أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة ورش متنوعة للتعريف بمستجدات تراخيص البناء في أبوظبي «قضاء أبوظبي» توضح مراحل تقديم «وكالة التقاضي للمحامين»

اختتم مجلس الأمن السيبراني، فعاليات «القمة السيبرانية للقيادات»، التي نظمها، بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وبرنامج قيادات حكومة الإمارات، بحضور ومشاركة ما يزيد على 180 من القيادات الحكومية بالدولة، الذين يتقلدون مناصب ووظائف قيادية في الجهات والقطاعات الحيوية.


وعملت القمة، التي تعد واحدة من أكبر وأنجح الفعاليات المخصصة للقادة، على تعزيز التعاون وتبادل المعرفة في مجال الأمن السيبراني بين القطاعات الحيوية كافة في الدولة.
وتأتي هذه القمة، ضمن سعي دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز تنافسيتها وريادتها العالمية في مجال الأمن السيبراني، ودعم رؤى القيادة الرشيدة المتمثلة في رؤية «نحن الإمارات 2031»، في رفع مؤشر جاهزية الأمن السيبراني لتكون الدولة ضمن المراكز الثلاثة الأولى عالمياً، وإبراز دورها الريادي في قيادة الجهود العالمية في هذا المجال. 
وجاءت الفعالية كجزء من حرص مجلس الأمن السيبراني على زيادة الوعي الوطني بالتهديدات والمخاطر السيبرانية، وتمكين القادة المشاركين لقيادة مستقبل رقمي آمن لدولة الإمارات.
وتضمنت القمة السيبرانية للقيادات سلسلة من الجلسات التفاعلية النقاشية وورش العمل المصممة خصيصاً لتطوير القدرات في مجال الأمن السيبراني، وتعزيز ثقافة الوعي والمرونة داخل المؤسسات، والتعرف على التهديدات والتحديات الناشئة فيه وآليات التصدي لها، وتعزيز أفضل الممارسات المبتكرة، والتعاون وتبادل المعرفة بين قادة الأمن السيبراني.
وأكد الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني، أهمية القمة في تعزيز التعاون وبناء منظومة أمن سيبراني قوية، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تعمل جاهدة لتكون في طليعة الدول التي تواجه التحديات السيبرانية، وتبني مستقبلاً رقمياً آمناً ومستداماً.
ولفت إلى أن القمة سعت إلى مواكبة التطورات المتسارعة في مجال التهديدات السيبرانية، وتبني أفضل الممارسات العالمية، واستشراف التهديدات والتحديات المستقبلية، في مجال الأمن السيبراني، ووضع الخطط للتصدي لها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات مجلس الأمن السيبراني الأمن السيبراني الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية برنامج القيادات الحكومية حكومة الإمارات محمد الكويتي فی مجال الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

شركة للأمن الإلكتروني تحذر من التهديدات السيبرانية وتأثيرها المالي

يمن مونيتور/ وكالات

قالت شركة “كاسبرسكي لاب” للأمن الإلكتروني إن الهجمات السيبرانية تشكل تهديدا كبيرا على الشركات، وحذرت من الآثار المالية والعواقب طويلة المدى المترتبة على هذه الهجمات.

وفحصت الشركة الروسية تأثير الهجمات الإلكترونية على الشركات للكشف عن الخسائر الكبيرة التي قد تتكبدها الأعمال غير المحمية، بحسب بيان صادر عن الشركة الأربعاء.

وذكرت أن الهجمات مثل برامج الفدية (الابتزاز) وخروقات البيانات يمكن أن تؤدي إلى العديد من العواقب السلبية مثل انقطاع العمليات، والإضرار بالسمعة، والمشاكل القانونية، إضافة إلى الخسائر المالية.

وأفادت أن الهجمات السيبرانية على البنى التحتية الرقمية للشركات قد توقف نشاطها، وتقلل الإنتاجية، مما يؤدي إلى خسارة الإيرادات وعدم رضا العملاء.

يأتي ذلك غداة عملية اختراق نوعية تُعرف في عالم الحرب السيبرانية بـ”الزر الأحمر”، انفجر فيها آلاف أجهزة “البيجر” بأيدي حامليها في لبنان؛ ما أدى لمقتل 9 أشخاص بينهم طفلة وعناصر من “حزب الله”، وإصابة نحو 2800 آخرين.

ولفتت الشركة الروسية إلى أن سرقة بيانات العملاء تؤدي إلى الإضرار بسمعة العلامة التجارية بصورة خطيرة.

وأوضحت أن انتهاكات اللوائح مثل اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي يمكن أن تفرض غرامات عالية على الشركات، وأن سرقة الملكية الفكرية يمكن أن تعرض المشاريع التي تعمل عليها الشركات لسنوات للخطر.

وشددت على ضرورة تحميل التحديثات الخاصة بالثغرات الأمنية الجديدة في أسرع وقت ممكن.

وذكر المختص بالأمن في الشركة أوليغ غوروبيتس في البيان أن الهجمات السيبرانية يمكن أن تحدث بعدة طرق مختلفة وأنه يجب استخدام حلول الحماية متعددة الطبقات لمنعها.

وأكد على ضرورة أن تكون الشركات يقظة وتتعامل بمرونة أكثر من أي وقت مضى، وتتأكد من أن لديها الحلول والعمليات المناسبة لاكتشاف التهديدات واحتوائها بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • «القمة السيبرانية للقيادات» تستشرف التهديدات المستقبلية
  • "القمة السيبرانية" تؤكد أهمية تمكين القيادات الحكومية لمستقبل رقمي آمن
  • “القمة السيبرانية للقيادات” تؤكد أهمية تمكين القيادات الحكومية لتحقيق مستقبل رقمي آمن
  • بهاء حسن: 5 مليارات دولار حجم الإنفاق على الأمن السيبراني بحلول عام 2025
  • الإمارات.. رئيس مجلس الأمن السيبراني يفوز بجائزة دولية
  • رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات يفوز بجائزة دولية
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعًا طارئًا لمناقشة الهجمات السيبرانية على حزب الله
  • شركة للأمن الإلكتروني تحذر من التهديدات السيبرانية وتأثيرها المالي
  • المغرب ضمن أفضل 5 دول عربية في المؤشر العالمي للأمن السيبراني 2024