عقد نائب محافظ البنك المركزي المصري رامي أبو النجا عدد من اللقاءات مع قيادات أكثر من 35 مؤسسة مالية عالمية، وذلك على هامش فعاليات بعثة طرق الأبواب التى تنظمها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA ، فى العاصمة البريطانية لندن، والتي تضمنت وفد رسمي وتجاري واستثماري مصري رفيع المستوى، بهدف عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بالاقتصاد المصري ومناقشة تطور مؤشرات الاقتصاد المصري لدعم جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وتنوعت اللقاءات التي عقدها نائب المحافظ بين لقاءات ثنائية وموائد مستديرة وحوارات مفتوحة استعرض خلالها «أبو النجا» الإجراءات والنجاحات التي حققها البنك المركزي المصري على مستوى إدارة السياسة النقدية، خاصة عقب قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، وما تبعه من نتائج إيجابية انعكست على كافة المؤشرات الاقتصادية للدولة.

 

كما استعرض رؤية المركزي المصري خلال المرحلة الراهنة المتعلقة بالسياسات النقدية والتي تتسم بالتنسيق مع الأطراف الحكومية المعنية، مشيراً إلى أهمية التنسيق والتناغم بين السياسات النقدية والمالية، بما يضمن تحقيق مستهدفات السياسة الاقتصادية لمصر.

وخلال لقاءاته أكد «أبو النجا» على التزام البنك المركزي بضمان استدامة السياسات التي تدعم الاقتصاد المصري وتجذب وتشجع الاستثمار، مشيراً إلى أن الهدف ليس إحداث طفرات مؤقتة ثم تختفي، بل نريد التأكد من تعزيز الثقة المستدامة في النظام المصرفي، وأعتقد أن لدينا ما يلزم لتحقيق ذلك.

 

وأوضح أن قرارات البنك المركزي في مارس الماضي ساهمت في القضاء على السوق الموازية، وتحقيق الاستقرار في سوق الصرف، وتوفير الظروف المواتية للمستثمرين، وهو ما يتسق مع الرغبة الحقيقية للدولة المصرية في جذب المستثمرين. 

 

وشدد نائب المحافظ على قوة ومتانة الجهاز المصرفي واستقرار البنوك وقوة ملاءتها المالية وجودة أصولها، مشيراً إلى قدرتها على مقابلة التحديات وفقاً لنتائج اختبارات الحساسية، وهو ما يعطي إشارة إيجابية لكافة المستثمرين ومجتمعات الأعمال الدولية.

 

وأوضح نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن القطاع المصرفي أثبت مرونته في مواجهة التحديات الاقتصادية، مشيدًا باللوائح الرقابية التي تسهم في الحفاظ على سلامة النظام المصرفي وضمان ثقة المودعين.

وأشار إلى وجود الكثير من الفرص المتاحة في السوق المصرية، إلى جانب وجود حماس كبير من جانب المستثمرين، وستسهم الإصلاحات الاقتصادية التي تم اتخاذها في مصر مؤخراً في جذب استثمارات جديدة إلى مصر.

 

جدير بالذكر أن اللقاءات التي انعقدت في العاصمة البريطانية لندن شملت عدد موسع من المؤسسات المالية العالمية كان في مقدمتها: Morgan Stanley, BlackRock, Kirkoswald, Pharo, HSBC، وعدد كبير من المستثمرين من خلال مؤسسة Jefferies منها: "Invesco, Vanguard, Morgan Stanley IM, Aberdeen, Aviva,Metlife Investment Management, BlueCrest, Rokos Capital Management, P72, Fidelity International, Mesarete Capital, Sandglass Capital Management, Finisterre Capital, PGIM, Promeritum, PineBridge, Barings, RBC Bluebay Asset Management, Candriam, T Rowe Price, Amundi Asset Management, HBK, AllianceBernstein, Goldman, Sachs Asset Management, Brevan Howard, Franklin, Templton, T Rowe Price, M&G"، كذلك بنك ستاندرد تشارترد، مؤسسة الاستثمار الدولية البريطانية BII.

 

وتنطلق بعثة طرق الأبواب المنظمة من قبل الجمعية المصرية البريطانية للأعمال بشكل سنوي، والتي تشهد عقد عدة لقاءات مع كبرى المؤسسات المالية الدولية والمستثمرين العرب والأجانب، حيث بدأت فعالياتها يوم الأربعاء، وتهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية المشتركة وإتاحة المناقشات حول الفرص الاستثمارية المحتملة في مصر، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرکزی المصری البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

ڤودافون تناقش توسيع استثماراتها الرقمية خلال البعثة البريطانية المصرية

 أعرب محمد عبدالله، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب  لڤودافون مصر، عن حماسه للفرص المتاحة في مناخ الاستثمار المصري  خلال مشاركته في الجلسة النقاشية "التطلع إلى الماضي للانطلاق نحو المستقبل: تأملات حول تجارب المستثمرين البريطانيين في مصر"، بحضور حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري والتي عقدت ضمن فاعليات البريطانية المصرية والتي تنظمها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA، حيث صرح: "نحن في ڤودافون نعتز بمشاركتنا في البعثة البريطانية المصرية لتشجيع الاستثمار، حيث تعد هذه الفعالية فرصة دولية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. إننا نؤمن بأهمية دعم بيئة الأعمال في مصر ونسعى دائماً لجذب المزيد من الاستثمارات التي تساهم في نمو الاقتصاد المحلي.
وأضاف: "واليوم، وبعد أكثر من 25 عامًا، نحن فخورون بكوننا من أكبر المستثمرين البريطانيين الناجحين في مصر. تمثل ڤودافون قصة نجاح متميزة، ونسعى من خلال الفعاليات مثل هذه البعثة لإظهار التزامنا بتشجيع الاستثمار البريطاني ومناقشة سبل جذب المزيد من الاستثمارات ودعم الشركات الأخرى في رحلتها."
وأشار خلال الجلسة إلى أنه على مدار السنوات، جاءت الإستثمارات بشكل إستراتيجي، حيث وجهت الإستثمارات لتحسين الشبكة وتطوير البنية التحتية. كما حققت الشركة تأثيرًا إيجابيًا في حياة المواطنين المصريين من خلال شراكات عالمية ودعم القطاعات الحيوية، مع التركيز على توظيف التكنولوجيا لخدمة المواطن المصري وتعزيز الاقتصاد ككل.
كما أضاف: "لقد استثمرنا أكثر من 100 مليار جنيه في تطوير البنية التحتية للشبكة، مما سمح لنا بتقديم خدمات عالية الجودة لأكثر من 48 مليون عميل. نحن ندرك أهمية الابتكار والتوجه نحو التحول الرقمي، حيث يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أساسيًا للنمو الاقتصادي."
وأكد عبدالله التزام ڤودافون بمواصلة استثماراتها والتوسع في خدماتها الرقمية. "نتطلع إلى تعزيز شراكتنا مع الحكومة والمستثمرين لخلق بيئة استثمارية جاذبة تدعم النمو في قطاع الاتصالات وتحقيق رؤية مصر 2030."

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ «المركزي المصري» يعقد لقاءات مع 35 مؤسسة مالية عالمية لاستعراض نجاحات السياسة النقدية
  • نائب محافظ البنك المركزي: الدولة المصرية لديها رغبة حقيقية في جذب المستثمرين وهناك ثقة كبيرة في النظام المصرفي
  • سعر الدينار البحريني أمام العملات العربية اليوم الجمعة 20-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • أسعار صرف الدرهم الإماراتي اليوم الجمعة 20-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • مجموعة «HSBC» البريطانية تُشيد بالإصلاحات الاقتصادية في مصر
  • سعر بيع وشراء الجنيه الإسترليني اليوم الجمعة 20-9-2024 في البنك المركزي المصري مع نهاية الاسبوع
  • ڤودافون تناقش توسيع استثماراتها الرقمية خلال البعثة البريطانية المصرية
  • وزير الاستثمار يعقد لقاءات مكثفة مع عدد من الشركات البريطانية العاملة في مجالات الصناعات الدوائية وتعبئة الفاكهة وصناعة إشارات السكك الحديدية
  • القضاء ومجلس الدولة يؤكدان شمول محافظ البنك المركزي العراقي بالسن القانوني للتقاعد (وثائق)