#سواليف

كشف العلماء عن نتائج مثيرة للقلق حول كيفية وتوقيت #انهيار #نهر_ثويتس #الجليدي في غرب القارة القطبية الجنوبية والذي يُطلق عليه اسم ” #نهر_القيامة_الجليدي “.

واستخدم باحثون من هيئة المسح البريطانية للقطب الجنوبي (BAS) روبوتات تحت الماء لأخذ قياسات جديدة للنهر الجليدي، الذي يبلغ حجمه نفس حجم بريطانيا العظمى.

وتشير البيانات إلى أن نهر ثويتس الجليدي ومعظم الغطاء الجليدي في غرب القارة القطبية الجنوبية، #أنتاركتيكا ، قد يضيع بالكامل بحلول القرن الثالث والعشرين.

مقالات ذات صلة “هنموت”.. ذعر داخل طائرة مصرية (فيديو) 2024/09/20

ومن المثير للقلق، أنه إذا انهار بالكامل، يقول الخبراء إن مستويات سطح البحر العالمية سترتفع بمقدار 65 سم، ما يؤدي إلى غرق مناطق ضخمة تحت الماء.

ويبلغ عرض نهر ثويتس الجليدي نحو 120 كم (74.5 ميلا)، بنفس حجم بريطانيا العظمى أو فلوريدا، وهذا يجعله أوسع نهر جليدي على هذا الكوكب.

وفي بعض الأماكن، يبلغ سمكه أكثر من 2000 متر (6500 قدم)، أي 2.5 ضعف حجم برج دبي، أطول مبنى في العالم.

وأظهرت دراسات سابقة أن حجم الجليد المتدفق إلى البحر من ثويتس والأنهار الجليدية المجاورة له تضاعف أكثر من الضعف من تسعينيات القرن العشرين إلى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وعلاوة على ذلك، فإن المنطقة الأوسع، والتي تسمى خليج بحر أموندسن، تمثل 8% من المعدل الحالي لارتفاع مستوى سطح البحر العالمي البالغ 4.6 ملم / سنة.

وفي دراستهم الجديدة، شرع الفريق في تطوير تنبؤ أكثر موثوقية حول كيفية ومتى سيتغير ثويتس في المستقبل.

وقال الدكتور روب لارتر، عالم الجيوفيزياء البحرية في هيئة المسح البريطانية للقطب الجنوبي: “هناك إجماع على أن تراجع نهر ثويتس الجليدي سوف يتسارع في وقت ما خلال القرن المقبل. ومع ذلك، هناك أيضا مخاوف من أن العمليات الإضافية التي كشفت عنها الدراسات الحديثة، والتي لم تتم دراستها جيدا بما يكفي لدمجها في نماذج واسعة النطاق، قد تتسبب في تسريع التراجع في وقت أقرب”.

وتشير الدراسة الجديدة إلى أن ثويتس سينهار بحلول القرن الثالث والعشرين على أقصى تقدير.

وأفاد الدكتور تيد سكامبوس، عالم الجليد في جامعة كولورادو: “من المثير للقلق أن أحدث نماذج الكمبيوتر تتوقع استمرار فقدان الجليد الذي سيتسارع خلال القرن الثاني والعشرين وقد يؤدي إلى انهيار واسع النطاق للغطاء الجليدي في غرب القارة القطبية الجنوبية في القرن الثالث والعشرين”.

وأضاف الدكتور لارتر: “لقد كان نهر ثويتس يتراجع منذ أكثر من 80 عاما، وتسارع بشكل كبير على مدار الثلاثين عاما الماضية، وتشير نتائجنا إلى أنه من المقرر أن يتراجع بشكل أكبر وأسرع”.

