أكد الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه تم انعقاد نحو 81 مقرأة للجمهور ورواد المساجد في القليوبية أسبوعياً، ويأتي ذلك في ضوء اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم.

حيث يحرص رواد المساجد بالقليوبية، على حضور جلسات هذه المقارئ بكثافة عقب صلاة الجمعة، للتدبر في آيات القرآن الكريم، وفهم معانيه، وأحكامه، والتنافس في تلاوة القرآن الكريم بقراءات صحيحة.

ويأتي تنظيم المقارئ برعاية الشيخ صفوت فاروق أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوببة، ومتابعة الشيخ محمد منصور عثمان عبد الرحمن، رئيس شئون القرآن الكريم بالمديرية، وإشراف جميع مديري الإدارات الفرعية.

وفي سياق متصل أطلقت اليوم الجمعة مديرية أوقاف القليوبية، قافلة دعوية جديدة بمسجد الحدادين، بمركز طوخ، في إطار المشاركة بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

وشارك في فعاليات القافلة، 200 طفل، بحضور الشيخ عبد المعطي أحمد عبد المجيد عياد، مدير شؤون الإدارات بمديرية أوقاف القليوبية، والشيخ خالد على محمد، مدير إدارة أوقاف طوخ، والشيخ عبد الله محمد أحمد، مفتش الدعوة بإدارة أوقاف طوخ، والشيخ إبراهيم سعد سليمان، إمام مسجد الحدادين، وآية عماد سيد أحمد، الواعظة بمديرية أوقاف القليوبية، وإشراف ومتابعة الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أن لقاء الأطفال بالمساجد يستهدف غرس القيم الدينية، والأخلاقية، والوطنية بين الأطفال، لافتا إلى أن هذا اللقاء يحافظ أيضا على النشء من مخاطر التيارات المنحرفة والمتطرفة، بما يحقق النشأة السليمة للأطفال.

وشهدت فعاليات القافلة الدعوية الكبرى، قيام بعض الأطفال من المشاركين بإلقاء المدائح النبوية والابتهالات ومنهم من قرأ القرآن الكريم بصوت جميل، حيث يستهدف لقاء الجمعة للأطفال غرس القيم الدينية، والأخلاقية، وانتهت فعاليات القافلة الدعوية الكبرى قبيل صلاة العصر، حيث تم عقد مقرأة الجمهور بحضور جميع رواد المسجد.

من جانبهم عبر الأهالي، ورواد المسجد عن سعادتهم البالغة بفعاليات القافلة الدعوية الكبرى، مؤكدين أنها ترسخ مبادئ الدين القويم، في ظل بعض الحملات التي يتعرض لها الدين الإسلامي من بعض القوى الغربية، مطالبين بتكرار هذه الفعاليات أسبوعيا لتحقيق الاستفادة القصوى للشباب والنشء لما تقدمه القافلة من فعاليات مهمة في تربية النشء.

وطالب الأهالي، مسئولي الأوقاف، بضرورة تبني أصحاب المواهب والمتميزين من هؤلاء الأطفال لإشراكهم في خدمة الدين الإسلامي والدعوى الإسلامية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوقاف القليوبية القوافل الدعوية وزارة الأوقاف وكيل أوقاف القليوبية وکیل وزارة الأوقاف أوقاف القلیوبیة فعالیات القافلة القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تحذر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم بالموسيقى: حرام شرعًا

حذَّرت دار الإفتاء المصرية من تتبع مقاطع قراءة القرآن الكريم مصحوبةً بالموسيقى أو الترويج لها، مشيرة إلى أن هذا الأمر ممنوعٌ شرعًا؛ لما فيه من تهوينِ شأنِ القرآن في القلوب، والأصل إماتة المنكر بالإعراض عنه، والبعد عن الانشغال باللغو الممنوع؛ وقد وصف الله عباده المؤمنين بقوله: «وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ» المؤمنون: 3، كما أنَّ في متابعة تلك المقاطع المسيئة إعانةً على إذاعة الباطل والمنكر ومساعدةً له في الانتشار بكثرة عدد مرات المشاهدات.

ضرورة المبادرة إلى الإبلاغ عن هذه القنوات

وحثَّت دار الإفتاء المصرية جموع المسلمين على ضرورة المبادرة إلى الإبلاغ عن هذه القنوات باعتبارها قنوات تدعو إلى الكراهية وتتضمن الإساءة إلى الأديان؛ فهذا يُعدُّ من القيام بواجبنا تجاه كتاب ربنا القرآن الكريم، كما أنَّه من الإعانة على إزالة المنكر.

وقد أكَّدت دار الإفتاء المصرية في بيان سابق أنَّ قراءة القرآن الكريم بمصاحبة المعازف والآلات الموسيقية أمرٌ محرمٌ شرعًا بإجماع الأمة، لما في ذلك من التهاون والتلاعب بمكانة القرآن الكريم وقدسيته، كما أنَّ فيه انتقاصًا لشأن القرآن الكريم في نفوس الناس، وأن من حق القرآن الكريم أن يُسمع في جوٍّ من السكينة والاحترام بما يليق بقدسيته وجلاله؛ قال الله تعالى: «وَإِذَا قُرِئَ الْقُرآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ» الأعراف: 204.

تحسين الصوت بالقرآن الكريم أمرٌ مستحبٌّ شرعًا

ونبَّهت دار الإفتاء المصرية إلى أنَّ تحسين الصوت بالقرآن الكريم أمرٌ مستحبٌّ شرعًا؛ ففي الحديث الشريف أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآنِ»، والضابط في ذلك: مراعاة شرط الأداء المعتبر، وعدم الإخلال بالقراءة الصحيحة من حيث مخارج الحروف وأحكامها المتلقاة بالسند المتصل من أهل الإقراء إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

المحافظة على قدسية القرآن الكريم

وتُهيب دار الإفتاء المصرية بالجميع إلى ضرورة المحافظة على قدسية القرآن الكريم وعدم المساس بها حتى تتحقق الغاية التي من أجلها نزل القرآن الكريم؛ فهو كتاب هداية أنزله الله تعالى على رسوله الكريم هدًى للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان.

مقالات مشابهة

  • لاعب مانشستر يونايتد يتلو القرآن الكريم بصوت عذب ..فيديو
  • بتكلفة 9 ملايين جنيه.. أوقاف كفر الشيخ تفتتح مسجدا بدسوق
  • افتتاح مسجد العتيقي بكفر الشيخ وعقد لقاء الجمعة للأطفال
  • «الإفتاء» تحذر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم بالموسيقى: حرام شرعًا
  • بعد الإحلال والتجديد.. أوقاف الفيوم تفتتح ٤ مساجد غداً
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الشؤون الإسلامية تنظم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات في دورتها الـ (26)
  • وكيل أوقاف الإسكندرية: الوزارة تعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة
  • انعقاد برنامج البناء الثقافى لأئمة إدارة زفتى بالغربية
  • تقييم 55 مشاركا في مسابقة القرآن الكريم ببهلا