قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن استهداف إسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت، اليوم الجمعة، يثبت مجددا أنها "لا تقيم وزنا لأي اعتبار إنساني وقانوني وأخلاقي"، واعتبر أنها "ماضية في ما يشبه الإبادة الجماعية".

وشن الطيران الإسرائيلي غارة على شقة سكنية بمنطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية، مما أسفر عن 8 قتلى و59 جريحا، وفق حصيلة أولية لوزارة الصحة اللبنانية.

وقالت إسرائيل إن الغارة كانت تهدف إلى اغتيال إبراهيم عقيل رئيس دائرة العمليات في حزب الله. وأفاد مصدر أمني للجزيرة بأن الغارة الإسرائيلية استهدفت مسؤولين أمنيين وعسكريين بحزب الله، من بينهم عقيل.

وتعليقا على الحادث، قال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري -بعد جلسة لمجلس الوزراء- إن ميقاتي أُبلغ خلال الجلسة بالعدوان الإسرائيلي الجديد على الضاحية الجنوبية، ونقل عن ميقاتي قوله إن "هذا الاستهداف على منطقة سكنية مأهولة يثبت مجددا أن العدو الإسرائيلي لا يقيم وزنا لأي اعتبار إنساني وقانوني وأخلاقي".

وأضاف ميقاتي أن "العدو الإسرائيلي ماض في ما يشبه الإبادة الجماعية، وقد شهدنا أبشع صورها في العدوان الذي حصل يومي الثلاثاء والأربعاء وحصد عشرات الشهداء وآلاف الجرحى"، في إشارة إلى موجة التفجيرات الواسعة التي استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية بأنحاء لبنان، مما أسفر عن مقتل 37 شخصا، وإصابة أكثر من 3250 آخرين، بينهم أطفال ونساء.

وأكد أن "هذا العدوان الجديد جاء برسم الضمير العالمي والمجتمع الدولي الساكت عن انتهاك الحق الإنساني والعدالة والقوانين".

وهجوم اليوم هو الثالث الذي تشنه إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت، المعقل الرئيسي لحزب الله، منذ بدء موجة الاشتباكات المتبادلة قبل قرابة عام. فقد سبق أن اغتالت في الثاني من يناير/كانون الثاني 2024 صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ويوم 30 يوليو/تموز الماضي القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الضاحیة الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري لبناني: استهداف الضاحية الجنوبية تستهدف إحباط المجتمع

قال العميد نضال زهوي، الخبير العسكري والاستراتيجي،  إن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو مُصر اليوم على إدخال المنطقة في حرب كبرى، وتوسعة هذه العمليات من خلال سلاح الجو، والأجهزة الأمنية الخاصة به وليس عبر القوات البرية، والطاقة الاستراتيجية التي لدى «نتنياهو» يستخدمها من خلال الأهداف التكتيكي.

وأضاف «زهوي»، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن استهداف اليوم يأتي بعدما شنت إسرائيل 80 غارة ليلا أمس على مناطق مفتوحة في الجنوب اللبناني، وهي منطقة منصات الصواريخ، ولكن على ما يبدو لم يكن هناك استهداف حقيقي لهذه الصواريخ، بينما اليوم استهدف إحدى الوحدات بالضاحية الجنوبية، وأشار الاحتلال إلى أنه استهدف إحدى القيادات العسكرية في حزب الله.

الجيش الإسرائيلي يشن غارات على مواقع لـ«حزب الله» في جنوب لبنان طيران الاحتلال يشن غارات مكثفة على القطاع الشرقي من جنوب لبنان

وأشار إلى أنه لو صح هذا الخبر، المعنى العسكري لذلك بأن هذه الطريقة للاستهدافات غير مجدية لأن الوحدات العسكرية في حزب الله كالوحدات العسكرية في كل الجيوش، حيث يستلم من المسؤول المستهدف الذي يليه أو نائبه مباشرة هذه المسؤولية، وتبقى القيادة بكامل فعالياتها، إلا أن استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت يعد خرق كبير وتهدف لإحباط المجتمع اللبناني.      

مقالات مشابهة

  • نتانياهو يعلق على غارة الضاحية الجنوبية لبيروت
  • شاهد.. لقطات مهولة تظهر لحظات استهداف إسرائيل الضاحية الجنوبية في بيروت
  • رئيس الوفد الوطني المفاوض يدين الغارة الإسرائيلية العدوانية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • الجيش الإسرائيلي: قتلنا 10 من قادة قوة الرضوان التابعة لحزب الله في الغارة على الضاحية الجنوبية
  • خبير عسكري لبناني: استهداف الضاحية الجنوبية تستهدف إحباط المجتمع
  • 8 شهداء و59 جريحا جراء غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في لبنان
  • أول تعليق من حزب الله بعد إعلان الجيش الإسرائيلي استهداف شخصية كبيرة من الحزب في الضاحية الجنوبية
  • إعلام إسرائيلي: الغارة على الضاحية الجنوبية استهدفت اجتماعا لقيادات في حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلّق على استهداف الضاحية الجنوبية: غارة دقيقة