استمراراً للاجتماعات التي يعقدها خلال زيارته الحالية للعاصمة الأمريكية، التقى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة يوم ٢٠ سبتمبر مع المبعوث الأمريكي لليمن "تيم ليندركينج".

وأوضح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير عبد العاطي أكد خلال اللقاء على تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفقاً للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن ٢٢١٦، وبما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق وينهي معاناته الإنسانية.

وشدد أيضاً على دعم مصر الراسخ لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها، وكذلك دعم مصر للشرعية في اليمن واستقلال مؤسسات الدولة، منوهاً إلى ما يمثله أمن واستقرار اليمن، وكذا ملف البحر الأحمر وسلامة الملاحة البحرية فيه، من أولوية متقدمة  للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

كما أعرب عن رفض مصر لأن تكون الأزمة اليمنية مدخلاً لانخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية المرتبطة به، موضحاً الارتباط المباشر بين أمن البحر الأحمر والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الدكتور عبد العاطي أوضح أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن، مشيراً إلى دعم مصر للجهود الأممية ذات الصلة.

 كما نوه إلى الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني، خاصة في مجال تقديم المساعدات الطبية والغذائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحوار الوطني الشامل ليندركينج الدولة اليمنية السفير مصر المنطقة أمريكي اليمن وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

اعتراف أمريكي بالفشل في البحر الأحمر لمواجهة القدرات اليمنية

قال مسؤول كبير في البحرية الامريكية  عن التحديات التي تواجه  البحرية الامريكية الان  بعد اخفاقها وفشلها في معركة  البحر الاحمرفي مواجهة  القدرات اليمنية.

ونقلت أسوشيتد برس عن ليزا فرانشيتي، رئيسة العمليات البحرية الأمريكية ” أحد التحديات الكبيرة هو أن تكون نسبة 80% من القوة جاهزة في أي وقت للانتشار للقتال إذا لزم الأمر، ولكن هذا هدف بعيد المنال
وقالت رئيسة العمليات البحرية الأمريكية” في البحر الأحمر كانت هي المرة الأولى التي نكون فيها في منطقة اشتباك بالأسلحة لفترة طويلة.

واضافت .. المدمرة “ميسون” واجهت العديد من الطائرات بدون طيار التي اُطلقت من اليمن، وكانت أكثر تعقيدًا وصعوبة في الاستهداف والإسقاط.

وتابعت  ” من ضمن التحديات التي تواجه البحرية الأمريكية الصيانة والتي تمنع السفن من القدرة على الانتشار في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: الاستقرار في القرن الإفريقي مرهون بأمن البحر الأحمر
  • وزير الخارجية يعقد اجتماعاً مع المبعوث الأمريكي لليبيا ريتشارد نورلاند
  • وزير الخارجية: هناك ارتباط مباشر بين أمن البحر الأحمر والاستقرار في القرن الإفريقي
  • وزير الخارجية يبحث أمن الملاحة في البحر الأحمر مع "المجلس الاطلنطي"
  • وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن وباريس تدعوان إلى خفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • تعليق وزير الخارجية الأمريكي على عمليات القصف المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل
  • اعتراف أمريكي بالفشل في البحر الأحمر لمواجهة القدرات اليمنية
  • طهران.. غروندبرغ يبحث جهود خفض التصعيد في البحر الأحمر والتسوية باليمن
  • ماذا قال المبعوث الأممي إلى اليمن عن نتائج زيارته إلى إيران؟ (بيان)