واستنادا إلى نتائج هذه الدراسة، يدعو العلماء إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي، أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ذوبان نهر ثويتس.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف انهيار الجليدي نهر القيامة الجليدي أنتاركتيكا

إقرأ أيضاً:

ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر تمضي بخطى ثابتة

 

 

تعد ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر من أنجح الثورات العربية، إن لم تكن أنجحها على الإطلاق، لأنها ثورة شعبية، خطط لها أبناء الشعب، وهم من قادوها، ودعموها، وأهدافها معروفة صاغها الشعب اليمني بدمه الذي لا يزال ينزف حتى الساعة، هذه الثورة رغم معارضتها داخليا من بعض القوى المرتهنة للخارج، وهي من فقدت مصالحها، بل إن ثورة 21 من سبتمبر قامت ضدهم، ولتخليص اليمن من سطوتهم وجبروتهم، وعارضها دول العالم.
عندما نتساءل لماذا لم تلق هذه الثورة تأييدا وترحيبا من قبل المجتمع الدولي؟
لأنها ثورة شعبية، لها أهداف تحررية، ولم يُخطط لها من قبل السفارات الخارجية، ولم تدعمها المخابرات العالمية، ولأنها ثورة توعوية تستهدف خلق وعي بما يجري، وما تسعى إليه دول الاستكبار العالمي.
ولأن هذه الثورة لديها قيادة واحدة ومنهج واحد وهو القرآن الكريم الذي تصاغ منه أهدافها، فهي تسير وفق رؤية قرآنية، وهذا مغاير لجميع الثورات التي شهدها العالم والتي كانت تقليدا للثورات الغربية ومنها الثورة الفرنسية، والتي تعد ثورات تخضع لنظريات بشرية تهدف إلى الابتعاد عن التعاليم الدينية بشكل عام.
ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر نراها اليوم بعد عشر سنوات من انطلاقتها تسير بخطى ثابتة، نحو الحرية والاستقلال، ليس في اليمن وحسب؛ ولكن في المنطقة بأكملها، وما نشاهده اليوم من تغيير في معادلة القوى، وتغير في ميزان التحكم والسيطرة الأمريكية بالعالم، وبداية فقدانها لحكم القطب الواحد، وانتصار معركة طوفان الأقصى، ومشاركة القوات المسلحة اليمنية في الدفاع عن أبناء غزة، وإغلاق باب المندب والبحر الأحمر أمام السفن الأمريكية والإسرائيلية، يعد إحدى ثمار هذه الثورة.
إن ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر رغم وقوف العالم ضدها وتآمره عليها في بداية أيامها وشن عدوان عسكري ضدها شارك فيه أكثر من 18 دولة، حيث لا زالت هذه الحرب مستمرة حتى اليوم، تؤكد أنها ماضية، ولن تتوقف حتى تتحقق كامل أهدافها، ومنها التغيير والبناء والتنمية والذي بدأ مع إعلان تشكيل حكومة التغيير والبناء، وكذلك ما تشهده اليمن من تطور كبير في تصنيع مختلف الأسلحة العسكرية بمختلف أصنافها البرية والبحرية والجوية، وهي التي ستسهم في تحرر اليمن الأرض والإنسان وبقية الشعوب العربية والإسلامية المرتهنة للقوى الاستعمارية..

مقالات مشابهة

  • ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر تمضي بخطى ثابتة
  • كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض.. العلماء يحذرون من نهر القيامة الجليدي
  • نهر القيامة ينذر بكارثة محتملة للأرض
  • طبيب لبناني : استأصلنا عيون أكثر من 50% من المصابين في تفجيرات “البيجر” .. فيديو
  • لبنان يحذّر من سيناريو “يوم القيامة”
  • وكيل هيئة النقل “للنقل البحري”: أكثر من 13 ألف زائر ومشارك في المؤتمر البحري اللوجستي
  • “سومو”:أكثر من (722) مليون طن حجم الاستيراد من البنزين خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • محكمة جنايات مكافحة الفساد تحدد موعداً للمتهمين في “سرقة القرن” للمثول أمامها
  • “مكافحة المخدرات طبرق”: ضبط مصنع خمور بكمية بلغت أكثر من 13 ألف لتر