وسط تصاعد المخاوف، إسرائيل وحزب الله اللبناني على شفا مواجهة مفتوحة، بعد أن شن الجيش الإسرائيلي غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم الجمعة، مستهدفاً اجتماعاً لـ"قوة الرضوان"، وحدة النخبة الخاصة في حزب الله.

وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل القيادي إبراهيم عقيل الذي وصفه بأنه "رئيس منظومة العمليات لحزب الله والقائد الفعلي لقوة الرضوان، وقائد خطة حزب الله لـ"اقتحام الجليل"، بالإضافة إلى مقتل ما لا يقل عن 10 من قادة الجماعة اللبنانية.

"اجتماع تحت الأرض"

وقال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي دانيال هاغاري إن قائد وحدة الرضوان وكبار قادة الوحدة "كانوا مجتمعين تحت الأرض عندما جرى استهدافهم وقتلهم في غارة جوية إسرائيلية".

وأوضح هاغاري في مؤتمر صحافي: "لقد تجمعوا تحت الأرض، تحت مبنى سكني، في قلب الضاحية، مستخدمين المدنيين دروعاً بشرية، لقد اجتمعوا لتنسيق الأنشطة الإرهابية ضد المدنيين الإسرائيليين".

وأضاف هاغاري أن ما لا يقل عن 10 من قادة حزب الله قُتلوا في الغارة الجوية في بيروت، إلى جانب عقيل.

Live Update: Hagari: Aqil, top Hezbolah commanders were underground, below a residential building when hit

Hagari says that at least 10 Hezbollah commanders were killed in the airstrike in Beirut, alongside Aqil.

https://t.co/R7vlgR6qaQ via @timesofisrael

— reuben poupko (@poupko) September 20, 2024

وأفاد الجيش في بيان نشره المتحدث للإعلام العربي أفيخاي أدرعي أن طائرات حربية أغارت "بشكل دقيق في منطقة بيروت وبتوجيه استخباري لهيئة الاستخبارات العسكرية وقضت على المدعو إبراهيم عقيل" إلى جانب "قادة كبار في قيادة منظومة العمليات وقوة الرضوان".

وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "كان عقيل والقادة الذين تمت تصفيتهم من مخططي خطة اقتحام الجليل التابعة لحزب الله والتي كانت تهدف إلى اقتحام بلدات الجليل"، على غرار ما نفذته حركة حماس في الهجوم الواسع الذي نفذته في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وأكدت مصادر إسرائيلية أن العملية تأتي ضمن جهود الجيش لتحقيق أهدافه الاستراتيجية، ومن بينها تغيير الواقع العسكري في الشمال.

#عاجل| بعد اغتيال إسرائيل لجميع قياداتها.. ما هي خطة حزب الله لـ"اقتحام الجليل"؟ https://t.co/BIiJ5pRtnO

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2024 تصفية كاملة

وفي تصريح حصري لموقع "أكسيوس"، كشف مسؤول إسرائيلي عن أن العملية أدت إلى تصفية كامل القيادة العليا لـ"قوة الرضوان"، التي تضم 20 قائداً، الأمر الذي لم تؤكد أي جهة بعد.


وتعد "قوة الرضوان" من أبرز وحدات حزب الله المخصصة للعمليات الخاصة، ومقتل قادتها يمثل ضربة كبيرة للحزب في ظل الأوضاع المتوترة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

Israel attacks Hezbollah head of military operations Ibrahim Aqil and other commanders in Beirut. My story on @axios https://t.co/QvTgqz3lQx

— Barak Ravid (@BarakRavid) September 20, 2024

كما أفادت وكالة "رويترز "نقلاً عن مصدر أمني بأن عقيل قُتل إلى جانب أعضاء من وحدة الرضوان أثناء عقدهم اجتماعاً.

ولم يؤكد حزب الله بشكل رسمي حتى الآن مقتل عقيل أو أي من عناصرها.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية إن 12 على الأقل قتلوا وأصيب 66 آخرون، نتيجة الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت منطقة سكنية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وسُمع دوي انفجارات قوية في العاصمة اللبنانية جراء ما قيل إنها صواريخ أطلقتها مسيرة إسرائيلية، كما شوهدت سحابة كثيفة من الدخان تتصاعد فوق العاصمة.

وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، بأن طائرة حربية من طراز إف 35 شنت غارة على شقة في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت.

فيما قالت هيئة الدفاع المدني في بيان إن "فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لديها توجهت من مراكز عدة إلى موقع انهيار المبنيْين السكنييْن في محلة الجاموس، في ضاحية بيروت الجنوبية، نتيجة العدوان الإسرائيلي".

غارة إسرائيلية تستهدف معقل حزب الله في بيروت ومقتل قائد "قوة الرضوان"#الضاحية_الجنوبية

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/t6K8lEBbzI

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 20, 2024

ووصفت وكالة "فرانس برس"، نقلاً عن مصدر مقرب من حزب الله، إبراهيم عقيل، على أنه الرجل العسكري الثاني في حزب الله بعد فؤاد شكر"، والذي قتل بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية في 30 يوليو (تموز).

#عاجل| مطلوب بمكافأة 7 ملايين دولار.. من هو إبراهيم عقيل الذي استهدفته إسرائيل؟https://t.co/5Xp09mM2vJ

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2024

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قد قال في وقت سابق اليوم إن الجيش شن "غارة دقيقة" في منطقة في بيروت.

فيما قال البيت الأبيض إن واشنطن تبذل جهوداً دبلوماسية مكثفة لمنع تصعيد الصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إنه لا علم له بأي إخطار إسرائيلي للولايات المتحدة قبل غاراتها في بيروت الجمعة، مضيفاً أن الأمريكيين حثوا بشدة على عدم السفر إلى لبنان أو المغادرة للموجودين في البلاد.

البيت الأبيض والبنتاغون يعلقان على غارة الضاحية الجنوبية لبيروتhttps://t.co/LbV83wdt9n

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2024 تعليق بايدن

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه "يتعين علينا أن نتأكد من أن سكان شمال إسرائيل وجنوب لبنان قادرون على العودة إلى ديارهم والعودة سالمين".

MOMENTS AGO: President Biden addressed explosions in Lebanon and answered questions about a cease-fire deal. pic.twitter.com/yKAPEQNpd1

— MSNBC (@MSNBC) September 20, 2024

وهذا أول تعليق لبايدن في أسبوع يشهد زيادة ملحوظة في منسوب التصعيد المتواصل منذ أكثر من 11 شهرا بين إسرائيل وحزب الله، لا سيّما بعد تفجير أجهزة اتصال عائدة لعناصر الحزب الثلاثاء والأربعاء في عملية منسوبة لإسرائيل، ما أسفر عن مقتل قرابة 40 شخصا وإصابة نحو 3 آلاف بجروح.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إبراهيم عقيل حزب الله الإسرائيلي بيروت اللبنانية بايدن بيروت إسرائيل لبنان حزب الله بايدن إبراهيم عقيل الجیش الإسرائیلی الضاحیة الجنوبیة إبراهیم عقیل المتحدث باسم قوة الرضوان تحت الأرض حزب الله فی بیروت

إقرأ أيضاً:

رويترز: عدد من أعضاء قوة الرضوان كانوا بجانب عقيل أثناء الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الدولية «رويترز»، اليوم الجمعة، أن عددًا من أعضاء قوة «الرضوان»، النخبة في حزب الله،  كانوا إلى جانب إبراهيم عقيل في أثناء الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».


وأفادت إذاعة جيش الاحتلال، باغتيال صالح العاروري، أحد قادة «حماس» في 2 يناير، والقياديان في «حزب الله»: فؤاد شكر في 30 يوليو، وإبراهيم عقيل في 20 سبتمبر.
واستهدفت 4 صواريخ إسرائيلية مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، ظهر اليوم، مما أدي إلى مقتل عددًا كبيرًا ووقوع إصابات.
وكشفت وزارة الصحة اللبنانية، عن وقوع  8 ضحايا و59 جريحًا في حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية،على الضاحية الجنوبية لبيروت. 
وكانت قد انفجرت الأيام الماضية، أجهزة اتصال «البيجر» التابعة لعناصر حزب الله، والتي أسفرت عن مقتل عدد كبير من الأشخاص وإصابة أكثر من 2800 آخرين.
يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان، تشهد تبادلًا لإطلاق النار بين جيش الاحتلال وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله
  • إدانات للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • الجيش الإسرائيلي: قصفنا اجتماعا تحت الأرض قاده عقيل في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • مقتل قائد قوة الرضوان في حزب الله إبراهيم عقيل بغارة إسرائيلية على بيروت
  • الجيش الإسرائيلي: قتلنا 10 من قادة قوة الرضوان التابعة لحزب الله في الغارة على الضاحية الجنوبية
  • رويترز: عدد من أعضاء قوة الرضوان كانوا بجانب عقيل أثناء الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • مصدر مقرب من حزب الله لوكالة الصحافة الفرنسية: مقتل قائد قوة الرضوان إبراهيم عقيل في الغارة الإسرائيلية على لبنان
  • عدوان إسرائيلي يستهدف الضاحية الجنوبية في بيروت (شاهد)
  • التفاصيل الكاملة لبيان اجتماع مجلس الوزراء برئاسة جلالة السلطان