حزب الله.. أكد السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، حول التأثير المتوقع للتفجيرات الأخيرة على حزب الله، أن الأضرار البشرية كبيرة جداً، حيث أشارت تقارير إلى أن عدد المصابين قد يصل إلى 5 آلاف شخص، من بينهم العديد ممن يلعبون أدوارًا حيوية داخل الحزب في حالات الطوارئ، وأضاف أن هذه الإصابات تمثل خسائر كبيرة على المستوى الإنساني للفئات المدنية التي تساند حزب الله.

وأكد حسن، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن الإصابات، خاصة تلك التي تؤدي إلى عاهات مستديمة مثل إصابات العيون، قد تضعف قدرات الحزب على المدى البعيد، مشيرًا إلى أن ذلك قد يعوق استجابة الحزب السريعة في بعض الحالات الطارئة.

آثار تفجيرات أجهزة البيجر

أما فيما يتعلق بالاتصالات، أوضح السفير رخا أحمد حسن أن الحزب يستخدم وسائل اتصالات آمنة لا يمكن للعدو اختراقها بسهولة، لكنها تعتمد على شبكات الأقمار الصناعية والبنية التحتية الأرضية التي يسهل اعتراضها. ورغم ذلك، يمكن للحزب التحول إلى وسائل اتصالات بدائية، مشابهة لتلك التي تستخدمها الفصائل الفلسطينية في غزة، مثل الاتصال بالإشارات والعامل الإنساني المباشر، لضمان استمرار التواصل الآمن في حالات الطوارئ.

من جهة أخرى، أشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن التفجيرات لن تغير استراتيجية حزب الله، حيث أكد الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، في خطاب سابق، أن المقاومة ستستمر رغم كل الضغوط، وأنه لن يسمح بعودة المستوطنين الإسرائيليين إلى شمال إسرائيل طالما استمرت العمليات العسكرية ضد غزة والحصار المفروض عليها. تصريحات نصر الله حملت نبرة تحدٍ واضحة، تؤكد أن الحزب لن يتراجع عن موقفه الحالي.

اقرأ أيضاًصحيفة تكشف تفاصيل مثيرة بشأن رجل الأعمال المسؤول عن انفجارات بيجر حزب الله

فتح الملاجئ في مدن وسط إسرائيل تحسبا لهجمات حزب الله

حزب الله اللبناني يستهدف مقر المخابرات الإسرائيلية بالصواريخ

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل حزب الله لبنان اليوم أمين حزب الله اللبناني أجهزة البيجر التفجيرات الأخيرة في لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

هل تتأثر المواجهة بين حزب الله والاحتلال بعد التفجيرات الأخيرة؟.. دبلوماسي سابق يُجيب

قال السفير محمد كامل عمرو، وزير الخارجية الأسبق، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يفضل قدوم الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، مشيرًا إلى أن "نتنياهو" يقوم بالتصعيد ويفشل المفاوضات كلمات اقتربت مفاوضات وقف إطلاق النار من الوصول إلى اتفاق. 

تامر أمين بعد تفجيرات أجهزة حزب الله: كل المدنيبن في لبنان بخطر مفاجأة وراء سبب اختراق أجهزة البيجر لعناصر حزب الله في لبنان

 وتابع "عمرو"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "تن" مساء اليوم الأربعاء، أن تفجير الاحتلال الإسرائيلي الأجهزة اللاسكلية "البيجر" لحزب الله لن يكون له أثر إستراتيجية على مسار المواجهة بين حزب الله ودولة الاحتلال، ولكنه يُحدث فرقعة على المستوى الإقليمي والعالمي، لأن التفجير حدث لأجهزة اتصالات في وقت واحد.

تعويض حزب الله لمنظومة اتصالاتها 

 وأضاف أن حزب الله قد يقوم بتعويض منظومة الاتصالات التي ضربت من قبل دولة الاحتلال، ولكن الأثر النفسي لهذه العملية سيكون كبير وسيتمر لفترة طويلة.

وأشار إلى  أن دولة الاحتلال وضعت نموذج جديد في المواجهات العسكرية، موضحًا أن إسرائيل تقتل 10 أفراد أو أكثر بهدف قتل واحد فقط، وهذا نموذج جديد من نوعه، والبعض بدأ يتقبل هذا النموذج، كما أن استخدام أجهزة الاتصال كأجهزة دمار نموذج آخر جديد وضعته دولة الاحتلال، وهذا الأمر خطير جدًا على مستويات النزاع خلال الفترة المقبلة.

 

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: لقاء بلينكن مع السيسي يهدف إلى وقف التصعيد بالمنطقة
  • بعد التفجيرات الأخيرة.. لبنان يحظر على شركات الطيران نقل أجهزة اتصالات لاسلكية
  • هل تتأثر المواجهة بين حزب الله والاحتلال بعد التفجيرات الأخيرة؟.. دبلوماسي سابق يُجيب
  • وزير الخارجية الأسبق: تفجير "البيجر" لن يُؤثر على المواجهة بين حزب الله والاحتلال
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: أمريكا لم تبلور مقترحها للهدنة في غزة
  • بعد موجة التفجيرات الثانية التي طالت لبنان.. إعلان من وزير التربية بشأن المدارس
  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • رفع حالة التأهب بجميع أنحاء إسرائيل تحسبا لرد حزب الله على التفجيرات الأخيرة
  • خبير الأمن السيبراني وليد حجاج يكشف لـ «الأسبوع» تفاصيل اختراق أجهزة «بيجر» وتفجيرها