النهار أونلاين:
2024-09-20@21:43:33 GMT

 الرئيس الجنوب إفريقي يهنئ الرئيس تبون 

تاريخ النشر: 20th, September 2024 GMT

 الرئيس الجنوب إفريقي يهنئ الرئيس تبون 

بعث رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، برسالة تهنئة إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمناسبة إعاد إنتخابه لعهدة جدبدة.

وحسب بيان مصالح رئاسة الجمهورية  جاء في مضمون رسالة التهنئة

فخامة الرئيس وأخي العزيز، ينضم إليّ، حكومة وشعب جنوب إفريقيا لنقدم لكم وللحكومة وللشعب الجزائري أحرّ التهاني، بمناسبة انتخابكم مجدداً رئيسا للجمهورية، وهو ما يعكس مستوى الثقة التي وضعها  فيكم الشعب الجزائري.

أغتنم هذه المناسبة أيضا لأعبر  لفخامتكم عن تمنياتي لكم بموفور الصحة، مؤكدا رغبتنا في المزيد من الارتقاء بعلاقاتنا وتعزيزها، ومواصلة خدمة القضايا ذات الاهتمام المشترك على أسس قوية.

فتفضلوا فخامة الرئيس بقبول فائق تقديري.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يتباحث بجوهانسبورغ مع رئيسة برلمان جنوب إفريقيا

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الجمعة بجوهانسبورغ، مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لجنوب إفريقيا، أنجيلا ثوكوزيلي ديديزا.

وفي مستهل هذا اللقاء، هنأ رئيس مجلس النواب ديديزا على انتخابها رئيسة للمؤسسة التشريعية في بلادها، ووج ه إليها دعوة لزيارة المغرب على رأس وفد برلماني، لتعزيز علاقات التعاون بين برلماني البلدين.

وأبرز الطالبي العلمي الدور الطلائعي الذي اضطلع به المغرب في دعم حركات التحرر في إفريقيا، مستحضرا في هذا السياق الدعم القي م الذي قدمته المملكة لجنوب إفريقيا للتحرر من نير الاستعمار.

كما أعرب عن استعداد المغرب لتطوير تعاون مثمر مع جنوب إفريقيا وتوسيعه ليشمل العديد من القطاعات الواعدة، مؤكدا أن “المغرب وجنوب إفريقيا بلدان لهما ثقل كبير في القارة الإفريقية، وينبغي بالتالي استثمار إمكانياتهما لتعزيز التعاون خدمة لشعبيهما ولعموم القارة، وفق منظور تكاملي”.

وسلط رئيس مجلس النواب في هذا السياق، الضوء على المشاريع الاستراتيجية التي أطلقها المغرب في العديد من القطاعات، بفضل الرؤية الحكيمة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا، على سبيل المثال، إلى المبادرة الملكية الطموحة الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان منطقة الساحل إلى المحيط الأطلسي، ومشاريع تطوير الطاقات المتجددة وصناعة السيارات والطيران والتكنولوجيات الحديثة والفلاحة، وتثمين العنصر البشري، ومكافحة آثار التغير المناخي.

وأعرب عن استعداد المغرب “لتقاسم خبراته وتجاربه مع جنوب إفريقيا في العديد من المجالات”، مشيرا إلى أن المملكة تعد من المصدرين الرئيسيين للمواد الفلاحية للاتحاد الأوروبي و بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

من جهتها، أعربت رئيسة البرلمان الجنوب إفريقي عن شكرها للطالبي العلمي على دعوته إياها لزيارة المغرب.

وبعد أن استعرضت التجربة الديمقراطية لبلادها، أشارت السيدة ديديزا إلى الانتخابات الأخيرة التي جرت في 29 ماي المنصرم.

وأشادت ديديزا في ذات السياق بالتجربة الديمقراطية للمغرب، معربة عن الاستعداد لتطوير تعاون ثنائي مثمر مع المملكة.

وجرت المباحثات بين الطالبي العلمي والسيدة ديديزا على هامش المؤتمر السنوي الثاني عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية، المنعقد من 18 إلى 20 شتنبر الجاري بمقر البرلمان الإفريقي بجوهانسبورغ.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يتباحث بجوهانسبورغ مع رئيسة برلمان جنوب إفريقيا
  • بايدن يبعث برسالة للرئيس الجزائري
  •  الرئيس الأوكراني يهنئ الرئيس تبون 
  • أظهر تبون في وضع حاط.. بث مشهد غير رسمي يثير غضب الكابرانات ويعجل بإقالة مدير التلفزيون الجزائري (فيديو)
  • الرئيس السيسي يهنئ رئيس جمهورية أرمينيا بمناسبة الاحتفال بيوم الاستقلال
  • دعوة الرئيس الجزائري لحوار وطني.. أحزاب تؤكد مشاركتها وأخرى تشترط
  • الرئيس الألماني يهنئ الرئيس تبون 
  • الوزير الأول البريطاني يهنئ الرئيس تبون 
  • تزامنا مع تنصيب تبون.. محاولة اغتيال جديدة استهدفت شنقريحة تنتهي بتصفية قائد الدرك الجزائري