نشر موقع "أويل برايس" الأمريكي تقريرا تناول المنافسة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وروسيا لتعزيز نفوذهما في النيجر. 

وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، "إن سلسلة الانقلابات التي اجتاحت دول الساحل الأفريقي الفقيرة خلال السنوات الثلاث الماضية أدت إلى تنامي الوجود العسكري الروسي"

وأضاف، "إثر ذلك أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في آذار/ مارس الماضي زيارة تاريخية إلى النيجر - الحليف الرئيسي لواشنطن في المنطقة كأوّل دبلوماسي أمريكي كبير يزور البلاد".




وقال بلينكن حينها إن "النيجر تُعتبر حقا مثالا غير عادي في زمن حافل بالتحديات الكبيرة فهي تمثل نموذجا مثاليا للصمود، والديمقراطية، والتعاون وهو أمر مثير للتقدير والاحترام".

وذكر الموقع، "عقب خمسة أشهر من الزيارة العلاقات بين الولايات المتحدة والنيجر على حافة الانهيار بعد أن أطاح مسؤولون عسكريون في 26 تموز/يوليو بالرئيس واستولوا على السلطة".

وأكد الموقع، "أن الخبراء. يحذرون من أن نجاح هذا الانقلاب يهدّد بتعميق عدم الاستقرار الإقليمي، وإضعاف الأمن الإقليمي، ومن المحتمل أن يفتح الباب أمام  تنامي النفوذ الروسي في منطقة الساحل وما وراءها".

اتجاه مثير للقلق
ويرى التقرير أن صورة صورة النيجر تحسنت لدى الغرب قبل الانقلاب، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى الانتقال السلمي والديمقراطي للسلطة في سنة 2021، حيث كان الأول من نوعه منذ الاستقلال قبل أكثر من سبعة عقود.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة استثمرت على مدى العقد الماضي حوالي 500 مليون دولار لتدريب وتجهيز الجيش النيجيري لمحاربة التنظيمات المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة التي كانت تنشط في منطقة الساحل. 

وأردف أن الولايات المتحدة، التي تملك حوالي 1100 جندي هناك، بنت قاعدة ضخمة للطائرات المسيرة في شمال البلاد بهدف مراقبة تحركات الجماعات المسلحة عبر الحدود وجمع المعلومات الاستخبارية.

ولفت تقرير الموقع إلى أن موجة الانقلابات في منطقة الساحل تهدد بتعريض هذا التعاون والتقدم للخطر، لاسيما أن ثلاثة من جيران النيجر، مالي وبوركينا فاسو وتشاد استسلموا جميعا للانقلابات منذ 2020، على غرار ما حدث مع السودان وغينيا المجاورتين.

وأكد الموقع أن الولايات المتحدة وشركاءها، بما في ذلك المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس) اتخذوا موقفا حازما ضد المجلس العسكري النيجيري على أمل إجباره على إعادة بازوم المنتخب ديمقراطيا.

وفي تصريح لإذاعة أوروبا الحرة، حذّر الأستاذ المساعد في جامعة سيراكيوز وخبير الشؤون الإفريقية شون ماكفيت من أن "هذا اتجاه ينذر بالخطر، مؤكدا هذا الاتجاه فتح الباب أمام زيادة نفوذ روسيا"، بحسب التقرير.

وأضاف، "كلما حدثت المزيد من الانقلابات، زاد النجاح الذي حققته، ومثلت إغراءً للمجالس العسكرية المستقبلية في جميع أنحاء إفريقيا".

وأوقفت واشنطن على خلفية ذلك، بعض المساعدات للنيجر إحدى أفقر دول العالم بينما فرض 11 عضوا في مجتمع غرب إفريقيا عقوبات مالية صارمة وهددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بغزو النيجر، وفق التقرير.



عروض فاغنر
قال الموقع إن يفغيني بريغوزين، مؤسس مجموعة المرتزقة فاغنر الروسية التي تنشط في إفريقيا، قدم الدعم لقادة الانقلاب النيجيري. 

ووفق حديث، للزميل الباحث في مركز أفريقيا للدراسات الاستراتيجية دانيال إيزنجا لإذاعة أوروبا الحرة، "فإن "المجلس العسكري يحتاج إلى الدعم والاعتراف إذا لم يتنح، وهذا ما يحتمل أن تقدمه فاغنر الأمر الذي سيفرض تحديات كبيرة لأي تدخل عسكري من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا".

