تمكَّن مجموعة من العلماء من العثور على مفاجأة بشأن كوكب الأرض تعود إلى نحو 466 مليون عام، الأمر الذي بات يثير الكثير من التساؤلات حول طبيعة كوكب الأرض.

في الأغلب هناك نظام حلقي يحيط بالكواكب، الأمر الذي لا ينطبق على كوكب الأرض، إلا أن العلماء اكتشفوا وجود أدلة تشير إلى احتمالية أن يكون لكوكب الأرض نظام حلقي والذي تشكل قبل 466 مليون عام وفقًا لمجلة «Earth and Planetary Science Letters» فما القصة؟

مفأجاة في كوكب الأرض كشفها العلماء بعد 466 مليون سنة

توصل الفريق العلمي من جامعة موناش بأستراليا، إلى أن النظام الحلقي قد تكون من بقايا كويكب يحيط بكوكب الأرض، والتي تكونت من خلاله، والتي تشبه إلى حد كبير تلك الحلقات الشهيرة في الكواكب الأخرى.

توصل العلماء بحسب نتائج الدراسة إلى أن هذا النظام الحلقي تكون من بقايا كويكب يحيط بكوكب الأرض، تماما مثل الحلقات الشهيرة التي تشتهر بها الكواكب عادة.

عُثر على ذلك الاكتشاف بعد فحص وتحليل 21 حفرة كويكب، وذلك في فترة ذروة الاصطدام الذي عرف بـ«الأوردفيشي» والتي حدث قبل 466 مليون سنة، والتي تسببت في حدوث أبرد فترة في الأرض حينها.

كيف بدأت تلك الظاهرة؟

كشفت الدراسة أن الأجسام الكبيرة، والتي سحبت عبر قوى غير معروفة من مداراتها المختلفة، والتي خلقت مجموعة من الحفر التي اصطدمت بالأرض بالقرب من خط الاستواء، وقد اعتقد الباحثون أن الكويكبات قد تفتت بسبب قوى المد والجزر، ما شكل حلقة حطام حول الأرض تشبه إلى حد كبير حلقة زحل.

ومن جانبه أشار المؤلف آندي تومكينز، إلى أن الحلقات  الحلقة تم سحبها عن طريق جاذبية الأرض على مر السنين، الأمر الذي أدى إلى زيادة اصطدامات النيازك المسجلة في السجل الجيولوجي، ليقترح «آندي تومكينز» وفريقه إلى أنه خلال فترة «الأوردوفيشي» كانت توجد الكثير من مواقع الحفر التي تقع بالقرب من خط الاستواء كما شملت الدراسة عددًا من الأبحاث السابقة وأشارت نتائجها إلى وجود منظورًا جديدًا للتاريخ القديم للأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوكب الأرض النيازك نيزك کوکب الأرض إلى أن

إقرأ أيضاً:

موعد حفل فرقة "كوكب الشرق النسائية" بالأوبرا

تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لفرقة كوكب الشرق النسائية بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبد الستار ومشاركة عازفة  القانون الدكتورة مها العربي وإشراف فنى الدكتور عاطف إمام، وذلك فى الثامنة والنصف مساء الخميس ١٩ سبتمبر على المسرح الصغير، في إطار توجهات الثقافة المصرية الهادفة إلى نشر مختلف ألوان الفنون.
يتضمن البرنامج باقة من أعمال الزمن الجميل منها : " زورونى كل سنة مرة، هو ياهوى، في يوم وليلة، سلم على، الحلو في الفرانده، ياتمر حنة، من حبي فيك ياجاري، سألوني الناس، يا ورد على فل وياسمين، للصبر حدود" أداء نهى المصرى، مريم هاني، ملك هاني، كريستينا، لميس أمين، فاطمة مثنى، نورهان، اسماء الجمل، بجانب فقرة للعزف المنفرد على آلة القانون أداء الدكتورة مها العربي.

فرقة كوكب الشرق النسائية


تعد "فرقة كوكب الشرق النسائية"، واحدة من الفرق الفنية المميزة تضم عدد من العازفات والمطربات الموهوبات، وتقدم الوانا مختلفة من أعمال الموسيقى العربية، مع إبراز دور المرأة في مجال الموسيقى والغناء.

مقالات مشابهة

  • كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض.. العلماء يحذرون من نهر القيامة الجليدي
  • «تأثيرها كارثي على الأرض».. اكتشاف أدلة على عواصف شمسية في الماضي
  • الأرض ستعرف ظاهرة “مفاجأة” لعدة أسابيع
  • مفاجأة علمية.. الأرض كانت محاطة بحلقات كزحل
  • موعد حفل فرقة "كوكب الشرق النسائية" بالأوبرا
  • اكتشاف أجسام غامضة تحت سطح المريخ
  • أجهزة بيجر في لبنان لم تنفجر! لماذا؟ وما المادة الانفجارية المزروعة؟ وكيف لم يتم كشفها؟
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • مـا مقـدار الميـاه علـــى كوكـب الأرض؟