زنقة20ا الرباط

عبرت هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب عن “أسفها للأحداث التي شهدتها مدينة الفنيدق التي كانت مسرحا لمحاولات هجرة جماعية غير شرعية لشباب وأطفال قاصرين بما فيهم مهاجرون من جنسيات مختلفة نحو مدينة سبتة المحتلة”.

وكشف الهيئة في بلاغ لها عقب انعقاد اجتماع لها اليوم  في إطار التحضير للدخول النيابي الجديد، أن “هذه المحاولات كان مخطط لها بشكل مسبق وغير مسبوق عبر الإعلان عن توقيت محدد للعملية عبر وسائل التواصل الإجتماعي، يهدف المس بصورة المغرب أمام المنتظم الدولي”.

وأشاد الهيئة “بالجهود الاستثنائية التي بذلتها السلطات المغربية، بمهنية عالية وحكمة واحترام تام للضوابط القانونية، وبكل حزم ومسؤولية ومنطق اليقظة لإحباط هذه العملية والسيطرة على الوضع وضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة والحفاظ على أرواح هؤلاء”.

 

ودعا رؤساء الفرق في بلاغهم الحكومة إلى “تسريع وتيرة رؤيتها بجعل قطاع التشغيل والاستثمار، على رأس الأولويات خلال ما تبقى من عمر هذه الولاية الحكومية المواجهة إشكالية البطالة في صفوف الشباب باعتباره الثروة الحقيقية للدولة ومصدر قوتها ومشغل مستقبلها، مع العمل على دراسة الأسباب العميقة والحقيقية الكامنة وراء هذه الظاهرة”.

وكشف البلاغ، أن رئاسة الهيئة طالبت رئيس مجلس النواب بعقد اجتماع مشترك عاجل للجنتي القطاعات الاجتماعية والتعليم والثقافة والاتصال، بحضور كل من وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ووزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، لتدارس الاستراتيجية الحكومية الكفيلة بالنهوض بدينامية التشغيل ومكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية كما تداولتها وتناولتها وسائل التواصل الاجتماعي.

كما طالبت بـ”مناقشةالتأثيرات السلبية لبعض الوسائط الافتراضية التي تؤثر على المجتمع بحثا عن رفع نسب المشاهدة ولو على حساب القيم المجتمعية ودور الأسرة في تحسين وحماية أبنائها من الاستلاب بمختلف أبعاده، وكذا الوظيفة التربوية والتنشئة على قيم المواطنة الحقة وجعل المدرسة أداة للارتقاء الاجتماعي وبناء مجتمع العلم والمعرفة”.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تشيكيطو: أحداث الفنيدق تعكس أزمة اقتصادية واجتماعية تستدعي تدخلاً عاجلاً(فيديو)

أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي

تفاعل عادل تشيكيطو، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، في لقائه الصحفي مع جريدة "أخبارنا" مع الأحداث التي شهدتها مدينة الفنيدق يوم 15 شتنبر الجاري، وصرح أنها تعكس أزمة متفاقمة بسبب ما وصفه بـ"سياسة تسمين الأغنياء وتفقير الفقراء"، مشيرًا إلى أن القدرة الشرائية للمواطنين تتعرض لهجوم ممنهج، مما يجعل حتى من يتقاضون رواتب مرتفعة يعانون من الفقر.

تشيكيطو انتقد أيضًا الفاعلين السياسيين الذين يتركون الأجهزة الأمنية في صدام دائم مع هذه الأزمات، بينما يظلون "نائمين في منازلهم" دون تحمل مسؤولياتهم، كما أبدى استغرابه من تجاهل الإعلام الرسمي لما حدث في الفنيدق، معتبراً ذلك دليلاً على عدم اهتمام الساسة بما يجري في المناطق "المهمشة".

وأشار الفاعل الحقوقي إلى هجرة الكفاءات المغربية، من أطباء ومهندسين ومحامين، نتيجة تفاقم الأوضاع، كما حذر من قدرة جهات مجهولة على تحريك الشباب لمسافات طويلة نحو الفنيدق، داعيًا إلى تحرك عاجل من "العاقلين" لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط ووزير التربية والتعليم يتفقدان 9 مدارس لمتابعة جاهزيتها
  • تشيكيطو: أحداث الفنيدق تعكس أزمة اقتصادية واجتماعية تستدعي تدخلاً عاجلاً(فيديو)
  • دعوات مغربية لإعادة فرض التأشيرة على الجزائريين بعد أحداث الفنيدق
  • السيد نصر الله: العدوان على لبنان كبير وغير مسبوق وسيواجه بحساب عسير وقصاص عادل والرد ما ترون لا ما تسمعون
  • أحداث الفنيدق .. خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية
  • الحكومة تنوه بعمل القوات العمومية في أحداث الفنيدق.. الناطق الرسمي : لم يتم تسجيل أي وفاة
  • نواب يهددون بالمقاطعة إذا عرقلت رئاسة البرلمان إجراءات قرار مجلس الدولة بشأن تقاعد رؤساء الهيئات
  • مدينة الفنيدق .. ماذا بعد أحداث 15 شتنبر؟
  • مطالب برلمانية بحضور الناطق باسم الحكومة إلى البرلمان لتنوير الرأي العام حول أحداث الفنيدق