وأضاف إيزنجا أن فاغنر لديها نحو ألف جندي في كل من مالي وليبيا وكذلك في السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى، مشيرًا إلى أن هناك "سحابة سوداء تخيم حول مستقبل فاغنر في أعقاب تمرّدها الفاشل في روسيا في تموز/يونيو والتزاماتها الحالية في إفريقيا، ناهيك عن عدد القوات التي يمكن أن تحشدها لدعم قادة الانقلاب في النيجر". 

ويرى إيزنجا أن "خلق وضع جيوسياسي دولي معقد للغاية قد يردع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عن التدخل لا يتطلب الكثير من الجنود على الأرض من جانب فاغنر"، بحسب تقرير أويل برايس.

ونقل الموقع عن سيباستيان إليشر، أستاذ العلوم السياسية بجامعة فلوريدا والمتخصص في شؤون إفريقيا قوله، إن "فاغنر لا تملك الكثير من المعدات الثقيلة في إفريقيا لمساعدة النيجر على مواجهة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا". 

وأكد إليشر أن "أصول فاغنر في إفريقيا هي بالأساس بنادق كلاشينكوف وتويوتا"،  ناهيك عن أن القوات المنتشرة في مالي المجاورة هم مدربون عسكريون وليسوا مقاتلين"، وفق الموقع.

وتساءل كل من إليشر وإيزنجا عن كيفية دفع النيجر أتعاب فاغنر على ضوء تخفيض المساعدات وفرض العقوبات، إذ كانت النيجر تتوقع تلقي 2.2 مليار دولار من المساعدات الخارجية والقروض والمنح هذا العام، وهو مبلغ يعادل 40 في المائة من ميزانيتها.

وحسب إليشر فإن تدّخل فاغنر في النيجر لن يكون على المدى القصير، موضحا أن "روسيا ليس لديها علاقات اقتصادية ودبلوماسية تاريخية مع النيجر وينطبق الأمر ذاته على مالي والدول الأخرى التي تنشط فيها فاغنر". 

وأشار الموقع إلى أن بعض الخبراء يعتقدون أن "روسيا تسعى إلى تحقيق تقدم في إفريقيا منذ سنة 2014، عندما بدأت الولايات المتحدة وأوروبا عزل موسكو بعد ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وبين الموقع أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد الشهر الماضي قمة مع زعماء ووفود أفريقية في سان بطرسبرغ، هي الثانية منذ سنة 2019. 

وحول القمة قال إليشر إن "مصالح روسيا في إفريقيا تشمل بيع الأسلحة، وكسب تصويت الأمم المتحدة، والوصول إلى الموارد الطبيعية وإبراز نفسها كجهة فاعلة حيوية في الجنوب العالمي".



‌مزيج سام
ونقل التقرير عن الخبير الشؤون الإفريقية شون ماكفيت قوله، إن منطقة الساحل هي أرض خصبة للانخراط الروسي لأن الحكومات هشّة ويتشارك الجمهور على نطاق واسع في المشاعر المعادية لفرنسا ومعاداة الغرب. 

وأضاف، " تركت فرنسا ارثا استعماريا وحشيا في منطقة الساحل لا يزال  ملموسا حتى اليوم. وفي مالي، حل فاغنر محل القوات الفرنسية بعد طردها من قبل المجلس العسكري" وفق التقرير.

وأوضح ماكفيت أن "روسيا تستغل المواقف المعادية لفرنسا في جميع أنحاء منطقة الساحل حتى تحل محل فرنسا سياسيا في جميع أنحاء المنطقة كيث تطمح روسيا لجذب الانتباه إلى موسكو وليس تجاه واشنطن أو باريس". 

وفي نيسان/ أبريل الماضي نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، معلومات استخباراتية أمريكية مسربة، تتحدث عن سعي فاغنر لإنشاء "اتحاد" كونفدرالي "موحد من الدول الأفريقية" من شأنه أن يشمل بوركينا فاسو وتشاد وإريتريا وغينيا ومالي والنيجر والسودان. 

وقالت الصحيفة إن "فاغنر كان يخطط للإطاحة بالنظام في تشاد كجزء من هذا الهدف الأكبر".

واستدرك التقرير، أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن فاغنر كانت وراء الانقلاب في النيجر. 
المادة التحريرية

 وتابع ، "أن الانقلاب جاء بحسب الخبراء، نتيجة قرار بازوم استبدال المسؤولين العسكريين الذين عينهم سلفه".

وأورد الموقع تحذير إيزنجا، "من أن الوضع الأمني في النيجر من المرجح أن يتدهور إذا تحركت مجموعة فاغنر، مشيرا إلى اندلاع أعمال عنف في مالي وبوركينا فاسو عقب الانقلابات ورحيل القوات الفرنسية".

وذكر الموقع بتصريحات لوكيلة وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند في 7 آب/أغسطس الجاري أن واشنطن تدرك جيدا المخاطر التي تتعرض لها هيمنة الولايات المتحدة بوجود مجموعة فاغنر.

ويقول الباحث في مركز أفريقيا للدراسات الاستراتيجية دانيال إيزنجا، "في حال تمكنت الولايات المتحدة والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من إجبار المجلس العسكري في النيجر على التخلي عن السلطة، فقد يكون لذلك انعكاسات إيجابية على منطقة الساحل"، بحسب التقرير.

وأضاف، "إذا تمكنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من إظهار أنها ليست عديمة الفعالية، فإن قادة مالي وبوركينا فاسو قد لا يبقون في السلطة حتى موعد الانتخابات القادمة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الولايات المتحدة النيجر الساحل الأفريقي روسيا الولايات المتحدة النيجر روسيا الساحل الأفريقي صراع نفوذ صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المجموعة الاقتصادیة لدول غرب أفریقیا أن الولایات المتحدة فی منطقة الساحل المجلس العسکری فی إفریقیا فی النیجر إلى أن

إقرأ أيضاً:

"فورين بوليسي": أوروبا الموحدة أو المفتتة مرتبطة بعودة ترامب للبيت الأبيض!

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تساءلت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن مستقبل قارة أوروبا؟ هل ستظل القارة السلمية والديمقراطية والموحدة كما هي الصورة التي عليها في العقود القليلة الماضية؟ أم أوروبا المفتتة والمتقلبة والمبتلاة بالصراعات التي كانت موجودة لقرون قبل ذلك؟ 

وترى المجلة الأمريكية أن الإجابة على هذا التساؤل ستتكشف إذا فاز دونالد ترمب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل، حيث كان ترمب يفكر في انسحاب الولايات المتحدة من حلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال فترة ولايته الأولى كرئيس. ويعتقد بعض مساعديه السابقين أنه قد يفعل ذلك إذا وصل مجددا إلى البيت الأبيض.

ويأمل المتفاءلون أن تتمكن أوروبا من الاستمرار في الازدهار حتى لو فقدت المظلة الأمنية الأمريكية (انسحاب واشنطن من حلف الناتو)، ولكن من المرجح أن أوروبا ما بعد أمريكا سوف تناضل من أجل التعامل مع التهديدات التي تواجهها، بل وربما ترتد في نهاية المطاف إلى أنماط ماضيها الأكثر قتامة وفوضوية وغير ليبرالية. 

وأوضحت المجلة الأمريكية أن أوروبا تغيرت بشكل كبير منذ الحرب العالمية الثانية، حتى أن العديد من الناس لم يعد يتذكروا كيف بدت القارة يائسة ذات يوم، حيث كانت أوروبا أرض الحروب والمتاعب التي لا نهاية لها.

وبطبيعة الحال، لم تكن ولادة أوروبا الجديدة أمرا يسيرا، حيث تضمنت مجموعة من الالتزامات المتشابكة ذات التأثيرات الثورية. وكان الأمر الأكثر أهمية هو الالتزام الأمني الأمريكي، عبر حلف شمال الأطلسي، حيث كسرت الحماية العسكرية الأمريكية حلقة العنف المميتة داخل القارة، ولم يعد الأعداء القدامى (مثل فرنسا وألمانيا) مضطرين إلى الخوف من بعضهم البعض، وبالتالي التخلي عن سباقات التسلح التي ابتليت بها المنطقة، وحمل السلاح فقط في مواجهة التهديدات المشتركة للقارة العجوز.

وأشارت "فورين بوليسي" إلى أنه لم يكن المقصود من التزام الولايات المتحدة تجاه أوروبا أن يستمر ذلك إلى الأبد. فعلى سبيل المثال، كان بول هوفمان، الذي أشرف على خطة مارشال (المشروع الاقتصادي لإعادة إعمار أوروبا)، يحب أن يقول مازحا إن هدفه كان "جعل أوروبا تقف على قدميها وإنزالها عن ظهورنا (واشنطن)". كما تساءل الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور في خمسينيات القرن الماضي، عن متى يمكن للأوروبيين أن يتقدموا إلى الأمام حتى تتمكن واشنطن من "الجلوس والاسترخاء إلى حد ما". 

