مع بداية العام الدراسى الجديد، ينطلق نظام الثانوية العامة المُعدَّل بعد إعادة هيكلته، وإلغاء مواد ودمج أخرى للمراحل الثلاث بالثانوية العامة، وفقاً لخطة وضعتها وزارة التربية والتعليم، لتخفيف العبء عن الطلاب وأولياء الأمور، ومواجهة «بعبع الثانوية العامة»، بتقليل المقررات الدراسية. وبدأت هيكلة الثانوية العامة دراسة المناهج وأنظمة التعليم فى دول أجنبية، لبعضها أنظمة تعليم معتمدة فى مصر، حيث تمت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى، بهدف إعادة تصميم المناهج ودمج وحذف ما يمكن، واستندت عملية إعادة تصميم محتوى وتقليل مواد الثانوية العامة على قواعد علمية بمراجعة خبراء متخصصين، كما حظيت بنسبة قبول كبيرة لما لها من أثر فى تخفيف العبء عن الأسرة، دون التقصير فى المعارف التى سيدرسها الطلاب.

إضافة مادة «علوم متكاملة» وفصل جيولوجيا لـ«الأحياء» وأعمال السنة 40%.. تبسيط «الإحصاء» مراعاة لطلاب الشعبة الأدبية

يأتى ذلك فيما انتهت وزارة التربية والتعليم من إعداد مناهج مرحلة الثانوية العامة للصفوف الثلاثة، وإتاحتها للطلاب إلكترونياً، عبر الموقع الرسمى للوزارة، بما فيها مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوى، والإحصاء للشعبة الأدبية، والأحياء للشعبة العلمية، والرياضة للشعبة الرياضية بعد إدخال تعديلات عليها، شملت إضافة وحذف بعض الوحدات الدراسية.

وأكدت الوزارة أنه بعد انتهاء إتاحة المناهج فإن المواد المقررة على طلاب الصف الأول الثانوى ست مواد بدلاً من عشر، وهى: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والرياضيات والفلسفة والعلوم المتكاملة، التى تضم تحتها وحدات من مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء، بينما يدرس طلاب الصف الثانى للشعبة العلمية، مواد: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، أما الشعبة الأدبية، فموادها: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.

وأضافت وزارة التعليم أنه لا تغيير فى محتوى مواد الصفين الأول والثانى الثانوى إلا بعض التخفيف فيما هو مكرر، ولكن بالنسبة لمادة الفلسفة للصف الأول الثانوى فقد جرى إدخال مفاهيم ودروس من الفلسفة للصف الثانى، وبذلك أصبحت الفلسفة موجودة فى الصف الأول الثانوى فقط، وهو نفس الأمر بالنسبة لمادة علم النفس للصف الثانى الثانوى، فهى ليست موجودة بالصف الأول الثانوى بعد أن تم دمج مفاهيم المادة بعد أن كانت مطبقة على الصفين الأول والثانى الثانوى، لتكون مطبقة على الصف الثانى.

استمرار «البابل شيت» مع آليات صارمة لمنع الغش.. ولا عودة لـ«اللغة الثانية».. وتدريس كل مادة بساعات معتمدة وفق معايير دولية

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تدريس المواد الدراسية والأنشطة لطلاب الصفين الأول والثانى من المرحلة الثانوية بشعبتيهما العلمية والأدبية على مدار العام الدراسى بفصليه الدراسيين الأول والثانى، وتُعتبر مادة التربية الرياضية منهجاً دراسياً يمارسه جميع الطلاب على مدار العام الدراسى، ويعقد له تقييم عملى ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى، وتُعتبر مادة نجاح ورسوب، كما يُعتبر الانتظام فى الحضور والتفوق فى النشاط الرياضى شرطاً للاشتراك فى المسابقات الرياضية التى تنظمها الوزارة، أو المديرية التعليمية أو الإدارة التعليمية، أو المدرسة.

وبالنسبة لأعمال السنة، توزع درجات التقييم للفصل الدراسى الواحد بنسبة 100% لكل مادة دراسية للصفين الأول والثانى الثانوى العام، إذ يضم الفصل الدراسى الواحد اختبارين شهريين، ويستهدف اختبار الشهر الأول أجزاء المقرر التى يتم تدريسها فى الشهر الأول من بداية كل فصل دراسى بنسبة 15% من الدرجات، فيما يستهدف اختبار الشهر الثانى أجزاء المقرر التى يتم تدريسها فى الشهر الثانى من بداية كل فصل دراسى بنسبة 15%، وتستهدف نواتج التعلم فى الفصل الدراسى بأكمله، ويحصل الطالب على 30% من الدرجة الكلية للمادة، وبذلك يكون إجمالى الاختبارات خلال الفصل الدراسى الواحد 60% من الدرجة الكلية للمادة. وأوضحت الوزارة أن أعمال السنة تتضمن السلوك والمواظبة بنسبة 10%، وكشكول الحصة والواجب 15%، والتقييم الأسبوعى 15%، ليكون بذلك إجمالى أعمال السنة 40% من الدرجة الكلية للمادة، ويتم احتساب مجموع درجات الطالب فى المادة الواحدة من خلال ضرب حساب متوسط درجة الطالب فى النهاية العظمى للمادة وقسمته على 100.

