الكحلاوي: والدي لم يحرم الفن.. وأستمع إلى أم كلثوم وأرفض المهرجانات
تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT
كتب- أحمد عبدالمنعم:
أكد شيخ المداحين الدكتور أحمد الكحلاوي، أن والده رفض التحاقه بمعهد الموسيقى العربية وأصر على دخوله كلية التجارة.
وأضاف "الكحلاوي"، خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة تلفزيون الحياة: والدي لم يحرم الفن وأدواره كانت تحث على الفضيلة وقبول الآخر.
واضاف: "غنيت في الجامعة عاطفي وبدوي وشعبي، ووالدي لم ينكر ذلك"، مشيرًا إلى أنه يستمع إلى أم كلثوم ويرفض إطلاقا سماع المهرجانات لأن بها إسفاف وابتذال.
وقال الكحلاوي أن الإقبال من الشباب كان منقطع النظير على إنشاده في مسرح البالون، مشيرًا إلى أن الإنشاد الديني موروث شعبي له جذور منذ أيام الفراعنة.
وأكد الكحلاوي أن فرقته الإنشادية قوامها 160 منشدا حتى الآن، وأن حقوق الإنسان والمرأة أقرها الرسول وأن حب الوطن من الإيمان وفرض على كل مواطن.
المصدر: مصراوي
كلمات دلالية: تفجير أجهزة البيجر سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي إيران وإسرائيل محور فيلادلفيا حادث قطاري الزقازيق التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي شيخ المداحين
إقرأ أيضاً:
«الاستطيقا».. علم قراءة الفن
ليس من شك في أن تعلق الإنسان بالجمال قديم جدًا، واستمتاعه به وافتتانه بمظاهر الطبيعة قديم قدم الإنسانية، وما تركه لنا من آثار منذ العصر الحجري الأول حتى عصور الحضارات القديمة المعروفة يشهد على صحة هذا الرأي. كما أن الشعور بالجمال الطبيعي كان سابقًا على النشاط الفني، فلقد أحس الإنسان أولًا بجمال الظهيرة أو غياب الشمس قبل أن يكون هناك لوحات جميلة أو منحوتات رائعة. هناك إذًا جمال طبيعي مستقل وسابق على الجمال الفني.
والسؤال الآن، ما هو مقياس الجمال الطبيعي؟ لماذا يثير فينا الشعور بالارتياح واللذة والسعادة؟ ما هي العوامل التي تؤثر في عملية تقديرنا للجمال؟ هل الذوق الشخصي أم الثقافة، أم البيئة، أم المجتمع؟ ما هو الجمال الطبيعي؟ أليس هو الذي نشعر أننا نؤلف معه وحدة ويمنحنا الشعور بالسعادة؟ وهل هناك دور أو هدف أو طريقة معينة للتعبير عن هذا الجمال؟ كل هذه المواضيع والأسئلة وتفسير الظواهر الجمالية وتصنيفها كانت موضوعًا للبحث، مما دعا إلى قيام علم الجمال أو فلسفة الجمال «الاستطيقا». والسؤال الذي يفرض نفسه علينا الآن، هل هناك علاقة بين الفن والجمال؟
عزيزي القارئ يُعدُّ الفن واحدًا من المجالات التي يسيطر الجمال عليها، ويظهر من خلالها، ولكن الفن ليس هو الجمال، إذ قد يوجد الفن ولا يوجد الجمال فيه، إما لطبيعة ذلك العمل الفني الذي ربما كان تصويرًا للقبح، وإما لأن الفنان قد غلب عليه الجانب الفني، فلم يأبه لمراعاة الجمال. وقد خلط كثير من الكُتَّاب بين الكلمتين، حتى ما يكاد القارئ يلحظ فرقًا في استعمالهما، إن كُتُبًا كثيرة وضعت «الجمال» عنوانًا لها، ولكنك لا تجد فيها غير الحديث عن الفن، وكأنه هو الجمال. وأعتقد أن السبب في هذا، هو ما ذهب إليه بعض الفلاسفة من اعتبار الفنِّ الميدان الوحيد للجمال، وأن «علم الجمال» قاصر على الفن.
وإنه ما من شك في أن الصلة وثيقة بين «الفن» و«الجمال» فمن غاية الفن تحقيق الجمال، ولكنه تارة يدرك هذه الغاية وتارة تفوته. والجمال لا يستغني عن الفن كميدان من ميادينه الفسيحة، ولكن لا يستطيع أن يتخلى عن مجالاته الأخرى التي منها الطبيعة والإنسان. وما هو مفهوم «فلسفة الفن»؟
صديقي القارئ «فلسفة الفن» هي التي تتولى توضيح المعاني والمفاهيم بمصطلحات، مثل: المعنى، الصورة، التجريد، الشكل، التعبير، والرمز. وعمل الفيلسوف في فلسفة الفن هو شرح متى يكون العمل الفني جميلًا، وما هي ضوابط ومزايا ذلك الجمال...؟ أما «علم الجمال» يبحث في شروط الجمال وضوابطه وفي أحكام القيم المتعلقة بالآثار الفنية وهو من أبواب الفلسفة وله بابان نظري وعملي خاص، والأول هو علم قاعدي أو معياري، والثاني يمثل النقد الفني.
وختامًا، نجد أن «الاستطيقا» هو ذلك الفرع من الفلسفة الذي يتعامل مع الفنون، ومع مواقف أخرى تتضمن خبرة جمالية وقيمة جمالية، هذا يعني أن فلسفة الفن مجرد جزء من الاستطيقا.