«جدران بتحضن جوه منها قلوب كتير».. كلمات تغنى بها الكينج محمد منير عام 2008 في ألبوم «طعم البيوت»، وعبّرت عنها رسومات أحمد الأسد بعد 16 سنة في شوارع قنا؛ لتكوّن لوحاته على «الحيطان» رسائل حب تحمل «نوستالجيا» للحظة في الحياة مرسومة بألوان «بحور الحنين» لأماكن لا يمحوها الزمن من الذاكرة.

في شوارع قنا «الفن يقدر يقول ما شاء» 

ألقى عينيه على الحائط، فوجد جدرانه قديمة متهالكة، وفكّر كيف يحسّن مشهد الجدران، حتى قرّر رسم الشارع الذي يقف فيه، وتحويل الحائط إلى تحفة فنية ويقف أمامها كل من رآها، الأمر الذي جعل الرسام أحمد الأسد، ينال إشادة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار صوره بكثرة مع لوحاته.

يروي «أحمد» لـ«الوطن»، أنه في ذلك الوقت كان في جزيرة دندرة بمحافظة قنا، وطرأت في باله فكرة، لتجميل الشارع والجدران، فقام بتصوير الشارع ورسمه على الحائط، وأضاف تفاصيل فنية مبهرة، مضيفًا: «كنا وقت الغروب والمنظر كان عاجبني، وبصيت للشارع وأخدت صورة بالموبايل، وبعد كده رحت للحائط وصورته كمان، وكان شكله متهالك، وبدأت أرسم عليه بكل حب، لحد ما غيّرت شكله تمامًا، وخليت الشارع مرسوم على الحيطة».

«كورونا» علامة فارقة في حياة الرسام

موهبة «أحمد» بدأت منذ صغره، وطورها حتى تخرج في كلية التربية الفنية، وترك محل نشأته ليعيش بالقاهرة سنوات طوال، ولم يعد إلا عام 2020 وقت أزمة وباء كورونا، إذ كان الفيروس علامة فارقة في مستقبله، وعاد مرة أخرى ليعيش في قنا، ودشّن مبادرة «الفن يحارب كورونا».

«أحمد» يرسم على بيوت قنا

مبادرة «أحمد» المستمرة حتى الآن، تقوم على رسم بيوت قرى قنا، إذ يأخذ كل قرية على حدة، ويقوم برسم أشكال مختلفة على الجدران، ويجمع أطفال القرى لتعليمهم الرسم ويساعدوه في التلوين.

وبحسب حديث «أحمد»: «بعد وقت كورونا قررت أستقر في بلدي مع أسرتي، وكملت في مبادرة الفن يحارب كورونا، وبرسم على كل البيوت، ودلوقتي شغلي بيكون في محيط الصعيد، وهدفي إني أخلي الشباب متضامنين مع بعض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رسام قنا

إقرأ أيضاً:

حملة تمشيطية لعناصر الدرك الملكي بتسلطانت تثلج قلوب الساكنة

شهدت منطقة تسلطانت حملة أمنية واسعة النطاق من طرف عناصر الدرك الملكي استهدفت خلالها مجموعة من الدواوير التابعة لنفودها الترابي ،
وتم خلال هده الحملة التمشيطية القبض على أزيد من 15 شخصا بتهمة حيازة المخدرات والسكر العلني. وتوقيف 6 أشخاص مبحوت عنهم وطنيا وضبط عديد من دراجات مخالفة بسبب عدم استعمال الخوذة، السياقة الاستعراضية، انعدام التامين، عدم احترام الأشارات الضوئية، إنعدام الوثائق .
ولقيت هذه الحملة التمشيطية استحسان ساكنة الدواوير مطالبة بدوامها من اجل استثباب الامن والامان بثراب منطقة تسلطانت .

مقالات مشابهة

  • الكحلاوي: والدي لم يحرم الفن.. وأستمع إلى أم كلثوم وأرفض المهرجانات
  • إب.. مليشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات جديدة طالت 31 شخصاً في مسقط رأس الثائر علي عبدالمغني
  • نجوم الفن ينعون خال رحمة أحمد: ربنا يرحمه ويصبركم
  • أول تعليق من رانيا فريد شوقي على «المنسيين في الفن» (صور)
  • محاضرات وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي
  • أسماء أبرز النجوم المكرمين في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • حملة تمشيطية لعناصر الدرك الملكي بتسلطانت تثلج قلوب الساكنة
  • جدران المصالح الحكومية لوحات فنية بالغربية
  • جدران المصالح الحكومية في الغربية «لوحات فنية للتوعية بمبادرة بداية»