وفيما يخص الصف الثالث الثانوى، فإن طالب شعبة العلمى علوم سوف يدرس خمس مواد بدلاً من سبع مواد، وهى اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، إذ تمت إضافة فصل يتضمن بعض دروس الجيولوجيا لمادة الأحياء لطلاب تلك الشعبة بعد إلغاء مادة الجيولوجيا كلياً، وكان مهماً وجود بعض الوحدات منها لتضاف على الأحياء، وسيكون تدريسها من خلال معلم الأحياء، وبالنسبة لطلاب شعبة العلمى رياضيات مواد اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، بينما أكد المصدر أن الرياضة التطبيقية لم تُلغ بشكل كامل، ولكن أضيف منها بعض الدروس على مادة الرياضيات البحتة لتكون بفرع واحد.

وفيما يخص الشعبة الأدبية، فإن الطالب سوف يدرس اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء، حيث أوضح المصدر أن مادة الإحصاء ستكون بسيطة وليست ثقيلة مراعاة لطلاب الأدبى، وهى ذات المادة عندما كانت خارج المجموع، ولكن أضيف عليها بعض المفاهيم التى تجعل الطالب متمكناً فى علوم البيانات والحاسبات والرياضة، أما المواد غير المضافة للمجموع فى الصف الثالث الثانوى للشعبتين العلمية والأدبية، وهى مواد نجاح ورسوب، فتشمل «التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية والتربية الدينية والتربية الرياضية والتربية الوطنية».

وبالنسبة إلى نظام التقييم والامتحانات، أكدت وزارة التعليم أنه لا يوجد تغيير فى نظام الدراسة أو الامتحانات فى الصف الثالث الثانوى، مع وضع آليات جديدة وصارمة لمنع الغش، وإعادة هيكلة الثانوية العامة تركزت على تحديد مواد بعينها بهدف إتاحة الفرصة للمعلم لتدريسها، وفقاً لعدد الساعات المعتمدة لكل مادة، وكذلك تنمية مهارات الطلاب والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العام الدراسى الجديد كثافة الفصول عجز المعلمين عودة الطلاب الثانویة العامة الثانى الثانوى اللغة الأجنبیة الأول الثانوى اللغة العربیة الأول والثانى

إقرأ أيضاً:

تعديلات في كتاب العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 2025

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كتاب مادة العلوم المتكاملة المقررة على الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد 2024-2025 بعد إحداث عدة تعديلات. 

ويشتمل كتاب مادة العلوم المتكاملة على محورين، هما: استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور التكامل العلمي ويحتوي على أربعة فصول هي: النظام البيئي المائي، والغلاف الجوي، والتربة، ودور العلم في استدامة البيئة. 

أما المحور الثاني في كتاب مادة العلوم المتكاملة يتحدث عن الطاقة والموارد الطبيعية، ويحتوي على أربعة فصول هي: الموارد البيئية، والطاقة المتجددة وغير المتجددة، وأنماط تدوير الموارد واستثمارها، ومستقبل الطاقة. 

اطلع على كتاب مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025 بعد التعديل من هنا. 

معلومات عن العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدرجة الكلية لمادة العلوم المتكاملة بمجموع الأول الثانوى 60 درجة، على أن يكون النجاح من 30 درجة.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتخصيص 5 حصص أسبوعية لمادة العلوم المتكاملة المطبقة على طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي 2024-2025.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إجمالي ساعات الدراسة لمادة العلوم المتكاملة 129 ساعة لطلاب الصف الأول الثانوي.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مادة العلوم المتكاملة شبيهة بمادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وتتضمن الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بتدريس مادة العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي بدءا من العام الدراسي 2024-2025.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تضم مجموعة من المعارف والمهارات والعلوم والمفاهيم المرتبطة بمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونبهت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تشبه مادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وأنها تدرس من خلال معلم واحد متخصص في الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي يكون في ورقة واحدة وتوقيت واحد وأسئلة واحدة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي تتنوع حسب المنهج والمحتوى العلمى بحيث يشمل الامتحان جميع جزئيات المنهج الدراسي.

توزيع المواد الدراسية في الصف الأول الثانوي 2025 

وتضم مواد الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق.

كما تضم المواد غير المضافة للمجموع في الصف الأول الثانوي (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

مقالات مشابهة

  • معلمو «أولى ثانوي» عن المنهج الجديد: ينمّي عقل الطالب وينهي زمن الحفظ
  • «التعليم»: مناهج جديدة ومطورة لـ«5 مواد» في أولى إعدادي
  • أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية الأزهرية بالعام الدراسي الجديد
  • تعديلات في كتاب العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 2025
  • رئيس قطاع المعاهد يعلن أبرز تعديلات المناهج للمرحلة الثانوية بالعام الدراسي الجديد
  • في الفرنساوي والجغرافيا والفلسفة والعلوم .. أبرز التعديلات في مواد الثانوية الأزهرية
  • رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يعلن أبرز التعديلات بالمواد الدراسية للمرحلة الثانوية
  • وزير التعليم يعلق على شكاوي صعوبة منهج الصف الأول الإعدادي وكثافته
  • وزير التعليم يكشف سبب إعادة هيكلة الثانوية العامة وتقليل المواد