20 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن جهاز الأمن الوطني عن الإطاحة بتاجري مخدرات كانا يستهدفان جامعة حكومية في محافظة نينوى، حيث تم ضبط أكثر من 22 كغم من حبوب الكبتاغون.

وأوضح بيان صادر عن الأمن الوطني أن التاجرين كانا يخططان لتوزيع هذه الحبوب في إحدى الجامعات الحكومية تزامناً مع انطلاق العام الدراسي الجديد، وهو ما يشير إلى محاولة خطيرة من قبل تجار المخدرات لاختراق الفئة الطلابية.

واستهداف طلاب الجامعات والجيل الجديد يعد أحد أخطر التهديدات التي تواجه المجتمع العراقي في الوقت الراهن.، إذ تعد هذه الفئة الأكثر عرضة للاستغلال من قبل العصابات الإجرامية، حيث يمثل الشباب في مرحلة الجامعة طاقة المجتمع ومستقبله.

وقال الدكتور أحمد العلي، الباحث الاجتماعي المتخصص في قضايا الشباب والإدمان، إن “استهداف الطلاب الجامعيين من قبل تجار المخدرات يشكل تهديداً مباشراً لمستقبل المجتمع. فالشباب في هذه المرحلة يمرون بتحديات نفسية واجتماعية تجعلهم عرضة للتأثير السلبي من قبل المحيطين بهم، فيما المخدرات ليست فقط وسيلة للإدمان بل هي وسيلة لتدمير القدرات الفكرية والإبداعية لدى الشباب، مما يؤدي إلى تراجع الدور الذي يمكن أن يلعبه هؤلاء في بناء مستقبل البلاد. نحن بحاجة إلى تكثيف التوعية والبرامج الوقائية التي تحمي هذه الفئة”.

وغالباً ما يلجأ تجار المخدرات لاستهدافهم لعدة أسباب، أهمها أن هذه الفئة تعيش ضغوطات نفسية واجتماعية كبيرة تجعلهم أكثر عرضة للانجرار وراء المخدرات، سواء بدافع التجربة أو بسبب ضغوط الأقران.

ويأتي هذا الاستهداف في وقت يتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد، ما يضيف أبعاداً أخرى للقلق، حيث يزداد تجمع الطلاب في الجامعات والأماكن العامة مما يسهل على المروجين الوصول إليهم.

الظاهرة لا تقتصر على العراق فقط بل تعتبر مشكلة عالمية، حيث يسعى تجار المخدرات لاستغلال التجمعات الشبابية في المؤسسات التعليمية لترويج بضاعتهم.

من جانبه، أعرب الدكتور سامي الخفاجي، أستاذ علم النفس، عن قلقه إزاء هذا النوع من الاستهداف قائلاً: “إن محاولة نشر المخدرات في الحرم الجامعي أمر مقلق للغاية. الطلاب يمثلون شريحة مهمة من المجتمع، وإذا تأثروا بالمخدرات فإن ذلك سيؤثر بشكل مباشر على مستواهم الأكاديمي ومستقبلهم المهني”.

وتستغل هذه العصابات الضعف النفسي لبعض الطلاب الذين يبحثون عن طرق للهروب من الواقع أو التعامل مع ضغوط الحياة الجامعية، وتقدم لهم المخدرات على أنها وسيلة للشعور بالراحة أو التجربة الجديدة.

وقال ليث حسين، طالب في جامعة بغداد : “نحن كطلاب نشعر بالقلق من هذه المحاولات المتكررة لاستهدافنا. نعلم أن البعض قد يقع ضحية للضغوط الاجتماعية أو الفضول، لكننا بحاجة إلى دعم أكبر من الجامعات لتقديم برامج توعية مستمرة حول مخاطر المخدرات. كما نحتاج إلى بيئة آمنة داخل الحرم الجامعي تحمينا من مثل هذه التهديدات”.

وتتطلب هذه الظاهرة استجابة قوية من قبل السلطات الأمنية والمؤسسات التعليمية على حد سواء.

