أبوظبي – الوطن:

وقع مركز تريندز للبحوث والاستشارات ومركز أبحاث العلوم والتكنولوجيا المتقدمة بجامعة طوكيو(RCAST) اتفاقية تعاون شاملة، في خطوة تعزز التعاون الأكاديمي والبحثي، وذلك على هامش المؤتمر السنوي الدولي الرابع لمركز تريندز، الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو.

وقع الاتفاقية الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، والبروفيسور ماساكازو سوغياما، مدير مركز أبحاث العلوم والتكنولوجيا المتقدمة بجامعة طوكيو، بحضور عدد من مسئولي وباحثي المركزين.

وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون في مجالات البحوث والدراسات، وتبادل الخبرات والمعلومات، إضافة الى إطلاق مشروعات مشتركة تتصل بمجال الذكاء الاصطناعي.

وتشمل مجالات التعاون بين المركزين، وفقاً للاتفاقية ،البحوث المشتركة ، وتبادل الخبرات والمعلومات بين الباحثين والعلماء من كلا المركزين، وتنظيم برامج تدريبية مشتركة للباحثين والطلاب، وتنظيم مؤتمرات وورش عمل وندوات مشتركة.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، أكد الدكتور محمد عبدالله العلي أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة في مسيرة مركز تريندز نحو بناء شراكات بحثية عالمية، مشيراً إلى أن التعاون مع جامعة طوكيو، التي تعد إحدى أعرق الجامعات في العالم، سيساهم في تطوير الأبحاث والدراسات في مختلف المجالات.

وأضاف العلي: “نحن نؤمن بأهمية التعاون الدولي في مجال البحث العلمي، ونرى في هذه الاتفاقية فرصةً لتعزيز التبادل المعرفي بين الباحثين في تريندز ومركز الأبحاث بجامعة طوكيو خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير حلول مبتكرة للتحديات العالمية.

من جانبه، أعرب البروفيسور ماساكازو سوغياما عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، ، مؤكداً أن الاتفاقية ستفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين المركزين، وستساهم في تعزيز التبادل الأكاديمي والثقافي بين الجانبين.

وقال سوغياما: “إننا نرحب بهذه الشراكة مع مركز تريندز، ونؤمن بأنها ستثمر عن نتائج إيجابية تساهم في تطوير المعرفة العالمية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“جي 42″ و”نيفيدا” تتعاونان لتعزيز تكنولوجيا المناخ عبر حلول الذكاء الاصطناعي

أعلنت “جي 42″، المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، اليوم عن شراكتها مع “نيفيدا” بهدف تعزيز تكنولوجيا المناخ، من خلال التركيز على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي، الهادفة إلى تحسين توقعات الطقس بشكل كبير على مستوى العالم.

ويستند التعاون إلى منصة “NVIDIA Earth -2″، وهي منصة مفتوحة تقوم بتسريع عملية الوصول إلى توقعات المناخ والطقس، عبر توظيف واسطة المحاكاة عالية الدقة المعززة بالذكاء الاصطناعي.

وتركز “جي 42″ و”NVIDIA” في المرحلة الأولى من تعاونهما، على تطوير نموذج لتوقعات الطقس بدقة كيلومتر مربع لتحسين دقة رصد التوقعات الجوية، وتتضمن أهم محاور المبادرة، إنشاء مركز عمليات جديد، ومختبر للمناخ التقني في إمارة أبوظبي، سيكون مركزا مخصصا للبحث والتطوير، ما يرسخ التزام الشركتين بالاستدامة البيئية.

ويعزز هذا المركز جهود تطوير الحلول المناخية والجوية المخصصة، التي تستفيد من أكثر من 100 بيتابايت من البيانات الجيولوجية.

وقال بينج شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة “جي 42” إن المبادرة مع “NVIDIA” تعكس الالتزام بتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي بطرق مبتكرة وعملية للتغلب على أكثر التحديات إلحاحا في عالمنا اليوم، حيث يتيح إنشاء مختبر المناخ التقني “Earth-2” في أبوظبي الاستفادة من قدرات وخبرات الطرفين في تحليل البيانات من أجل تحقيق مستقبل مستدام للجميع.

ويركز التعاون أيضا على بناء هيكل عمل متكامل لدمج القدرات التنبؤية المحسنة للطقس، مع بيانات شاملة مدعومة بالمقاييس والتصورات، ما يدعم المنظمات حول العالم في تحقيق أهدافها المتعلقة بالاستدامة، من خلال إستراتيجيات بيئية مستنيرة بالبيانات والمعلومات الدقيقة.

من جانبه، قال جنسن هوانج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “NVIDIA”، إن التعاون مع “جي 42” خطوة مهمة نحو توظيف الذكاء الاصطناعي لفهم وتنبؤ الظواهر المناخية بدقة غير مسبوقة.

وأضاف أن مختبر المناخ التقني “Earth -2” سيكون المحرك لحلول البيئة باستخدام أحدث التقنيات الحاسوبية المتقدمة، لتعود بالنفع على الملايين حول العالم.

ومن خلال الدمج بين خبرات “جي 42” في الذكاء الاصطناعي و براعة “NVIDIA” الحوسبية، يسهم هذا التعاون في إحداث ثورة جذرية في الحلول المناخية، التي تجمع ما بين الدقة العلمية والتطبيق العملي في الحياة الواقعية، ما يحدث تغييرا معنويا عبر الصناعات والنظم البيئية.وام


مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يوقع اتفاقية تعاون لتنمية القدرات وذوي الإعاقة في اليمن
  • تعاون بين «تريندز» وجامعة طوكيو
  • تعاون بين «تريندز» وجامعة طوكيو
  • تعاون بين “راكز” و” اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الإمارات والهند “
  • “جي 42″ و”نيفيدا” تتعاونان لتعزيز تكنولوجيا المناخ عبر حلول الذكاء الاصطناعي
  • شراكة استراتيجية بين مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وجامعة الإمارات وكليات التقنية العليا لتطوير موارد منصة “ابتكر”
  • اتفاقية تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • انطلاق أعمال مؤتمر تريندز السنوي الرابع في طوكيو
  • العراق وروسيا يوقعان مذكرة تفاهم في “التعاون الذري”