بلا شك، فكرت الولايات المتحدة في عدة مناسبات في خفض أو حتى إلغاء وجود قواتها في أوروبا. ولا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئا، فقد جلب الدور الأمريكي في أوروبا فوائد غير عادية، ولكنه فرض في الوقت نفسه تكاليفا غير عادية. فمن خلال توفير المساعدات الخارجية والسماح بالوصول غير المتماثل إلى أسواقها المحلية الواسعة، أعادت الولايات المتحدة بناء قارة وساعدت دولها على النمو بشكل أسرع من الولايات المتحدة نفسها.

ونبهت "فورين بوليسي" إلى أنه مع استمرار بعض المضايقات من دول أوروبية والتحديات الجديدة التي تجذب انتباه واشنطن إلى اتجاهات أخرى، أصبحت الشكوك بشأن استمرار التزامات أمريكا تجاه أوروبا أقوى من أي وقت مضى. 

وفي هذا الصدد، لطالما أعرب ترمب عن أسفه للأعباء التي تتحملها واشنطن في حلف شمال الأطلسي، وقد هدد بالسماح للروس بأن يفعلوا "ما يريدون" مع الحلفاء الأوروبيين الذين لا يشاركون (يدفعون) في تحمل هذه الأعباء. ومن الواضح –وفقا لفورين بوليسي- أن ترمب يكره الاتحاد الأوروبي، حيث لا ينظر إليه باعتباره تتويجا للوحدة القارية، بل كمنافس اقتصادي شرس. وباعتباره شعبويا غير ليبرالي، فترمب لا يبالي لمصائر الديمقراطية الليبرالية في أوروبا. لذا، عندما يروج لسياسته الخارجية "أمريكا أولا"، فإنه يعني سياسة خارجية تتخلى فيها الولايات المتحدة عن الالتزامات غير العادية التي أخذتها على عاتقها منذ الحرب العالمية الثانية.

وأكدت المجلة الأمريكية أن الوقت قد حان للنظر بشأن احتمال أن تغادر الولايات المتحدة أوروبا في يوم من الأيام، وأن يتم التفكير فيما سيحدث بعد ذلك.

ونوهت المجلة إلى أنه في سيناريو متفائل، سوف تظل أوروبا ديمقراطية، ومتماسكة، وموحدة في مواجهة أعدائها، حيث إن انسحاب الولايات المتحدة قد يجبر الاتحاد الأوروبي على دعم أوكرانيا خلال الحرب الحالية، وإعطاء كييف ضمانات أمنية ذات معنى بعد السلام، وتحويل نفسها إلى جهة فاعلة عسكريا من الطراز العالمي من أجل درء روسيا والتهديدات الأخرى التي تصدت لها الولايات المتحدة في السابق. وبالتالي، فإن أوروبا ستظهر باعتبارها ركيزة قوية ومستقلة للنظام العالمي الليبرالي، وستكون واشنطن حينها حرة في التركيز على أولويات أخرى.

ولفتت "فورين بوليسي" إلى أنه بالنسبة للمشاكل المتعلقة بهذا السيناريو، فعلى سبيل المثال، عندما يروج الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للتكامل الأوروبي كبديل للقيادة الأمريكية، يبدو أنه ينسى أن أوروبا أصبحت موحدة ومتماسكة على وجه التحديد بسبب مناخ الطمأنينة الذي قدمته واشنطن، وأن الاتحاد الأوروبي كان منقسما بشدة حول كيفية التعامل مع العدوان الروسي حتى فبراير 2022، إلى أن أخذت واشنطن زمام المبادرة في وقت مبكر في إمداد أوكرانيا. والدرس المستفاد هنا هو أنه من الصعب للغاية تنسيق العمل الجماعي بين العشرات من الدول (الأوروبية) ذات المصالح المختلفة، ما لم يكن هناك من يطرق الرؤوس بلطف ويوفر القيادة المهيمنة.

وعليه، فإن الاتفاق على من ينبغي أن يقود أوروبا سيكون صعبا، حيث إن فرنسا تتطلع دائما إلى القيادة، ولكن هذا الأمر يثير انزعاجا كبيرا لدى بعض الدول، خاصة في أوروبا الشرقية، التي لا تعتقد حقا أن باريس لديها الميل أو القدرة على التعامل مع أمنها على أنه أمنها الخاص. كما أن برلين تتمتع بالموارد الاقتصادية اللازمة لقيادة القارة، ولكن الطبقة السياسية فيها تشعر بالقلق منذ فترة طويلة من أن القيام بذلك سيؤدي ببساطة إلى إحياء المخاوف من القوة الألمانية. 

وتتمثل مشكلة أخرى في هذا السيناريو في أن أوروبا القادرة على التعامل مع شؤونها الأمنية سوف تكون أكثر تسليحا مما هي عليه اليوم، وأنها ستستثمر بكثافة في الأسلحة الأكثر فتكا في العالم، وأنه مع فقدان المظلة النووية الأمريكية، يمكن لدول خط المواجهة التي تأمل في ردع روسيا - وفي المقام الأول بولندا - أن تسعى إلى الحصول على أسلحة نووية خاصة بها (سباق تسلح نووي).

وبالنسبة للسيناريو الثاني، فيتلخص في أوروبا، ما بعد أمريكا، الضعيفة والمنقسمة ــأو قارة لا تتقاتل بلدانها مع بعضها البعض ولكنها لا تدعم بعضها البعض. وإن هذه النسخة من أوروبا لن تكون بمثابة عودة إلى الفوضى بقدر ما ستكون استمرارا لحالة اللامبالة تجاه القضايا الوجودية. ففي هذا السيناريو، سوف يفشل الاتحاد الأوروبي في توفير القوة العسكرية اللازمة لتحرير أوكرانيا وحماية دول خط المواجهة الشرقية، وسوف تكافح القارة من أجل التعامل مع التهديد الاقتصادي والجيوسياسي الذي تفرضه الصين. كما قد تجد أوروبا نفسها عالقة بين ما وصفته المجلة الأمريكية بـ "روسيا العدوانية، والصين المفترسة، والولايات المتحدة المعادية" في عهد ترمب. وهذا هو السيناريو الذي يقلق ماكرون وغيره من الزعماء الأوروبيين. 

وأوضحت "فورين بوليسي" أن تحقيق التوازن بين روسيا من دون قوة الولايات المتحدة سوف يتطلب زيادات هائلة ومرهقة ماليا في النفقات العسكرية الأوروبية، الأمر الذي قد يضطر الدول الأوروبية إلى فرض زيادات ضريبية ضخمة لا تحظى بشعبية أو خفض برامج الرعاية الاجتماعية. وقد تقبل بعض الدول، مثل بولندا ودول البلطيق، بدفع هذا الثمن للحفاظ على استقلالها، فيما قد يقرر آخرون أن الاستعداد العسكري لا يستحق تمزيق العقد الاجتماعي، وأن استيعاب روسيا "العدوانية" هو المسار الأكثر حكمة.

وفي السيناريو الثالث، قد يبدو مستقبل أوروبا مشابها إلى حد كبير لماضيها. فمع انحسار نفوذ واشنطن المعزز للاستقرار، تبدأ العداوات الوطنية المكبوتة منذ فترة طويلة بين بعض دول أوروبا في الظهور من جديد. وفي هذا الوضع، تبدأ الدول الأوروبية في تسليح نفسها بشكل أكبر، ويسعى البعض إلى تحقيق الأمن الذاتي الذي لا يمكن أن توفره إلا الأسلحة النووية، وتتراجع الديمقراطية مع انتشار النزعة القومية غير الليبرالية، والتي تتسم في كثير من الأحيان بكراهية الأجانب. ومع مرور الوقت، وقد يستغرق الأمر أعواما، وربما عقودا، تصبح أوروبا ما بعد أمريكا مرتعا للتطرف والتنافس.

وخلاصة الأمر أن أوروبا ما بعد أمريكا سوف تختلف جوهريا عن أوروبا التي نعرفها، خاصة وأن أوروبا اليوم هي نتاج تشكيل فريد تاريخيا وغير مسبوق من القوة والنفوذ أنشأته الولايات المتحدة. 

وقد يتوهم أنصار أمريكا أولا أن الولايات المتحدة يمكنها تحقيق كافة الامتيازات المترتبة على استقرار أوروبا من دون دفع أي من التكاليف. ولكن الواقع يشير إلى أن أوروبا الأضعف والأكثر تشرذما من شأنها أن تجعل من الصعب على العالم الديمقراطي أن يتعامل مع التحديات التي تفرضها روسيا، أو الصين، أو إيران. كما أنه إذا تحولت أوروبا إلى الظلام والشر مرة أخرى، فقد تقوم مرة أخرى بتصدير صراعاتها إلى العالم، وبالتالي تعريض ما هو أكثر بكثير من مستقبل أوروبا للخطر.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية
  • «داعش» يعزز وجوده في منطقة الساحل الأفريقي
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • "سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • "فورين بوليسي": أوروبا الموحدة أو المفتتة مرتبطة بعودة ترامب للبيت الأبيض!
  • مستثمر أمريكي: واشنطن تسرق علنا الأموال الروسية
  • واشنطن تبحث عن حروب
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • محاولة الانقلاب في بوليفيا رتبتها واشنطن