تواصلت لليوم الثامن على التوالي، أنشطة وفعاليات الدورة الثالثة من مهرجان «البدر» المقامة حالياً في مركز الفجيرة الإبداعي.
وشهد المهرجان تنظيم جلسة حوارية بعنوان «القيم النبوية في المحتوى الرقمي».
وأكد المشاركون خلال الجلسة أهمية مهرجان البدر في ترسيخ السيرة النبوية والمفاهيم والقيم المتعلقة بها وكيفية استخدام الفضاءات الرقمية لنشرها وسبل تعزيز الوعي الديني في العصر الرقمي، ما يسهم في بناء مجتمع متماسك وقيم.


وثمنوا الاهتمام الذي يوليه سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، بغرس قيم الإسلام وإحياء ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم، واستعراض سيرته النبيلة من خلال فعاليات دينية وثقافية متنوعة ضمّها المهرجان. وركّز المشاركون على أهمية الدمج بين العصر الرقمي وهدي النبي صلى الله عليه وسلم من خلال خدمة سُنّته النبيلة بوضع تصورات شاملة وآليات واضحة لنشرها بين الناس وخدمتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي بإتقان وإبداع وتميز وابتكار.
ولفتوا إلى عصر الانفتاح على العالم عبر ثقافات متعددة ما يتطلب تحقيق الاتزان القيمي داخل مجتمعاتنا، مؤكدين أهمية استغلال هذه التقنية في تقديم محتوى يعكس القيم النبيلة التي جاءت بها السيرة النبوية لتعزيز سلوكنا وأخلاقنا في عطائنا وتعاملنا مع الناس. ودعوا في نهاية الجلسة إلى تعميم هذا المهرجان وما يحمله من برامج دينية وثقافية تتجلّى فيها سيرة النبي الكريم وما تحمله من معانٍ طيبة في كل إمارات الدولة، لتعم الفائدة لكل أفراد المجتمع بالتعرف إلى قيم وأخلاقيات الرسول والتحلي بصفاته السمحة.
شارك في الفعالية صانعو المحتوى عبد الله الرئيسي، فهد هيكل، حمد الشامسي، وأدارها الإعلامي عبد الله إسماعيل، وتناولت أهمية المحتوى الديني في تعزيز القيم النبوية وتأثيره في المجتمع.
كما شهد المهرجان تنظيم ورشتين الأولى في الفترة الصباحة بعنوان «تأمل ورسم المسجد النبوي باستخدام الحبر والألوان المائية» قدمتها الفنانة التشكيلية فاطمة الدويلة الهاشمي.
وطرحت الهاشمي مقدمة عن فن الـ«urban sketch» رسم الحياة الحضارية «الذي يجمع بين التحبير والألوان المائية في رسم الأماكن والبنايات»، ما ساعد المشاركين على التعبير عن جمال البيئة المحيطة بهم بأسلوب فني مبتكر، وتناولت ورشة «خط الرقعة أساسيات بناء السطر» التي قدمها الفنان أحمد عادل في الفترة المسائية أهم صفات خط الرقعة وخصائصه واستخداماته، ثم تحدث عن تاريخ هذا الخط وكيفية تطوره.
وركزّت الورشة على أهمية قوة الحرف كونه اللبنة الأساسية للبناء.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان مهرجان البدر إمارة الفجيرة

إقرأ أيضاً:

ساندرا نشأت: مشاريع الشباب أهم ما يميز مهرجان الغردقة

نظم مهرجان الغردقة لسينما الشباب ندوة، اليوم الجمعة، ضمن فعاليات تكريم المخرجة ساندرا نشأت في  الدورة الثانية، والتي تستمر حتى 24 سبتمبر الجاري.


وحرص على حضور الندوة السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان والكاتب الصحفي قدري الحجار مدير المهرجان، ومن ضيوف المهرجان الفنان صبري فواز، والمخرجين هاني لاشين وعمر عبد العزيز وامير رمسيس، والمنتجين محمد العدل ودكتور  عاطف عبد اللطيف، والإعلامية بوسي شلبي، وجمهور المهرجان من المهتمين بالسينما.


وفي الندوة التي أدارها الفنان احمد وفيق أشادت المخرجة ساندرا نشأت، بغالبية الأفلام المشاركة في مهرجان الغردقة لسينما الشباب، وقالت: "أحلى حاجة في هذا المهرجان مشاريع الافلام.

وتحدثت ساندرا عن بدايتها في عالم الفن، وقالت في أيام مدرسة الراهبات كنت أحب التمثيل وتوزيع الأدوار على الزملاء، وتقديم أعمال تشاهدها الناس تعجبهم، ولما كبرت عرفت إن هذا دور الإخراج، ومن هنا قررت دخول معهد السينما.


وتابعت:" لازم أشتغل وبحب شغلي، وعملت العام الماضي 40 فيلم قصير لأبلكيشن مدرستنا، اخاطب بها الأطفال والأهل واوصل من خلالها الرسالة، وأى فنان بيحب عمله، وعنده شغف وعشق لعمله ثق تماماً انه هيعمل عمل قوي"، مشيرة إلى أن المخرج سبب نجاح أو فشل أى فنان وأى عمل.
 

ورداً على سؤال عن عدم تواجدها  الفترة القليلة الماضية، قالت: "خايفة"، المشاهد والمتلقي مستني مني الأفضل و ينتظر مني عمل مختلف وجديد.
 

وأشارت لفيلم "مبروك وبلبل" والنجاح الذي تحقق  لأنها كانت تريد توصيل رسالة أخرى.
وتحدثت عن فيلم  "دعاء الكروان" كمثل لعمل مازال ناجحا ومتألقا ويشاهده الجميع حتى الآن، وقالت انه عمل لن يتكرر.
واوضحت أن هناك  10 سنوات ضاعت في ثورة وكورونا وحروب  وغيرها، والشاب الان  مظلوم لانه لم يشاهد  غير أفلام الهلث التي تعرض  بدور السينما والتي تأتي من هنا وهناك.
وعلقت قائلة: "لو مطورناش افلامنا مش هنعرف نتغير ونعمل شغل خاص بينا،  وخلينا خلاص  ورا الأفلام الأمريكية وغيرها".
وتطرق الحديث لبداية علاقتها بعالم الفن، وقالت كان نفسي أمثل ولكن أهلي رفضوا، وبعد مباحثات دخلت كلية الأداب قسم الفرنساوي، والتحقت بمعهد السينما- من ورا والدي- والذي وافق فيما بعد على أن أعمل بالإخراج وكان دائماً يضرب مثلاً بالمخرج العالمي هتشكوك، ومع الوقت حبيت الإخراج ودوري كمخرجةو في ان أنسق وأرتب الأدوار، و"ابقى بره حيرة الفنانين في اختيارات المخرجين، وغيرها".


 مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو الأعمال التي تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

المخرجة ساندرا نشأت 

 

مقالات مشابهة

  • ساندرا نشأت: مشاريع الشباب أهم ما يميز مهرجان الغردقة
  • اليوم الـ7 من مهرجان “البدر” يشهد ختام ورش السرد القصصي للأطفال
  • مهرجان أكتوبر يطبق إجراءات أمنية مشددة بعد هجوم زولينغن وارتفاع أعمال العنف في ألمانيا
  • تعرف على خامس ورش مهرجان المسرح العربي
  • مصحف نادر بمهرجان البدر في الفجيرة
  • أهمية الاستقلال الرقمي: نموذج لبنان
  • للمرة الأولى.. عرض مصحف نادر من مقتنيات ولي عهد الفجيرة بمهرجان البدر
  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي