في مثل هذا اليوم من 837 سنة، بدأ السلطان صلاح الدين الأيوبي حصارا على مدينة القدس في 20 سبتمبر عام 1187، وهو حدث يمثل نقطة تحول في صراع طويل استمر لمدة 90 عامًا ضد الاحتلال الدموي لمدينة القدس، وانتهت المعركة في 2 أكتوبر باستسلام الصليبيين واستعادة المدينة.

وبحسب روسيا اليوم، يشير جوناثان فيليبس، الأستاذ في جامعة ييل، في كتابه "حياة وأسطورة السلطان صلاح الدين" إلى أن الغرب نادراً ما يعتبر الشخصيات المسلمة البارزة أبطالاً، لكن صلاح الدين الأيوبي يُعد استثناءً من هذه القاعدة.

صلاح الدين مع الصليبيين بعد معركة حطينأسس دولة متحدة ثم تفرغ للقضاء على الصليبيين

ويستعرض الأكاديمي البريطاني أن يوسف بن أيوب، المعروف بصلاح الدين، وُلِد في مدينة تكريت على ضفاف نهر دجلة. 

وقد سعى لتأسيس إمارة واسعة، بلغت حدودها عند وفاته في عام 1193 مناطق تمتد من تونس الحديثة إلى اليمن وتركيا وإيران، واستطاع صلاح الدين الإطاحة بالممالك القوية في المنطقة، ووضع حداً لحكم الصليبيين الذي استمر 88 عاماً، ما أجبرهم على اتخاذ مواقع دفاعية في مدن متفرقة على ساحل البحر المتوسط.

خاض المسلمون العديد من المعارك مع الصليبيينالغرب حاول تشويه صورته بفرض ضريبة باسمه

يشير النص إلى أن هناك نهجًا غير تقليدي سيطر على الثقافة الغربية في تصوير شخصية صلاح الدين، حيث تم تقديمه كرجل يحتقره الفرسان الرهبان، ووصفه بألفاظ قاسية، بما في ذلك "ابن الشيطان".

ففي العصور الوسطى، ذهبت إنجلترا بعيدًا في هذا الاتجاه، حتى أنها فرضت ضريبة باسمه، على أمل إثارة مشاعر الكراهية تجاهه بين السكان.

حول الصليبيون المسجد الأقصى لإسطبلمحاولات تشويه صورته زادت الإعجاب به

يعتقد الكاتب أن هذه المحاولات لتشويه صورة صلاح الدين "كانت محكوم عليها بالفشل" منذ البداية، ولم تؤدِ إلا إلى زيادة الإعجاب به بين الناس، لأن جميع الإشارات إليه في قصص الصليبيين تصفه كرجل يتمتع بالرحمة والكرم تجاه الضيوف، سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين.

بعد عقود من وفاة صلاح الدين الأيوبي، قام مؤلفا عصر النهضة الإيطاليان، جيوفاني بوكاتشيو وفرانشيسكو بترارك، بتمجيد شخصيته، حيث تم ذكره في العديد من الأعمال الأدبية، بدءًا من ملحمة "الكوميديا الإلهية" لدانتي، وتحديدًا في الجزء الأول المعروف بـ "الجحيم"، وصولًا إلى روايات العصر الفيكتوري، حيث ظهر صلاح الدين كبطل، وفي القرن العشرين في بريطانيا، تم تسمية سفينة حربية وبعض أنواع المركبات المدرعة باسمه.

صور فيلم مملكة السماء صلاح الدين كبطل ذو أخلاقاكتسب إعجاب الغرب رغم تدمير خططهم ودعمهم للصليبيين

يستشهد جوناثان فيليبس في هذا الكتاب بتعليق يقول: "لا يمكن العثور على شخصية تاريخية أخرى تسببت في أضرار جسيمة للأمة وإيمانها، ومع ذلك يتمتع بمثل هذا الإعجاب".

في هذا الكتاب، يسلط المؤلف الضوء على مواقف تستحق الإشادة لصلاح الدين، مشيراً إلى أنه على عكس الصليبيين الذين قاموا بقتل سكان القدس فور استيلائهم عليها، سمح لهم بالرحيل دون أي عقاب عندما عاد إلى المدينة.

بلدوين الرابع في معركة الرملةالصليبيون حولوا المسجد الأقصى لإسطبل

ومن المهم الإشارة في هذا السياق إلى أنه رغم أن الصليبيين قد دنسوا المسجد الأقصى، الذي يُعتبر ثالث أقدس موقع في الإسلام بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، وجعلوه اسطبلاً لخيولهم، إلا أن صلاح الدين الأيوبي كان يحمي الأضرحة المسيحية، بما في ذلك كنيسة القيامة. وقد قام ذات مرة بدفع فدية لتحرير امرأة مسيحية من الأسر، كما أنه تبرع بثروته وأعاد توزيعها بسخاء.

بشكل عام، يصف الباحثون الأوروبيون صلاح الدين بأنه قائد عسكري بارع، يتميز بالدهاء والمكر، وقد حقق انتصاراته الكبيرة ليس من خلال التفوق العددي، بل بفضل المهارة والحنكة العسكرية، بالإضافة إلى مبادراته الإنسانية النادرة التي لم يكن لها مثيل في الجانب الآخر.

ارتكب الصليبيون إبادة جماعية ضد سكان القدسالتشابه بين الصليبيين والصهيونيين

وكان الكاتب والمفكر البريطاني ديفيد هيرست نشر مقالًا يشبه بين إسرائيل والصليبيين من حيث الأساليب والمطامح، وأشار إلى أن السلوك الإسرائيلي قد يؤدي في النهاية إلى نفس النهاية التي واجهها الصليبيين في الشرق. 

