حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من أن تل أبيب تدفع نحو حرب بالمنطقة، وفق إعلام عبري.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه ماكرون مع نتنياهو، بعد ساعات من غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، أدت إلى استشهاد وإصابة العشرات، بينهم  من النساء والأطفال.



وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية (خاصة)، حذر ماكرون نتنياهو قائلا له: "أنتم تدفعون المنطقة إلى الحرب".

بدوره، رد نتنياهو على ماكرون بالقول: "بدلا من الضغط على إسرائيل، حان الوقت لفرنسا من أجل زيادة الضغط على حزب الله لوقف هجماته".

على الصعيد ذاته نقلت "يديعوت أحرنوت" عن مسؤول سياسي فرنسي (لم تسمه) قوله: "نعتقد أن التطورات الأمنية الأخيرة في لبنان زادت من احتمالات الحرب، بينما نحن مقتنعون بأن المسار الدبلوماسي لا يزال قائما، وسنواصل العمل من أجل ذلك".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن لبنان استشهاد 14 وإصابة 66، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق أرقام أولية لوزارة الصحة اللبنانية.

وبينما قال الجيش الإسرائيلي، عبر بيان، إنه اغتال في الغارة القيادي العسكري البارز في "حزب الله" إبراهيم عقيل، وقادة كبارا آخرين بالحزب (لم يسمهم)، لم تنف أو تؤكد أية مصادر لبنانية رسمية أو في الحزب الأمر.

فيما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن المبنى المستهدف في الغارة أُصيب بـ4 صواريخ، لافتة إلى الغارة تسببت كذلك بانهيار مباني أخرى مجاورة.

وأضافت أن سيارات الإسعاف تواصل نقل المصابين والقتلى من المنطقة، وبينهم "عدد كبير من الأطفال والنساء، لأن المنطقة المستهدفة "مكتظة بالسكان".


من جانبه، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، خلال اجتماع حكومي الجمعة، إن استهداف إسرائيل مرة أخرى للضاحية الجنوبية لبيروت، يثبت مجددا أنها "لا تقيم وزنا لأي اعتبار إنساني وقانوني وأخلاقي"، واعتبر أنها "ماضية في ما يشبه الإبادة الجماعية".

يأتي ذلك، فيما قال البيت الأبيض، في بيان، الجمعة، إن واشنطن "لم تتلق" إخطارا مسبقا من إسرائيل بخصوص الغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأردف البيت الأبيض: "لا نزال نؤمن بأن الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط أفضل طريق"، ناصحا الأمريكيين بـ"عدم السفر إلى لبنان".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ماكرون بيروت حزب الله لبنان لبنان بيروت حزب الله ماكرون المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: 8 شهداء و59 جريحا حتى الآن جراء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية

سرايا - أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن استشهاد 8 أشخاص و59 جريحا حتى الآن جراء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية.

وقالت الوزارة إن المستشفيات اللبنانية استقبلت حتى الآن تسعة وخمسين جريحا، من بينهم ثمانية جرحى حالتهم حرجة.

قالت مراسلة المملكة في بيروت الجمعة، إن هدف الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت هو قائد وحدة العمليات الخاصة في حزب الله إبراهيم عقيل.

كما ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي نقلا عن مصدر أمني لم يذكر اسمه أن الضربة الجوية التي شنتها إسرائيل على بيروت الجمعة كانت تستهدف قائد العمليات في جماعة حزب الله اللبنانية إبراهيم عقيل.

كما أفادت الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية، بأن غارة "معادية" استهدفت شقة سكنية في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية وجاءت في ساعة الذروة، مما تسبّب بخسائر بشرية.

وهرعت سيارات الإسعاف والصليب الأحمر والإطفاء التابعة للدفاع المدني اللبناني إلى المكان المستهدف، وهي تعمل على نقل الإصابات وسط انتشار للجيش.

وظهرت سحابة كثيفة من الدخان تتصاعد فوق العاصمة اللبنانية بيروت في بث مباشر من رويترز الجمعة بعد أن قال سكان في الضاحية الجنوبية للمدينة إنهم سمعوا دويّ انفجار قوي.


مقالات مشابهة

  • ملاسنة بسبب لبنان.. ماكرون يتهم نتنياهو بدفع المنطقة للحرب
  • الصحة اللبنانية: 12 شهيداً و66 جريحاً اثر عدوان صهيوني استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت
  • عاجل| الصحة اللبنانية تُعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • رئيس الوفد الوطني المفاوض يدين الغارة الإسرائيلية العدوانية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • عبدالسلام يدين الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • محمد عبدالسلام يدين الغارة الإسرائيلية العدوانية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • الصحة اللبنانية: 8 شهداء و59 جريحا حتى الآن جراء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية
  • «3 شهداء».. الصحة اللبنانية تعلن إحصاء أوليا لضحايا الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • الوكالة اللبنانية: مقتل 5 أطفال في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت