صحيفة الاتحاد:
2024-09-21@00:33:03 GMT

دفع «عربون» مزرعة مرهونة

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة أبوظبي تواصل ريادتها في مجال الاستدامة البيئية من خلال دعم جهود العمل المناخي مهرجان البدر ينظم «القيم النبوية في المحتوى الرقمي»

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، في دعوى نزاع بين شاكٍ «متضرر» ومالك مزرعة، بإلزام مالك مزرعة بدفع مبلغ 50 ألف درهم للشاكي المتضرر مع إلزامه بتعويض الشاكي بمبلغ 30 ألف درهم على النحو المبين بالأسباب، نظراً لوجود رهن على المزرعة، ما يعد إخلالاً من جانب المالك بتنفيذ التزاماته العقدية بفك الرهن، الأمر الذي يوفر مبررات فسخ عقد البيع، وألزمته بالرسوم والمصاريف، ورفضت ماعدا ذلك من طلبات، عملاً بالمادة 133 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 42 لسنة 2022 بإصدار قانون الإجراءات المدنية.


وكان شاكٍ «متضرر» قد أقام دعوى قضائية ضد بائع مزرعة «متهم» نظير استلامه مبلغ 50 ألف درهم كعربون على أن يسلم باقي المبلغ عند التنازل أمام بلدية العين، وتم إمهال مالك المزرعة مدة 20 يوماً لإتمام عملية البيع أمام البلدية والجهات المختصة، إلا أن الشاكي تفاجأ بأن المزرعة مرهونة وبالتالي لا يمكن بيعها أو التنازل عنها، وعند مطالبة الشاكي لمالك المزرعة برد مبلغ العربون البالغ قدره 50 ألف درهم وقيمة الشرط الجزائي البالغ قدره 100 ألف درهم أخذ يتعذر بحجج واهية، مما حدا بالشاكي إلى إقامة دعوى ضده وإلزامه بدفع مبلغ 200 ألف درهم على سند من أنه بموجب عقد البيع المؤرخ بين الطرفين اشترى الشاكي من مالك المزرعة الكائنة بمدينة العين بمبلغ 700 ألف درهم، حيث سدد الشاكي مبلغ 50 ألف درهم كعربون بما تقدم بها من طلبات وقدم صورة من عقد البيع المبدئي.
وأوضحت المحكمة أنه لما كان ذلك وكان الثابت من الأوراق أن الشاكي قد اشترى من مالك المزرعة موضوع الدعوى بمبلغ 700 ألف درهم سدد مبلغ 50 ألف درهم عربوناً لشراء المزرعة، ولم يكن ذلك محل خلاف بين الطرفين، ولم يلتزم المالك بالتنازل للشاكي عن المزرعة، نظراً لوجود رهن على المزرعة، مما يعد إخلالاً من جانب المالك بتنفيذ التزاماته العقدية بفك الرهن ولا علاقة للجهة الإدارية في هذا الشأن، الأمر الذي يوفر في الأوراق مبررات فسخ عقد البيع موضوع الدعوى مع إلزام مالك المزرعة بأن يرد للشاكي المبلغ المسدد ثمناً للمزرعة والبالغ قدره 50 ألف درهم وهو ما تقضي به المحكمة.
وذكرت أنه ولما كانت المحكمة قد انتهت في قضائها السابق إلى ثبوت امتناع المالك عن تنفيذ التزاماته العقدية بتسجيل ونقل ملكية المزرعة باسم الشاكي، وقد لحق بالشاكي من جراء فعل المالك، ضرر مادي، ومن ثم تقدر المحكمة التعويض المستحق للشاكي بمبلغ 30 ألف درهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محكمة أبوظبي الإمارات محكمة أبوظبي المدنية مالک المزرعة عقد البیع

إقرأ أيضاً:

زين مالك يخوض أول جولة فردية منذ انفصاله عن "وان دايركشن"

أعلن الفنان البريطاني زين مالك استعداده لبدء أول جولة غنائية منفردة له هذا الخريف، بعد نحو 10 سنوات من مغادرته فرقة "وان دايركشن".

لكن هذا الإعلان لم يشكل صدمة كبيرة لجمهوره، إذ ألمح أول من أمس الثلاثاء عن جولته المنفردة في برنامج The Tonight Show من تقديم جيمي فالون أول، حيث قال له من خلال رسالة صغيرة: "يمكنك الحضور للاطلاع على جولتي Stairway To The Sky عبر الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، سأعلن رسمياً عن مواعيد الجولة".

 

مواعيد جولته الأولى

بعد ساعات، نشر مالك عبر حسابه على إنستغرام تفاصيل مواعيد جولته الأولى، التي تبدأ في 23 أكتوبر (تشرين الأول)، وتنتهي في 3 ديسمبر (كانون الأول) من هذا العام، وتحمل اسم STAIRWAY TO THE SKY TOUR 2024، 
وسيتنقل زين في جولته بين عدد من الولايات والمدن الأمريكية والأوروبية، أبرزها: سان فرانسيسكو، ولاس فيغاس، ولندن، ونيويورك.
وشوّق جمهوره في التعليق المرفق: "نقدر صبركم وحبكم ودعمكم، لا يسعني الانتظار للاستمتاع بالموسيقى معاً.. هذه المرة حقاً قريباً، نراكم بعد 35 يوماً، التذاكر معروضة للبيع من يوم السبت".

      View this post on Instagram      

A post shared by Zayn Malik (@zayn)

الخوف من ظهوره منفرداً

لفت موقع "إيريش ميرور" أن زين مالك أّجل فكرة العروض المنفردة أكثر من مرة، بسبب شعوره بالضغط النفسي الناتج عن الأداء منفرداً.

وفي حين أن زين قد أدى دوره كفنان منفرد في عدد من المناسبات منذ انفصاله عن فرقته، لكنه اعترف لجمهوره بقلقه في أحد المهرجانات الموسيقية الكبيرة التي أحياها عام 2016. وعبّر عن خوفه من الوقوف منفرداً على المسرح بالقول: "للأسف، القلق الذي طاردني طوال الأشهر القليلة الماضية بشأن العروض الحية قد تغلب عليّ"، مضيفاً: "مع ضخامة الحدث، عانيت من أسوأ قلق في مسيرتي المهنية".

مقالات مشابهة

  • ما حكم تلف السلعة بعد تمام البيع وتركها أمانة عند البائع؟
  • ضبط تشكيل عصابي سرق 3 ملايين جنيه من مزرعة دواجن بالبحيرة
  • ضبط تشكيل عصابى متهم بسرقة 3 ملايين جنيه بالإكراه من صاحب مزرعة بالبحيرة
  • الكويت تعلن وفاة الشيخ مشعل عبد العزيز المالك الصباح
  • ضبط عاطلين استوليا على سيارة مالك قاعة أفراح بالفيوم
  • التحقيق مع عاطل متهم بالنصب على مالك مطعم فى الدقى
  • زين مالك يخوض أول جولة فردية منذ انفصاله عن "وان دايركشن"
  • الضابطة القضائية تحقق في شكاية “النصب والاحتيال” ضد أبوالغالي
  • العجمة: القادمون الجدد في الهلال قدموا عربون الثقة .. فيديو