كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن ظهور أسيتون في الدم أحد أعراض السكر ويكون مصحوبا بمغص، لافتا إلى أن 40% من مرضى السكر لا يعانون من الأعراض.

وبشأن مرض الصفرا، قال حسام موافي خلال برنامجه "رب زدني علما"، على قناة صدى البلد: الصفرا أحد منتجات خليلة حمراء عمرها انتهى، مشيرا إلى أن الكبد هو العضو المسئول عن إخراج الصفرا من الدم.

واستكمل حسام موافي: الكبد يلتقط مرض الصفرا على سطح الخلية، ثم يحولها إلى نوع جديد ويضخها في القنوات المرارية وخروجها في البراز.

ونوه موافي قائلا: في حالة عدم التقاط الكبد الصفرا لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام تزداد نسبتها في الدم، ويطلق على هذه الحالة مرض "جلبرت"، وهذا لا يعد خطرا؛ لأن الكبد ليس خاملا لكن وظيفته تتقلص لمدة بسيطة لا تؤثر على صحة الفرد، أما في حالة استمرار المشكلة فيجب التوجه إلى الطبيب.

وبشأن متلازمة الزغطة.. اختتم حسام موافي: قد تكون فتق في الحجاب الحاجز أو ضيق في الشريان التاجي، أو حالة نفسية، وهي تحتاج فقط المتابعة مع طبيب باطنة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تفجير أجهزة البيجر سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي إيران وإسرائيل محور فيلادلفيا حادث قطاري الزقازيق التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي حسام موافي الدم الكبد حسام موافی

إقرأ أيضاً:

الجمعية الإفريقية: الكبد الدهني هو الوباء القادم على مستوى العالم

قالت الدكتورة منال حمدي، رئيس الجمعية الأفريقية لأمراض الكبد، إن حصول مصر على مستوى الذهبي في طريق القضاء على فيروس سي سبب رئيسي لاستضافة القاهرة مؤتمر أمراض الكبد بإفريقيا.

التنمية المحلية: لن نتهاون في تنفيذ موجات الإزالة لأي تعديات على أملاك الدولة الزراعة تكشف خطتها لخفض أسعار البيض قبل العام الدراسي الجديد

وأشارت حمدي، خلال لقاء خاص ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي وصلت للمستوى الذهبي في طريق القضاء على فيروس سي عالميا، موضحة أن هناك شبكة معلوماتية لتسجيل أمراض الكبد على مستوى الدول الأفريقية.

وأكدت أن مستوى الأبحاث التي تقدم من شباب الأطباءفي إفريقيا يتحسن من سنة لأخرى، لافتة إلى أن هناك أمراض اختفت من العالم كله ولكنها موجودة في بعض الدول الأفريقية، منوهة بأن الوجبات السريعة والسكريات العالية تسبب الإصابة بدهون الكبد، معلقة: "الكبد الدهني هو الوباء القادم على مستوى العالم". 

مقالات مشابهة

  • حسام موافي: معظم حالات الإسهال للطلاب تسمى إسهال اعتيادي
  • "اطلبي الطلاق في هذه الحالة".. نصيحة عاجلة من حسام موافي للزوجات (فيديو)
  • حسام موافي يكشف أعراض وأسباب "الزُّغطة" (فيديو)
  • حسام موافي يكشف سبب حدوث إسهال للطلاب في بداية العام الدراسي.. فيديو
  • حسام موافي للستات: لو زوجك ضربك طلقيه
  • الجمعية الإفريقية: الكبد الدهني هو الوباء القادم على مستوى العالم
  • “هل يمكن التعافي من مرض السكري.. وما هو المستوى الطبيعي لسكر الدم؟”.. مختص يوضح
  • دور الصحافة الصفراء في هدم الدولة السودان
  • القانون يوضح 14 حالة تعرض الطفل الصغير للخطر (تفاصيل)