أعربت الأمم المتحدة، الجمعة، عن قلقها الشديد إزاء الوضع في لبنان وذلك عقب غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ودعت الأمم المتحدة إلى وقف التصعيد والتزام أقصى درجات ضبط النفس.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ستيفان دوجاريك:  "نحن قلقون بشدة بشأن التصعيد المكثف حول الخط الأزرق بما في ذلك الضربة الدامية التي وقعت اليوم في بيروت".

وأضاف دوجاريك: "ندعو جميع الأطراف إلى وقف التصعيد على الفور.. يجب على الجميع التزام أقصى درجات ضبط النفس".

Noon briefing today: updates on Gaza, Syria, Lebanon, Ukraine and more.

Watch live: https://t.co/ntr7leGD9y

— UN Spokesperson (@UN_Spokesperson) September 20, 2024

وفي السياق ذاته، قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان  فولكر تورك: من الصعب تصور كيف يمكن للهجمات على حزب الله أن تتوافق مع المبادئ الأساسية للتمييز والتناسب والاحتياطات في الهجوم بموجب القانون الإنساني الدولي، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز".

وأضاف المسؤول بالأمم المتحدة، أن" الاستهداف المتزامن لآلاف الأشخاص دون معرفة من كان بحوزته أجهزة مستهدفة ومواقعهم ومحيطهم ينتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان".

ودعا إلى تحقيق مستقل وشامل وشفاف في انفجارات الأجهزة في لبنان، ويقول إن أولئك الذين أمروا ونفذوا الهجمات يجب أن يحاسبوا، مضيفاً على  الدول صاحبة النفوذ لدى الأطراف المعنية إلى ممارسة نفوذها الآن.

UN High Commissioner for Human Rights Volker Turk on device explosions in Lebanon:

- These attacks represent new development in warfare
- Simultaneous targeting of thousands without knowledge of who was in possession of targeted devices, location & surroundings, violates int'l… pic.twitter.com/RLpVGjvq0S

— TRT World Now (@TRTWorldNow) September 20, 2024

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة اغتيال إبراهيم عقيل رئيس منظومة عمليات "حزب الله" والقائد الفعلي لقوة "الرضوان" الخاصة وقائد خطة الحزب لاحتلال الجليل.

ومن جهتها ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن عقيل كان تحت المراقبة منذ خروجه صباح الجمعة من أحد مستشفيات بيروت إثر إصابته في تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان.

هذا، وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 14 شخصاً وجرح آخرين في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، ولا تزال أعمال رفع الأنقاض مستمرة. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأمم المتحدة بيروت الإسرائيلي إبراهيم عقيل حزب الله بيروت الأمم المتحدة إسرائيل حزب الله إبراهيم عقيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تدعو إلى الهدوء وخفض التصعيد بعد تفجيرات "البيجر"

حثت وزارة الخارجية البريطانية على "الهدوء وخفض التصعيد"، بعدما انفجرت المئات من أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر" بشكل متزامن عبر لبنان، وفي أجزاء من سوريا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية "نواصل مراقبة الوضع في لبنان عن كثب وتعمل المملكة المتحدة مع الشركاء الدبلوماسيين والإنسانيين في المنطقة.. الخسائر البشرية عقب تلك الانفجارات مؤلمة للغاية"، بحسب وكالة الأنباء البريطانية "بي.أيه.ميديا".  

وقامت وزارة الخارجية بتحديث نصائح السفر بما في ذلك المعلومات بشأن انفجار أجهزة البيجر، قائلة إنه يجب على المواطنين البريطانيين في لبنان توخي الحذر، وأن المستشفيات قد تكون مكتظة للغاية.  

 والتوترات آخذة في التزايد بين لبنان وإسرائيل، حيث تقع الاشتباكات بشكل شكل يومي بين الجانبين منذ الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

 وقالت إسرائيل، أمس الثلاثاء، إن وقف هجمات حزب الله في الشمال للسماح بعودة السكان إلى منازلهم هو هدف رسمي الآن.

'It opens the door to a new kind of terrorism'

Claims have emerged overnight that Israel's Mossad spy agency was behind a sophisticated coordinated attack on Hezbollah in Lebanon and Syria yesterday. pic.twitter.com/WJCorrqybi

— Good Morning Britain (@GMB) September 18, 2024

وعلقت لوفتهانزا كل الرحلات إلى مطارات تل أبيب وطهران عقب الانفجارات. وقالت شركة الطيران إن كل الرحلات من تلك المطارات وإليها سوف تلغى وسوف تتجاوز المسارات المجاز الجوي الإسرائيلي والإيراني حتى الخميس.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من التصعيد وانتقادات لإسرائيل في اجتماع مجلس الأمن بشأن لبنان
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد إثر الغارة الإسرائيلية على بيروت وتدعو إلى وقف التصعيد
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها الشديد إثر الغارة على بيروت وتدعو إلى وقف التصعيد
  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف التصعيد في المنطقة
  • الصين تعرب عن قلقها جراء التصعيد بالمنطقة بعد أحداث لبنان
  • بعد التفجيرات الأخيرة.. "البيجر" و"ايكوم" في لبنان.. الكشف عن مصدر إنتاجها.. والأمم المتحدة تحذر من التصعيد
  • الأمم المتحدة: يجب محاسبة المسؤولين عن تفجير أجهزة الاتصال بلبنان
  • إيران تطالب بضرورة محاسبة الكيان الصهيوني على جريمته الشنيعة في لبنان
  • بريطانيا تدعو إلى الهدوء وخفض التصعيد بعد تفجيرات "البيجر"