تستعد وزارة الثقافة لإطلاق الدورة الثالثة من ملتقى العاصمة لفنون الطفل، والمقرر إقامتها في ساحة دار الأوبرا المصرية اعتبارًا من الرابعة والنصف مساء السبت الموافق 5 أكتوبر 2024 حتى نهاية اليوم.

وأضاف الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة في بيان أن هذا النشاط يأتي في إطار خطة الوزارة لتقديم جرعه تثقيفية وتعليمية للأطفال في إطار ترفيهي، وأن يصبح منصة جديده للمبادرات الموجهة للطفل والأسرة لتحقيق اهدافها المجتمعية.

المشاركون في معرض العاصمة 

وقالت الوزارة إنه تم التنسيق مع المجلس القومي للأمومة والطفولة؛ بحيث تصاحب الفعاليات الترفيهية عرض مبادرة تمكين الفتيات (دوي) التى ينظمها المجلس ﻓﻲ اﻃﺎر اﻟﻤﺸﺮوع اﻟﻘﻮﻣﻲ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻷﺳﺮة اﻟﻤﺼﺮﻳﺔ، بهدف توفير مساحة آمنة للفتيات والفتيان للمشاركة والتعبير عن تجاربهم وخبراتهم وقصصهن، كما سوف يتم التوعية بخط نجدة الطفل 16000.

كما وُجهت الدعوة لعدد من الجامعات للمشاركة بورش فنية للأطفال بالتعاون مع المجلس الأعلي للثقافة، وسوف يستمر التعاون مع الوزارت الأخرى التى شاركت في الدورات السابقة لتقديم جرعات تثقيفية في مجالهم خلال فعاليات الملتقى، والتي من بينها وزارة الري والموارد المائية والسياحة والآثار والشباب والرياضة.

جدير بالذكر أن ملتقى العاصمة لفنون الطفل يُعتبر بمثابة سوق ثقافي مبسط، يتيح للجمهور وأطفالهم التجول بين عدد كبير من الفنون المتعلقة بالطفل وثقافته، مثل «معارض الكتاب، وورش العمل الفنية والتراثية، وعروض الأراجوز ومسرح القفاز، بالإضافة إلى فرق فنية للأطفال، وعروض فلمية، وفنون شعبية وغيرها». كما سيُخصص جزء للإعلام عن الخدمات المقدمة من الوزارة في مجال الطفولة، حيث تُعد وزارة الثقافة على هامش الفاعلية نقطة معلومات يمكن من خلالها للآباء المهتمين بتعليم أبناءهم الموسيقي والغناء والفنون الأخرى لمستويات متقدمة؛ الاستعلام عن شروط الألتحاق ورسومها، وإمكانية التحدث مع ممثلي فصول مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية ومدارس أكاديمية الفنون وقصور الثقافة وغيرها من الجهات التابعة للوزارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة وزارة الثقافة الأعلى للثقافة الأوبرا

إقرأ أيضاً:

الأوبرا المصرية تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما.. رحلة فنية توثق إبداع النساجين

في إطار اهتمام الثقافة المصرية بتقديم مختلف الوان الفنون الراقية، قدمت دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد  العرض الأول في مصر لفيلم "مدرسة أبدية" للمخرجة نانسي كمال، ضمن فعاليات نشاطها الثقافي والفكري وسلسلة عروض نادي السينما، وذلك على المسرح الصغير في أمسية جمعت بين الفن السينمائي والعمق الثقافي، وعكست  روح الإبداع والتواصل بين الفنون.

تفاصيل الفيلم 

 

تناول الفيلم الذي شهد حضور جماهيرى مميز،قصة العلاقة الوثيقة التي جمعت  رمسيس ويصا واصف بجيلين من النساجين في مركز ويصا واصف بالحرانية،الذين يعملون في نسج مختلف السجاد القطني واللوحات الصوفية، معبرين بأسلوبهم البسيط وطبيعتهم الأصيلة عن جماليات الطبيعة في مصر،مما أهلهم للمنافسة مع أكبر معارض الدول الأوروبية، كما تضمن الفيلم ذكر عدد من المواقف مع صانعي هذه الأعمال الفنية من قبل رمسيس ويصا وأبنته سوزان وأصرارهم  على توفير الدعم المادي والمعنوي للنساجين لخلق أجواء إبداعية لا مثيل لها تناسب بساطتهم وتثرى إبداعاتهم.  

 

الفيلم الذي أنتج بدعم من مؤسسة WOD سالزبورج - النمسا، نجح في تسليط الضوء على ذلك الإبداع الفني الفريد الذي لا يزال يحيي روح الفن في مصر.

الإعلامية رانيا رياض

 

وقد أعقب عرض الفيلم صالون ثقافي أدارته الإعلامية رانيا رياض، حيث تفاعل الجمهور مع أبطال الفيلم وصناعه، الذين شاركوا تجاربهم وآرائهم حول هذا العمل الرائع وهم " السيدة سوزان رمسيس ويصا، المهندس إكرام منير نصحي، مدير التصوير نبيل سمير، والمخرجة نانسي كمال وذلك بحضور عدد كبير من قدماء النساجين.
 

بهذا الحدث السينمائى الثري، أكدت دار الأوبرا المصرية مجددًا على مكانتها كمؤسسة ثقافية رائدة تجمع بين الفنون المختلفة، وتفتح أبوابها أمام كل ما يسهم في إثراء المشهد الثقافي المصري.

مقالات مشابهة

  • نائبة وزيرة التضامن تشهد انطلاق فعاليات ملتقى فنون ذوي القدرات الخاصة
  • «القومي للمرأة»: دور الأم محوري في توطين الهوية الوطنية والدينية للأطفال
  • أوركسترا أوبرا القاهرة يتألق برحلة موسيقية للفنون العالمية على المسرح الكبير.. صور
  • فرق عالمية وعروض محلية ودولية تضيء مسارح الأوبرا في أكتوبر المقبل
  • أكتوبر المقبل.. مسرح وموسيقى وعروض دولية وعالمية ضمن أنشطة الأوبرا
  • الأوبرا المصرية تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما.. رحلة فنية توثق إبداع النساجين
  • الأوبرا تقدم العرض الأول لفيلم "مدرسة أبدية" بنادي السينما
  • رئيس أكاديمية الفنون تتابع استعدادات تنظيم الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • ناقشوا الفكرة وادرسوها! (2)