شهد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، حفل تخريج الدفعة الثامنة من المعهد المسكوني للشرق الأوسط، بالمقر البابوي بالقاهرة اليوم الجمعة، وكذلك ختام الدورة المكثفة للدفعة التاسعة. حضر الحفل الأنبا يوليوس، الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية، والمطران سامي فوزي، رئيس الكنيسة الأسقفية في مصر، وقدس الأرشمندريت دمسكينوس الأزرعي، رئيس دير القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في مصر القديمة، والدكتور القس رفعت فكري، الأمين المشارك في مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيلية، ممثلًا عن رئاسة الطائفة الإنجيلية في مصر.

كلمة البابا تواضروس 

وألقى  البابا تواضروس الثاني كلمة أشار خلالها إلى أن موضوع المسكونية موضوع شيق، وينمو في جميع الكنائس.

كما ألقيت عدة كلمات من نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية، والدكتور زاهي عازار مدير المعهد، والأب الدكتور كميل وليم سمعان أستاذ الكتاب المقدس بكليات اللاهوت الكاثوليكية، وآلسي وكيل المدير التنفيذي للمعهد، وقدمت الحفل الإعلامية نورا إدوارد المسؤول الإعلامي للمعهد.

يذكر أن فعاليات الدورة التاسعة للمعهد المسكوني للشرق الأوسط عُقدت للمرة الثانية في مصر، وذلك في بيت الأنافورا لمدة أسبوعين، بضيافة الأنبا توماس، مطران القوصية ومير. وكانت الدورة تُقام في لبنان منذ عام 2015، ثم انتقلت إلى مصر منذ العام الماضي. بدأت فعاليات الدورة التاسعة مساء يوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، بمشاركة عشرين طالبًا وطالبة من خمس دول عربية، وهي مصر ولبنان وسوريا والأردن والسودان. وقد امتدت أعمال هذه الدورة لمدة أسبوعين واختُتمت اليوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس مجلس كنائس مصر المعهد المسكوني البابا تواضروس فی مصر

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يستقبل وفدا من الرهبانية الأنطونية في لبنان

استقبل البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، اليوم الخميس، وفدا من الرهبانية الأنطونية المارونية في لبنان، برئاسة الأب بشارة إيليا المدبر العام للرهبانية، والأب شربل بوعبود مدير المعهد الفني الأنطوني في بيروت ونقيب الأيقونغرافين في لبنان، والأب فرانسيس الجرماني أحد رهبان الرهبانية الأنطونية.

الرهبنة القبطية 

وتحدث البابا عن الرهبنة القبطية، التي انتشرت منها الرهبنة للعالم كله، والأنظمة الرهبانية القبطية، وعن الكنيسة القبطية وتاريخها، كما اطمأن منهم إلى الأحوال بصفة عامة في لبنان البلد الشقيق.

تأتي زيارة وفد الرهبانية الأنطونية لقداسة البابا للتعارف ونوال البركة، وذلك في إطار زيارتهم الحالية لمصر التي شملت زيارات لعدد من الكنائس والأديرة إلى جانب بعض الأماكن الأثرية المصرية.

البابا يكرم المتفوقين 

وكان البابا تواضروس الثاني قد زاركنيسة السيدة العذراء بمهمشة، كما ثم كرم قداسة البابا المتفوقين في المراحل التعليمية المختلفة، والشهادات العليا من أبناء كنائس القطاع، ثم ألقى العظة الأسبوعية من نفس الكنيسة الأثرية. 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يشهد تخريج الدفعة الثامنة للمعهد المسكوني للشرق الأوسط
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفدًا من الرهبانية الأنطونية بلبنان
  • البابا تواضروس يستقبل وفدا من الرهبانية الأنطونية في لبنان
  • البابا تواضروس يترأس احتفال المعهد المسكوني للشرق الأوسط 
  • برعاية البابا تواضروس الثاني| المعهد المسكوني للشرق الأوسط يحتفل بتخريج الدفعة الثامنة.. الدكتور زاهي عازار: المعهد ينشر المحبة والسلام في مواجهة العنف والحرب الدائرة بالدول
  • تخريج الدفعة الرابعة لجهاز دعم مديريات الأمن بالمناطق
  • البابا تواضروس يبدأ سلسلة عظات جديدة خلال الاجتماع الأسبوعي
  • بث مباشر| البابا تواضروس يلقي عظته الأسبوعية بمهمشة
  • اختتام دورة المعهد المسكوني للشرق الأوسط للتنشئة المسكونية الأكاديمية التاسعة