ولا يمكن الاكتفاء بالضبطيات الأمنية فقط، بل يجب أن يترافق ذلك مع حملات توعية شاملة داخل الجامعات تستهدف الطلاب وتوضح لهم مخاطر المخدرات وتأثيراتها المدمرة على الصحة والحياة الاجتماعية. كما ينبغي تعزيز الرقابة الأمنية على محيط الجامعات والأماكن التي يتجمع فيها الشباب، لضمان عدم تمكين المروجين من الوصول إلى هذه الفئة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: تجار المخدرات هذه الفئة من قبل

إقرأ أيضاً:

الشرقية تُنهي استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد

عقد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إجتماعاً مع المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم، ومديري الإدارات التعلمية بالمحافظة، وذلك للوقوف على الإستعدادات النهائية لإستقبال العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 م، والإطمئنان على إنهاء أعمال الصيانة للمدارس، وتوفير بيئة تعليمية أمام الطلاب بمراحل التعليم المختلفة، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجَك السكرتير العام المساعد للمحافظة.

بدأ المحافظ الإجتماع بالتأكيد على ضرورة التطبيق الحاسم للائحة الإنضباط المدرسي طبقاً لقرار وزير التربية والتعليم والفني في هذا الشأن، وإتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق إنضباط وإنتظام العملية التعليمية، تفعيل دور لجان المتابعة الميدانية لمتابعة الإلتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية، ومدى إنتظام العملية التعليمية.

أوضح محافظ الشرقية أنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتعاون والتنسيق مع مديري الإدارات التعليمية بالإهتمام بأعمال النظافة بمحيط المدارس، وعدم السماح بتواجد الباعة الجائلين أمام أسوار المدارس، وغلق الكافتريات والمقاهي، حرصاً على مصلحة وسلامة الطلاب.

وخلال الإجتماع إستعرض المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم إستعدادات المديرية بإداراتها التعليمية لإستقبال العام الدراسي الجديد 2024 / 2025م، والتي شملت إنهاء أعمال الصيانة بالمدارس، وسد العجز بأعضاء هيئة التدريس، وتطبيق النسبة المقررة للكثافة الطلابية بالفصول، وكذلك تنظيم عملية إستقبال الطلاب الجدد بقاعات رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي، وكذلك توفير الإضاءة والتهوية الجيدة بالفصول للحد من الأمراض المعدية مع نشر الإجراءات الوقائية في لوحة الإعلانات المدرسية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب.  

شدد محافظ الشرقية على وكيل وزارة التربية والتعليم بعدم السماح لأولياء أمور التلاميذ بالصفوف الأعلى من الصف الثاني الإبتدائي بالدخول للمدرسة مع بدء العام الدراسي، مع مراعاة الطول والنظر خلال تسكين التلاميذ بالفصول المدرسية، مؤكداً ضرورة التعامل مع أولياء أمور الطلاب بأسلوب تربوي ومتحضر، قائلاً «نعمل جميعاً للصالح العام، وهدفنا الحفاظ على انضباط اليوم الدراسي بالمدارس لتخريج أجيال قادرة على بناء وتنمية المجتمع».

وفي نهاية الإجتماع، وجه المحافظ ضرورة تفعيل دور الإخصائي الإجتماعي والنفسي بكل مدرسة للقضاء نهائياً على مشكلة الغياب والتسرب من التعليم، وضمان إنتظام التلاميذ بالحضور إلى المدارس والإستفادة من الحصص الدراسية المقدمة لهم.

مقالات مشابهة

  • «التحالف الوطني» يواصل دعم الطلاب والأسر الأكثر احتياجا مع بداية العام الدراسي
  • حسام موافي يكشف سبب حدوث إسهال للطلاب في بداية العام الدراسي.. فيديو
  • 214 مدرسة تستقبل نحو 196 طالبا في بداية العام الدراسي الجديد ببني سويف
  • الشرقية في أسبوع.. وقوع حادث تصادم بين قطارين ورفع الطوارئ بجميع المستشفيات.. والمحافظ يتابع الاستعدادات للعام الدراسي الجديد ويشهد تدشين "بداية" ويكرم الأوائل
  • قبل أيام من بدء العام الدراسي الجديد.. فرق المبادرة الرئاسية «بداية» تجوب الفيوم لتوزيع مستلزمات المدارس على الطلاب
  • موعد بدء العام الدراسي لطلاب الجامعات 2024
  • الشرقية تُنهي استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد
  • قبل بداية العام الدراسي.. اعرف أماكن حجز تذاكر القطارات من الجامعات
  • المدارس تحدد قائمة محظورات قبل بداية العام الدراسي الجديد