قال محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان، إن الهوية الوطنية للمواطن من الأشياء التي من المهم العمل على حفظها وحمايتها، خاصة أن الحق في الدين والعبادة هو أحد حقوق الإنسان الأساسية، بالتالي لابد من العمل على تعزيز وحماية الهوية الوطنية. 

حماية الهوية الدينية منذ الصغر 

وأوضح رئيس المتحدة لحقوق الإنسان، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الهوية الوطنية للفرد تبدأ في التكون منذ الصغر، بالتالي هذه هي المرحلة التي لا بد من أن يتم خلالها العمل على تعزيز وحماية تلك الهوية لدى الطفل، حيث قال: «في مرحلة الطفل، يبدأ الطفل في تعلم دينه ومبادئه وأسسه، وهي مرحلة هامة وحساسة».

 

وأشار رئيس الوطنية لحقوق الإنسان، إلى أن هناك مسؤولية على العديد من الأطراف خلال تلك المرحلة من عمر الإنسان، حتى يتعلم أسس دينه بشكل سليم، حينها تصبح حياته مستقيمة، ومن هنا يحظى المواطنون بمجتمع صالح خالٍ من أي أفكار عدوانية أو متطرفة.

أهمية تجديد الخطاب الديني

ولفت لوجود مسؤولية كبيرة على عاتق المدرس، فعليه أن يغرس الثوابت الدينية داخل تلاميذه، ويحرص على أن يوجه لهم خطابا دينيا معتدلا، مضيفا أن الخطاب الديني المعتدل من أهم الآليات التي تساهم في الحفاظ على الهوية الدينية، قائلا: «الرئيس يبذل جهودا كبيرة من أجل تجديد الخطاب الديني وهناك خطوات واسعة من الجهات الإسلامية المختلفة سيرا على هذا النهج الذي دعا له الرئيس». 

وأكد أنه على الأزهر الشريف مسؤولية تجاه نشر الوعي والخطاب الديني المعتدل، وذلك ضمن مبادئ الجمهورية الجديدة، موضحا أن نشر الخطاب الديني المعتدل يساهم في حماية المجتمع من الأفكار المتطرفة والإرهاب، والحفاظ على الهوية الدينية لدى الأطفال ضد أي أفكار غريبة لا تتشابه مع المجتمع المصري والعربي.

«الوطن» تطلق 3 حملات لتعزيز قيم الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية 

أطلقت «الوطن»، 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية، تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية، في وقت تواجه فيه مختلف الدول تحديات متزايدة على مستوى القيم والهوية الوطنية، وهو ما دفعها لإطلاق حملاتها لاتخاذ عدد من التدابير المجتمعية لمواجهة التحديات المتنامية بهدف الحفاظ على الأسر والأجيال القادمة.

وتهدف حملات «الوطن» إلى رفع الوعي المجتمعي والحفاظ على تماسك المجتمع وبناء أسرة قوية متمسكة بهويتها الوطنية والدينية والاجتماعية، فضلا عن تصحيح تلك المفاهيم ونقل الصورة الوسطية للدين، خصوصا في ظل انتشار الأفكار المغلوطة التي تهدم قيم مجتمعنا وتستهدف تماسكه، من خلال غرس القيم الإيجابية وروح الانتماء والولاء للوطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحدة لحقوق الإنسان المنظمة الوطنية المتحدة لحقوق الإنسان الهوية الدينية تجديد الخطاب الديني الهویة الوطنیة الهویة الدینیة الخطاب الدینی لحقوق الإنسان الحفاظ على

إقرأ أيضاً:

كيف يعزز التعليم الحفاظ على الهوية المجتمعية والعادات والتقاليد؟

قالت الدكتورة إيلارية عاطف، خبيرة تربوية، إن التعليم أحد الركائز الأساسية للحفاظ على الهُوية وذلك من خلال الحفاظ على اللغة الأم وغرس أهمية الحفاظ عليها وتدعيمها منذ نعومة أظافر الطلاب: «أقصد هنا اعتبار اللغة مادة أساسية تعد الطالب للحياة وامتلاكه مهاراتها الأربعة من قراءة وكتابة وتحدث واستماع تزيد من إدراكه لهويته».

اللغة تُسهم في تعرف الطلاب على تراثهم الثقافي

وأضافت «إيلارية» لـ «الوطن»، إن اللغة تُسهم في تعرف الطلاب على تراثهم الثقافي وعاداتهم وتقاليدهم واعتزازهم بإيجابيات تلك العادات ونقدهم السلبيات بما يعزز من هويتهم الثقافية، بالإضافة إلى تعرف الطلاب على تاريخ وطنهم بشكل يعزز من قيم الانتماء والولاء لـ«الوطن» والاستعداد للتضحية من أجله للحفاظ على مكتسباته.

وأوضحت، أن التعليم هو المسؤول الأول عن تدعيم الهوية والحفاظ عليها من خلال التأكيد على دراسة اللغة العربية والتاريخ وتدعيم قيم المجتمع الإنسانية من خلال موضوعاتهم المختلفة: «نجد أن من أولويات الأطر العامة لمناهج التعليم في بلدان العالم الحفاظ على الهوية».

مناهج التعليم في بلدان العالم

وقالت الدكتورة إيلارية عاطف: «سنجد أن من أولويات الأطر العامة لمناهج التعليم في بلدان العالم الحفاظ على الهوية، ولأننا نعيش في عصر العولمة والانفتاح الثقافي لذا وجب على واضعي المناهج ترسيخ مفاهيم الهوية الثقافية وأسس الحفاظ عليها، من خلال غرس مفاهيم مثل الثقافة الشعبية والتراث الثقافي والتواصل الحضاري، حتى يدرك الطالب أن الحفاظ على التراث الثقافي لا يتعارض مع الانفتاح على الثقافات الأخرى ومحاولة التواصل الحضاري للاستفادة من إيجابيات الحضارات الحديثة مع الاحتفاظ بالهوية الثقافية والخصوصية، التي تتمتع بها مصرنا الغالية».

وأوضحت الخبيرة التربوية، أن مصر من أهم الدول التي تهتم بغرس الهوية الثقافية في مناهجها بطرق مختلفة، بجميع مراحل التعليم من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر بمدارس النيل الدولية، وسعت تلك المناهج لتدعيم الهوية من خلال بعض الأنشطة في مرحلة رياض الأطفال، وانتقلت إلى دراسة الموضوعات في المراحل الأكبر ليتعرف الطلاب على هويتهم الثقافية وتدعم الأنشطة، لترسيخ تلك المفاهيم حتى ينشأ الطالب في بيئة تعليمية تدرك أهمية الحفاظ على الهوية من الاندثار في ظل الثورة المعلوماتية والانفجار المعرفي الذي يحدث في العالم الآن.

مقالات مشابهة

  • كيف يعزز التعليم الحفاظ على الهوية المجتمعية والعادات والتقاليد؟
  • كيف ساهمت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز الملف؟
  • النائبة عايدة نصيف تكتب: الهوية الدينية في مواجهة التحديات
  • «الغرف السياحية» تشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز الهوية الوطنية: مهمة جدا للشباب
  • «الوطن» تطلق 3 حملات لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية.. أسرة قوية ومجتمع صحي
  • أزهريون: تعزيز الهوية الدينية ضرورة لمواجهة التحديات المعاصرة وحماية المجتمع
  • منابر التنوير.. جهود الأزهر والأوقاف لتعزيز قيم الهوية الدينية
  • «العدل» ومنظمات المجتمع المدني تناقش التقرير الوطني لحقوق الإنسان
  • رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة