأجل شفاء الجرحى، ونعبّر عن شعورنا جميعًا للأُسر المفجوعة بفقد أو بجرح أحبائهم".

أضاف: "كما نشكر تضامن الدول العربية المجاورة مع مصابنا والمساعدة. ونرفع صوتنا عاليًا مندِّدًين أمام عجز العالم والمؤسسات الدولية والدول الأوروبية وأميركا، عن إيقاف مسلسل الحرب في غزة والضفة وجنوب لبنان وبيروت والمنطقة بأكملها. تعبنا من سماع القرارات الدولية على أنواعها".

ختم: "ندعو العالم العربي والدول العربية، لكي تنضمّ كلها ضمن حلف عسكريّ موحد، وتضع خطة فعّالة حاسمة لأجل انهاء هذه الحروب والمآسي، ولأجل حلّ القضية الفلسطينية، ودعوة شاملة لإقرار حل الدولتين في الارض المقدّسة. أرض السلام وميلاد السيد المسيح ملك السلام. سلام عادل، دائم وشامل".

مقالات مشابهة

  • «الأسبوع» تحاور مساعد وزير الخارجية الأسبق: حرب الظل تتفجر بين لبنان وغزة.. ومصر تتحرك لحماية الأمن القومي العربي من الانفجار
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق يكشف لـ«الأسبوع»: هل يلجأ حزب الله لوسائل بدائية بعد التفجيرات الأخيرة؟ (تفاصيل)
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: لقاء بلينكن مع السيسي يهدف إلى وقف التصعيد بالمنطقة
  • لحام: على الدول العربية الانضمام إلى حلف عسكريّ موحد لحلّ القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: مضامين الخطاب الملكي تؤكد حرص المملكة وقيادتها على تعزيز التعاون مع كل الدول لمستقبل أفضل
  • وزير الخارجية: الخطاب الملكي يؤكد حرص المملكة وقيادتها على تعزيز التعاون مع كل الدول لمستقبل أفضل
  • وزير الخارجية: الخطاب الملكي يؤكد حرص المملكة على تعزيز التعاون مع كل الدول
  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: أمريكا لم تبلور مقترحها للهدنة في غزة