ورغم أن المقال كتب قبل فترة، إلا أن هيرست لم يغير في مضمونه عند نشره، مؤكدا أن سلوك إسرائيل سيؤدي إلى نزع الشرعية عنها وقد يجعلها تواجه مصير الصليبيين في الشرق.

تتشابه جرائم الصهيونية والصليبيينصليبيو هذا الزمن 

ويقول الكاتب إن الإسرائيليين يرفضون بسخط "التهمة السائدة" الموجهة إليهم في مختلف أرجاء العالم، والتي تقول بأنهم صليبيو هذا الزمن، ولكنهم يرفضون هذه التهمة اعتبارًا من أعتبارات معنوية، باعتبار أن قضيتهم هي عودة الشعب المنفي والمنكل به إلى وطنه التاريخي، ولا يمكن مقارنتها بغزو المتشددين من أتباع الكنائس في القرون الوسطى.

تدخل الصهيونية حروبا تشابه حروب الصليبيينإسرائيل تدرس تاريخ الصليبيين

ومع ذلك، يعيرون اهتمامًا خاصًا بتاريخ الصليبيين وتجربتهم، ويقام في إسرائيل مركزًا مهمًا لدراسة الصليبيين. 

ويقول الكاتب أن العالم المختص ديفيد أوهانا أن "القلق الصليبي" أو "التخوف المرضي الخفي" من أن "المشروع الصهيوني" قد يؤدي إلى دمار شامل، جزءًا لا يتجزأ من الحالة النفسية الإسرائيلية.

ومن بين التشابهات بين الصليبيين والصهاينة، تحقيق المهارة العسكرية العالية وضمان الدعم من القوى الأجنبية. وفي حالة الصليبيين، كان الدعم يأتيهم بشكل رئيسي من الصليبيين الجدد والملوك والأمراء والنبلاء في أوروبا الإقطاعية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال انتصار المسجد الحرام الصليب مدينة القدس المسلمون صلاح الدين ساحل البحر المتوسط صلاح الدين الايوبي ساحل البحر نقطة تحول ثقافة الغربية المسلمة مسلمة صلاح الدین الأیوبی فی هذا إلى أن

إقرأ أيضاً:

أفكار مغلوطة تحت شعار الدين.. بلاغ للنائب العام ضد «صلاح الدين التيجاني»

تقدم عمرو عبد السلام المحامي ببلاغ للنائب العام ضد صلاح الدين محمود أبو طالب التيجاني وشهرته صلاح الدين التيجاني لتأسيسه جماعة دينية على خلاف أحكام القانون بقصد نشر المذهب الشيعي في مصر، أطلق عليها «الطريقة الصلاحية التيجانية الجديدة»، ونشر أفكاره المغلوطة والمتطرفة تحت ستار الدين.

وجاء في البلاغ أن الشيخ صلاح الدين التيجاني، أسس جماعة دينية على خلاف أحكام القانون بقصد نشر المذهب الشيعي في مصر، أطلق عليها «الطريقة الصلاحية التيجانية الجديدة»، وقام بإنشاء مقرا لقيادة تلك الجماعة بحي إمبابة بمحافظة الجيزة، أطلق عليه «الزاوية التيجانية»، ومنذ قيام المبلغ ضده بتأسيس تلك الجماعة الدينية وقد عكف على بث ونشر أفكاره المغلوطة والمتطرفة تحت ستار الدين وذلك من خلال قيامه بإنشاء موقع رسمي على الشبكة المعلوماتية الدولية تحت مسمى «سماحة الإمام صلاح الدين التيجاني».

وذلك، لبث وإذاعة الدروس والخطب والندوات العامة المرئية والصوتية وعرضها علي الجمهور فضلا عن قيامه بنشر المئات من التدوينات عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف البلاغ أن تلك الأفكار والتدوينات تضمن جميعها بث أفكاره المتطرفة والمغلوطة على الجماهير بقصد إثارة الفتنة بين أطياف المجتمع وزعزعة عقيدته الوسطية للنيل من الدين الإسلامي وإهدار ثوابته ومصادرة تحت ستار الدين بالمخالفة الصارخة للثوابت الدينية والكتاب والسنة المطهرة وما استقر عليه أهل العلم والجماعة بهدف الإساءة للدين الإسلامي وازدرائه، الأمر الذي أثار غضب وحفيظة عموم الشعب المصري ورواد مواقع التواصل الاجتماعي مما حدا بالطريقة التيجانية في مصر إلى إصدار بيان للرأي العام، أوضحت خلاله أنه المبلغ ضده معزول عن أي مسمى تابع للطريقة التيجانية في مصر منذ عام 2017 و2019 واتهامه بانتحال صفة العلماء، وأنه يزعم لنفسه الدرجة العليا.

اقرأ أيضاً«حشيش بـ 12 مليون جنيه».. سقوط إمبراطور الكيف في الإسكندرية

بعد اتهامه بالتحرش.. مشيخة الطريقة التيجانية تصدر بيانا بشأن صلاح التيجاني

مقالات مشابهة

  • 40 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • شعائر صلاة الجمعة من المسجد المحلي في مدينة رشيد بالبحيرة (بث مباشر)
  • 137 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • من الأشراف.. ما هو نسب صلاح الدين التيجاني؟
  • صلاح الدين التيجاني بعد الهجوم عليه: أنا متعود على كده
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • أفكار مغلوطة تحت شعار الدين.. بلاغ للنائب العام ضد «صلاح الدين التيجاني»
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويُؤدون طقوسًا تلمودية