افادت مصادر محلية بتنفيذ مليشيات الحوثي الانقلابية اليوم الجمعة حملة اعتقالات واسعة استهدفت عددًا من المواطنين بمحافظة إب .

واوضحت المصادر لمأرب برس بأن القيادي في المليشيات والمعين منها مديراً لأمن مديرية السدة المدعو علي الوشلي المكني بـ "أبو أحمد الوشلي" نفذ حملة اعتقالات واسعة استهدفت اكثر من 30 مواطناً من مركز المديرية وعدد من قراهاعلى خلفية دعواتهم على وسائل التواصل الاجتماعي للابتهاج بذكرى ثورة الـ 26 من سبتمبر المجيدة.


المصادر افادت ايضاً بان حملة الاعتقالات سبقها حملة مداهمات شنتها المليشيات لمنازل المعتقلين في ذات المديرية وهو ما تسبب بنشوب حالة من الذعر والهلع في اوساط المواطنين .


ووفقا للمصادر فإنّ من بين الأسماء التي تم اعتقالهم وتم التأكد من هوياتهم:
- الأستاذ أحمد عبده حسين المغني، نائب مدير إدارة الامتحانات بالمديرية.
- أمين الأشول
- الأستاذ عبد الإله الياجوري
- الأستاذ غالب علي غالب شيزر
- الأستاذ عبده أحمد الدويري


وأثارت حملة الاعتقالات التعسفية التي نفذتها المليشيات في مديرية السدة بمحافظة إب ردود أفعال غاضبة في أوساط السكان والنشطاء، حيث وصفها البعض بأنها انتهاك صريح لحقوق الإنسان ومحاولة لقمع التعبير عن الرأي.


وتعكس هذه الأحداث الأوضاع المتدهورة للحريات العامة في المناطق التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي الانقلابية وتتطلب انتباهًا عاجلاً من قبل الجهات المعنية في الحكومة الشرعية ومنظمات المجتمع الدولي لضمان حماية المواطنين وضمان حرية التعبير عن الرأي.

 

وصعدت الجماعة الحوثية من وتيرة الاعتقالات في صفوف الداعين للاحتفال بثورة «26 سبتمبر»، وهي الثورة التي أطاحت بنظام أسلاف الجماعة في 1962، وصولاً إلى اعتقال قيادات في حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء.

ولقيت حملة الاعتقالات التي بدأت مع مطلع الشهر الحالي تنديداً من قبل الحكومة اليمنية والناشطين السياسيين، وسط مخاوف من اتساع أعمال القمع خلال الأيام المقبلة في المناطق الخاضعة للجماعة بالقوة.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

حملة تضامنية واسعة مع الأستاذ المعزول ضحية الختم النبوي

أطلقت تنسيقية الدفاع عن الشاعر والأستاذ المبرز سعيد عبيد، عريضة تضامنية وقعتها مجموعة من الهيئات الحقوقية والنقابية والثقافية؛ مطالبة برفع الحيف الذي تعرض له الأستاذ المتمثل في عقوبة العزل من الوظيفة العمومية، بسبب توظيفه التربوي لصورة الختم النبوي الشريف في إحدى محطات التقويم بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق بوجدة الذي يشتغل به.

وطالبت الهيئات والمنظمات الموقعة على العريضة التضامنية وزارة التربية الوطنية بالتراجع عن قرارها غير المبرر، والعمل على إنصاف الأستاذ، خصوصا مع صدور حكمين قضائيين عن القضاء الإداري لصالح الأستاذ: الأول حكم ابتدائي عن المحكمة الإدارية بوجدة، عززه حكم استئنافي نهائي عن محكمة الإدارية بالرباط، يتعلق بإلغاء قرار التوقيف المؤقت مع ترتيب الآثار القانونية، غير أن الوزارة امتنعت عن تنفيذه رغم أنه مشمول بالنفاذ المعجل منذ تاريخ 18 يناير 2024، والثاني يتعلق بإلغاء قرار العزل مع ترتيب الآثار القانونية صدر عن المحكمة الإدارية بوجدة بتاريخ 29 ماي 2024. ولا شك أن الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية ليس تحقيرا لها فحسب، ولكنه مس خطير بسلطة القانون، وزعزعة لثقة المواطنين في اللجوء إلى القضاء، لأن العدالة لا تتحقق بصدور الأحكام فحسب، ولكنها تتحقق بالسهر على إلزامية تنفيذها المعجل. 

كما أرفقت التنسيقية العريضة المذكورة بورقة تلخص الوقائع المتعلقة بالعقوبة المجحفة الصادرة في حق الأستاذ فيما بات يعرف "بعقوبة الختم النبوي"، وتعرف الورقة بالأستاذ الشاعر الذي يعرف عنه أنه إلى جانب كونه قامة أدبية عالية، وشاعرا رصينا، وله حضور وطني ودولي، أنه نشيط في المجال النقابي والتدوين الصحافي من خلال عشرات المقالات التي تنتقد اختلالات المنظومة التعليمية بالمغرب، وتفضح الفساد والريع التربوي والمتورطين في ملفات الفساد المفسدين محليا وجهويا ووطنيا؛ وهو الأمر الذي قد يفسر قرار العزل بأنه مجرد انتقام وتصفية حسابات من أجل إسكات الأصوات الحرة وتخويف باقي النشطاء.

 

الأمر الغريب - الذي يرسخ الاعتقاد بأن قرار العزل مجرد تصفية حسابات - أن صورة الختم النبوي الذي جعلته الوزارة ذريعة لقرار العزل بدعوى أنه يشير إلى جهات متطرفة، هي نفسها أوردته في كتاب مدرسي رسمي للسنة الثالثة الثانوية (1996) تحت عنوان "صورة لخاتم الرسول صلى الله عليه وسلم"، ومع العلم كذلك أن الصورة نفسها من معروضات المعرض الدولي للسيرة النبوية المنظم بالرباط تحت الرعاية الملكية.

 

مقالات مشابهة

  • في يوم واحد.. المياحي مختطف وصفحته محذوفة! هل بدأت حملة قمع حوثية جديدة؟
  • تركيا تشن حملة أمنية واسعة ضد تنظيم الدولة في 23 ولاية.. اعتقال العشرات
  • قوة أمنية تقتحم سكنًا طلابيًا شرقي اليمن وتعتقل عددًا من الطلاب
  • الحوثيون يواصلوا حملة اختطاف الناشطين الداعين للاحتفال بثورة 26 سبتمبر (أسماء)
  • مليشيا “الانتقالي” تقتحم منزل مواطن بمديرية الوضيع في أبين وتعتقل أحد أبنائه
  • حملة اعتقالات في صنعاء على خلفية دعوات لإحياء ذكرى ثورة ال ٢٦ من سبتمبر 
  • المليشيات تنزف .. مصرع 8 ضباط حوثيين خلال يومين (أسماء)
  • توجيهات حوثية عاجلة لقياداتهم بالتخلي عن بعض الأجهزة الإلكترونية والهواتف (أسماء)
  • حملة تضامنية واسعة مع الأستاذ المعزول ضحية الختم النبوي